عندما تزورينها، ستظنين أنكِ وصلت إلى جزر المالديف أو البورا بورا، لكن في الواقع أنتِ في جزيرة فرسان في المملكة العربية السعودية. هي أشبه بلوحة فنيّة من إبداع الطبيعة، تجمع المياه الزرقاء، بالجبال الخضراء والشواطئ الرملية البيضاء، لتخلق واحدة من أجمل الجزر في العالم. سنعرّفك اليوم على جزيرة فرسان في جازان في السعودية، ولا شك أنها ستكون وجهتكِ السياحية المقبلة.

جغرافية جزيرة فرسان في السعودية

تقع جزيرة فرسان في جنوب البحر الأحمر وتحديداً بالقرب من منطقة الجازان، جنوب غرب المملكة العربية السعودية. تعرف بإسم فرسان الكبرى وهي عبارة عن محمية طبيعية، تضمّ حوالي 150 جزيرة صغيرة. تكوّنت جزيرة فرسان منذ آلاف السنين نتيجة ارتفاع منسوب الملح من قاع البحر، مما أدى إلى تكتّل تضاريس صخرية ملحية تتميّز بلونها الأبيض، الذي يعكس تباين خلّاب مع لون البحر والجبال الخضراء. من أهم خصائص جزيرة الفرسان، الثروة المائية والأسماك البحرية النادرة الموجودة في قاع البحر، مما جعلها واحدة من أهم الوجهات السياحة في السعودية وخاصةً لمحبي النشاطات المائية والغطس. الجدير ذكره أن أغلب الأفراد الذين يعيشون في هذا المكان يمتهنون صيد الأسماك التي أصبحت لقمة عيشهم عبر السنين. 

المواقع السياحية والنشاطات في جزيرة فرسان في السعودية

كما ذكرنا أعلاه، تستقطب جزيرة فرسان في المملكة العربية السعودية آلاف السياح سنوياً، الذين يستمتعون ليس فقط بالمناخ الصيفي والطبيعة الخلابة، بل أيضاً بالأماكن الأثرية فيها والقريبة منها، فضلاً عن الفنادق المحيطة بها. لكن تبقى هواية الغطس والبحث عن اللؤلؤ، من أكثر النشاطات التي يقوم بها الزوار في جزيرة الفرسان، خاصةً في خليج الغدير بفضل التنوع البيئي والأحياء البحرية فيه. فضلاً عن ذلك، اشتهرت هوية التخييم بالقرب من شواطئ فرسان. إليكِ أبرز المحطات السياحية التي يمكنكِ قصدها في جزيرة فرسان والوصول إليها بواسطة القوارب. 

غابة القندل 

تحتوي غابة القندل على ممرات مائية، تحيطها أشجار القندل العالية. يمكنكِ التجوّل بداخلها بواسطة القوارب والتمتع بهذا المنظر الخلاب في وسط المحيط. 

منزل الرفاعي

بني منزل الرفاعي قديماً من قبل تاجر لؤلؤ، وقد اعتبر هذا المكان واحد من أهم المواقع الأثرية في جزيرة فرسان بفضل تصميمه الذي عكس الحضارة الهندية والنقوش الفنيّة التي تداخلت فيه. 

قرية القصار  

تضمن قرية القصار حوالي 400 منزل مبنية من الحجارة والنخيل. هي قرية قديمة، تحتوي على نقوش وكتابات صنّفت أنها تعود إلى العهد الروماني. يمكنكِ زيارة هذا المكان للتمتع بتجربة التجوّل في هذه القرية التراثية في جزيرة فرسان.

القرية التراثية 

تقع القرية التراثية في كورنيش مدينة جازان الجنوبي على مقربة من جزيرة فرسان. تقدم القرية التراثية فرصة التعرّف على التقاليد الأثرية والتراب الشعبي لهذه المنطقة. يمكنكِ زيارتها لحضور المهرجان الشتوي الذي يضم العديد من الفعاليات مع حلول فصل الشتاء، فضلاً عن الدخول إلى البيت الجبلي في القرية لمشاهد المعروضات الأثرية والأدوات اليومية التي كان يستعملها السكان الأوّليين.  

فنادق قريبة من جزيرة فرسان في السعودية

عند زيارتكِ لجزيرة فرسان، يمكنكِ اختيار فنادق قريبة منها لقضاء العطلة فيها حتى برفقة برفقة العائلة، من بينها فنادق الجيزان، وهي مجموعة من عدّة فنادق وشقق موزعة في المدينة. باستطاعتكِ أيضاً زيارة فندق Radisson Blu الفخم، كما يمكنك اللجوء إلى Farasan Coral Resort وهو منتجع قريب من الجزيرة. 

المملكة العربية السعودية جزيرة فرسان سفر سياحة

المملكة العربية السعودية جزيرة فرسان سفر سياحة

المملكة العربية السعودية جزيرة فرسان سفر سياحة المملكة العربية السعودية جزيرة فرسان سفر سياحة المملكة العربية السعودية جزيرة فرسان سفر سياحة المملكة العربية السعودية جزيرة فرسان سفر سياحة المملكة العربية السعودية جزيرة فرسان سفر سياحة المملكة العربية السعودية جزيرة فرسان سفر سياحة المملكة العربية السعودية جزيرة فرسان سفر سياحة

المملكة العربية السعودية جزيرة فرسان سفر سياحة

المملكة العربية السعودية جزيرة فرسان سفر سياحة

المملكة العربية السعودية جزيرة فرسان سفر سياحة المملكة العربية السعودية جزيرة فرسان سفر سياحة المملكة العربية السعودية جزيرة فرسان سفر سياحة المملكة العربية السعودية جزيرة فرسان سفر سياحة المملكة العربية السعودية جزيرة فرسان سفر سياحة المملكة العربية السعودية جزيرة فرسان سفر سياحة المملكة العربية السعودية جزيرة فرسان سفر سياحة المملكة العربية السعودية جزيرة فرسان سفر سياحة

المملكة العربية السعودية جزيرة فرسان سفر سياحة