close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية
رمضان 2024
يوم
:
ســـــاعة
:
دقيقة
:
ثانية

متعة السفر مع العائلة تتضاعف مع هذه الخطوات

متعة السفر مع العائلة تتضاعف مع هذه الخطوات
play icon

السفر مع العائلة والاولاد الصغار بالتحديد أمر يقلق كل أم وأب من دون شك، لكن ماذا لو قلنا لكِ أن التخطيط لرحلة عائلية ممتعة لا يتطلّب الكثير إن تمّ اتباع بعض الخطوات؟ سنعرض لكِ في ما يلي نصائح سفر وخطوات، فحفّظيها وخذيها بعين الاعتبار.

طريقة التخطيط لرحلة عائلية ممتعة

1- اختاري الأوقات المناسبة للسفر

السفر في الأوقات المناسبة لجدول نوم الولد هو من أهم المهام التي يجب على الاهل أن يراعوها لضمان سلامة وراحة أطفالهم، ولضمان نجاح الرحلة العائليّة. لا تختاري السفر عند الواحدة صباحاً مثلاً بل احرصي على السفر في التوقيت الذي يقارب مواعيد نوم الولد ويكون مناسب لجميع أفراد العائلة.

فوائد السفر مع العائلة

2- حضّري نشاطات مسلية للأولاد خلال السفر

من المرجح أن يملّ الاولاد خلال ساعات السفر الطويلة. لتجنّب ذلك، فكّري في أخذ الألعاب المحببة لطفلك معكِ كي يستطيع أن يتسلّى بها خلال الرحلة، واحرصي على ألا تكون ألعاب ثقيلة لكي لا تتعبي في حملها، وألاّ تكون ألعاب كبيرة تصدر أصواتاً لكي لا ينزعج مَن حولكم. يمكنكِ أيضاً تحميل بعض الأفلام والألعاب على الهاتف أو التابلت حتى ينشغل باللعب بها، أو حتى إحضار أوراق للرسم والتلوين.

3- اختاري ملابس مريحة للرحلة

تعلمين أنه عليكِ أن تختاري الملابس التي تريحكِ خلال السفر مثل العادة، لكن لا تنسي أيضاً أن تختاري ثياب مريحة لأولادكِ. ماذا نعني بمريحة؟ القطع الفضفاضة مثل ملابس الرياضة وتلك غير السميكة كثيراً.

متعة السفر مع العائلة تتضاعف مع هذه الخطوات
play icon
مصدر الصورة: انستقرام Fatma Husan

4- لا ضرر بأخذ بعض الاطعمة معك خلال الرحلة

إن كنت تعرفين أن أولادكِ لا يأكلون أي شيء ويحبّون أنواع معينة من الطعام فعليكِ تجهيز بعض المقبلات والأطعمة التي يفضلونها وأخذها معكِ للرحلة. أما بالنسبة لكِ، فإذا كنتِ تعتمدين نظام غذائي معيّن وتريدين الالتزام به، فيمكنكِ تحضير أصناف معينة من الطعام أيضاً وأخذها معكِ لتفادي تناول الوجبات غير الصحية.

قائمة مستلزمات شنطة السفر الأساسية. سجّليها كي لا تنسي شيئاً
play icon

5- استفيدي من المميّزات المخصصة للأولاد خلال السفر

هناك الكثير من شركات الطيران، المتاحف وحدائق الحيوانات التي تمنح الأطفال مميزات وفرص فريدة. عندما تسافرين مع أطفالك ستحصلين على هذه المميّزات. كما أن أغلب المطارات والمعالم السياحية تمنح الأولوية للعائلات والأولاد، وتعفيهم من الانتظار في الدور لفترة طويلة مثلاً.

متعة السفر مع العائلة تتضاعف مع هذه الخطوات
play icon
مصدر الصورة: انستقرام كارن وازن

6- احرصي ألا يكون الجدول مكتظاً خلال السفر

لا تجعلي الرحلة مكتظة بالنشاطات، حاولي ممارسة نشاطين أو حتى 3 على الأكثر لكي لا يشعر الأولاد بالإجهاد خلال اليوم الطويل، مما يجعلهم يقومون بتصرفات غير مرغوب فيها مثل البكاء. لذا، عليك التأكد من عدم القيام بالكثير من النشاطات كي لا يتعب الولد، بل اعطيه فسحة من الراحة ربما في الفندق من خلال السباحة، أو الاستمتاع بالألعاب الالكترونيّة.

7- لا تنسي علبة الاسعافات خلال السفر

علبة الاسعافات والادوية الاساسية مثل تلك المخصصة للإسهال، الإمساك، القيء، البرد والخدوش، يجب أن ترافقكِ أينما تذهبين خصوصاُ في الرحلات الطويلة والسفر. لا تنسي أيضاً التواصل مع الطبيب لأهم التوصيات خاصةً إذا كانوا أولادكِ صغار.

8- اختاري فندق للعوائل

فندق للعوائل أي أن يكون فيه غرف واسعة بحيث يمكن للعائلة الواحدة الإقامة في نفس المكان من دون الحاجة إلى حجز أكثر من غرفة. تأكدي من أن تحتوي الغرف على عدة وسائل ترفيه مثل تلفزيون لكي يتسلّى الأولاد عندما تتواجدون في الغرفة، مسبح، مكان مخصص ليلعب الاطفال وغيرها.