بين أحضان الطبيعة وعلى سطح جبل من الرخام الأبيض في منطقة الباحة، جنوب المملكة العربية السعودية، تستريح قرية ذي عين الأثرية. هي واحدة من أهم المعالم السياحية في البلاد وذلك لأسباب عديدة، يتعرّف عليها الزائر بمجرّد الدخول إلى القرية والتمعّن بأدق التفاصيل فيها. 

الهندسة المعمارية التاريخية في قرية ذي عين في السعودية

تتميّز قرية ذي عين الاثرية التي تبعد عن الباحة حوالي 24 كيلومتر مربع، بتصميم معماري خلاب يعود بناءه إلى القرن الـ16. هذا التصميم يعكس حرافية السكان الأوليين في تنفيذ حوالي 85 منزل أثري على شكل أدراج، تفصل بينها الصخور. هذه الأبنية التراثية بنيت آنذاك بالإستعانة بالمواد الأوليّة، من بينها الحجارة الطينية البيضاء. كما أن هذه القرية تضم مسجد صغير، اعتبره السكان الأوليين فيها بمثابة برج مراقبة لحماية القرية في القرون الماضية.

الطبيعة الخلابة في قرية ذي عين في السعودية

خلال التجوّل في زوايا قرية ذي عين في مدينة الباحة، نرى المياه على شكل شلالات تتدفق بين الصخور، آتية من عين تنبع من أعلى الجبال، لتروي طيلة العام أرض هذا المكان الذي نسب له إسم "ذي عين". هذا المشهد الخلاب هو من صنع الطبيعة التي حرصت على أن تروي هذه المياه العذبة عطش مزارع الموز، المانجو، والفلفل التي تغمر البيوت في القرية، لتشكل مصدر عيش موسمي لأبنائها. فضلاً عن ذلك، فهم يشتهرون بالصناعات والحرف اليدوية مثل المنتجات العطرية الأصيلة كعطور الريحان، التي تعرض للبيع على السياح الآتين لزيارة هذا المكان الأثري. 

أعمال تطوير وتأهيل في قرية ذي عين في السعودية

على مرّ السنين، حرصت الهيئة العليا للسياحة في السعودية على الإهتمام في قرية ذي العين الاثرية والإلتزام بالعديد من أعمال الصيانة، التأهيل والتطوير في المكان. من هنا، يتم العمل على تحويل العديد من البيوت إلى متاحف، مطاعم شعبية، مباني للحرفيين، شقق فندقية، محلات هدايا تذكارية، محلات مونة وغيرها من المتاجر. كل ذلك بهدف تحويل هذا المكان الأثري إلى معلم تاريخي عالمي، مع الحرص على تفعيل دور السكان في القرية. فضلاً عن ذلك، وبما أن أغلب الزوار للقرية هم عائلات، تم إنشاء في أسفلها باحة تضم ملاهي وألعاب للأطفال لكي يستمتعوا بوقتهم مع ذويهم. 

فنادق قريبة من قرية ذي عين في السعودية

كل المقومات المذكورة أعلاه، دفعت قرية ذي عين لأن تكون مقصد للسياح من كل أنحاء العالم على مدار السنة. الكثير يقصدون مدينة الباحة في المملكة العربية السعودية ويختارون فنادق قريبة من هذه القرية الأثرية للتمتع بمنظرها الخلاب، من بينها فندق Swiss International Park وAl Faleh Hotel ومنازل الفيصل للوحدات السكنية. كل ذلك، دفع الهيئة العليا للسياحة في البلاد إلى منح هذا المكان الأثري التاريخي، لقب القرية السياحية الأولى في السعودية وهي مرشحة اليوم لإدراجها ضمن منظمة اليونيسكو العالمية. 

بالصور، قرية ذي عين في منطقة الباحة - السعودية

قرية ذي عين السعودية قرية ذي عين السعودية قرية ذي عين السعودية قرية ذي عين السعودية قرية ذي عين السعودية قرية ذي عين السعودية قرية ذي عين السعودية قرية ذي عين السعودية قرية ذي عين السعودية قرية ذي عين السعودية قرية ذي عين السعودية قرية ذي عين السعودية قرية ذي عين السعودية فندق الفالح

فندق الفالح منازل الفيصل للوحدات السكنيةمنازل الفيصل للوحدات السكنيةSwiss International Park HotelSwiss International Park HotelSwiss International Park HotelSwiss International Park Hotel
Swiss International Park HotelSwiss International Park Hotel