close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

مقابلة خاصّة مع المصمّم اللبنانيّ Rani Zakhem

وفاة المصمّم Paco Rabanne عن عمر الـ88
play icon

قبل البدء برسم أيّة مجموعة جديدة، يلجأ المصمّم اللبنانيّ RANI ZAKHEM إلى عالمه الخاصّ المضيء، فهو يعشق بريق هوليوود ولمعان المجوهرات الثمينة، يربط كلّ ما يحبّ بالصيحات العالميّة ويبتكر تصاميمَ تراقص أنوثة المرأة على وقع نغماتٍ رومنسيّة. شغفه هو المحرّك الأساسيّ لعمله لدرجة أنّه يقضي معظم أوقاته في المشغل الخاصّ به في بيروت. فريق "جمالكِ" قام بزيارة مشغله بهدف لقاء المصمّم الطموح والتعرّف عن كثب على مجموعته لخريف وشتاء 2015-2016 التي عرضها خلال أسبوع الموضة للخياطة الراقية في روما.

مَن هي المرأة التي يخاطبها المصمّم Rani Zakhem؟

هي امرأة القرن الواحد والعشرين العصريّة، التي تسافر كثيراً. هي مثقّفة وملمّة في مجال الموضة، تحبّ حضور الكثير من الحفلات والمناسبات الرسميّة، فتتباهى خلالها بأرقى أزياء الخياطة الراقية. على الرغم من أنّها أنثويّة وأنيقة، إلّا أنّها جريئة وواثقة بنفسها في الوقت نفسه.

في مجموعاتٍ سابقة، أخذت من مجوهرات Van Cleef & Arpels مصدر الإلهام، ما هي العلاقة التي تربطكَ بعالم المجوهرات؟

المجوهرات هي نقطة ضعفي! أنا أعشق الأحجار الكريمة والألوان اللّامعة منذ صغري. جذبتني ألوان القطع الثمينة لمجوهرات Van Cleef & Arpels التي كانت معروضة في متحف Musée des Arts Décoratifs واستوحيت منها مجموعتي لخريف وشتاء 2013-2014 للأزياء الراقية. المرأة الأنيقة لا يمكن أن ترتدي فستاناً من مجموعات الأزياء الراقية من دون أن ترافقه قطعة مجوهرات!

الممثّلة الألمانيّة الأميركيّة Marlene Dietric كانت مصدر الإلهام الأوّل وراء مجموعة خريف وشتاء 2015-2016 للخياطة الراقية. ما الذي جذبكَ في هذه المرأة؟

شخصيّتها لامعة وهي من النساء الرائدات في إطلاق الموضة الهوليووديّة التي تتميّز بالشفافيّة، البريق والقصّات الضيّقة. أسلوبها جذّاب، حسيّ وبعيد عن الابتذال. هي ملهمتي إلى جانب العديد من النجمات البارزات خلال الحقبة الهوليووديّة الذهبيّة مثل الممثّلة الأميركيّة Rita Hayworth والممثّلة السويديّة Greta Garbo. حقبة مبهرة وغنيّة بالمجوهرات!

ما هي الألوان التي ركّزتَ عليها في المجموعة الأخيرة؟

ركّزت على الألوان الناريّة مثل البرتقاليّ، الأحمر، الذهبيّ، كلّها ألوان تجذب الأنظار بسرعة.

3 كلمات تصف أسلوبكَ في التصميم:

عصريّ، شفّاف وأنثويّ.

ما هو القماش المفضّل لديكَ والموادّ التي تحبّ استخدامها؟

أحبّ العمل على الأقمشة والأساليب التي تحمل معاني الشفّافية، الأنوثة والرقّة والتي تنحت جسم المرأة مثل الدانتيل، الموسلين والدرابيه. أحبّ استخدام الخرز، البريق، الريش، كريستال Swarovski، التطريز بمختلف الأنواع وموادَّ أخرى قد لا تخطر على البال!

أيّ خطّ تفضّل: الأزياء الجاهزة، الراقية أو فساتين الأعراس؟

أفضّل خطيّ الأزياء الجاهزة وفساتين الأعراس. يكمن التحدّي الأكبر في تصميم فستان العروس، هناك تبادل بيننا، إذْ عليّ أن أرسم شخصيّتها من خلال فستانٍ فريد.

3 أشياء لا تستطيع العيش من دونها:

السفر، أحذيتي وشغفي!

ما قصّة تلك اللوحة العملاقة المعلّقة على حائط مكتبكَ؟

إنّها رسمة للفنّان الفرنسيّ الإيطاليّ René Gruau الذي كان يرسم لدار Dior خلال حقبة الخمسينيّات والستينيّات. تعامل أيضاً مع المصمّم Yves Saint Laurent. أعشق أسلوبه بالرسم وهو يُعدّ مصدر إلهام!

الحضارة المفضّلة لديّ: الفرنسيّة

المقولة المفضّلة لديّ: اعمل جاهداً على تحقيق أحلامكَ، أو سيأتي أحدٌ ويوظّفك كي تبني أحلامه

البلد المفضّل لديّ: باريس

اللّون المفضّل لديّ: الأسود

عارضة الأزياء المفضّلة لديّ: Daria Werbowy

الفيلم المفضّل لديّ: Breakfast at Tiffany's

اقرئي أيضاً: Georges Hobeika وSwarovski يقدّمان فستان زفاف الأحلام

مقابلة خاصّة مع المصمّم Michael Kors