close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أبرز اللحظات التي طبعت عالم الموضة في سنة 2022. إبداعات ستبقى محفورة في الذاكرة

أبرز لحظات الموضة في سنة 2022عالم الموضة مليء بالابتكارات والإبداعات المتنوّعة، التي تطبع التاريخ وتبقى حاضرة ومحفورة في الذاكرة مهما ولّى عليها الزمن. في سنة 2022، لحظات وابتكارات لا تُعدّ ولا تُحصى استطاعت أن تخطف الأنفاس وأن تحدّد عالم الموضة. جمعنا لكِ أكثر ما استوقفنا من أحداث في الموضة خلال عام 2022. هل أنتِ جاهزة لاكتشفاها؟

اجمل إطلالات النجمات العربيات في سنة 2022

أبرز اللحظات التي طبعت عالم الموضة في سنة 2022

كيم كارداشيان في فستان مارلين مونرو

تحوّلت كيم كارداشيان إلى حديث الجميع في حفل Met Gala 2022 حين ارتدت فستان مارلين مونرو! اختارت Kim Kardashian لوك مستوحى من النجمة الأيقونية حيث ارتدت فستان سبق أن ارتدته مارلين مونرو عام 1962 خلال تأدية أغنية Happy Birthday للرئيس جون كينيدي. يتميّز هذا الفستان بقصّته الضيّقة و6 آلاف حبة كريستال وقد كلّف ما يقارب 5 مليون دولار. ذكرت كيم كارداشيان، أنها أول مرة رأت بها الفستان، أحضره لها العديد من الحرّاس وكان عليها ارتداء قفازات للمسه، إلّا أنه لم يناسب مقاسها أبداً. لذا، قرّرت خسارة 7 كيلوغرامات في أسابيع كي ترتدي هذا الفستان، لكن رغم ذلك، لم يغلق الفستان عند المؤخّرة. هذا الأمر لم يردعها عن اعتماد التصميم، فلبسته من دون إحكامه جيداً ومن خلال تثبيته من الخلف وعدم إغلاقة عند المؤخّرة. لتخفي هذا الأمر ارتدت معطف أبيض من الفرو وأنزلته على المؤخّرة. لكن الصدمة كانت عند انتشار صور فستان Marilyn Monroe الأيقوني والمتضرّر بشكل واضح جداً، فتعرّضت لانتقاد واسع على مواقع السوشيل ميديا.

 كيم كارداشيانمصدر الصورة: انستقرام كيم كارداشيان

كيم كارداشيانمصدر الصورة: انستقرام كيم كارداشيان

بلقيس فتحي تختتم بطولة فيفا لكأس العالم 2022 بلوك من Valentino

نجحت بلقيس فتحي في تلسيط كلّ الأضواء إليها في ختام كاس العالم قطر 2022. ارتدت بلقيس فتحي تصميم باللون الذهبي من Valentino، صمّم خصيصاً لها على يد المدير الإبداعي Pierpaolo Piccioli. أطلّت بجمبسوت ذات قصة ضيّقة ومطرّز بالكامل بالحبيبات اللامعة، وأُرفق بكاب ضخم مصنوع من الأوراق البرّاقة الشبيهة بالكونفيتي Confetti. نسّقت مع لوكها حذاء ستيليتو باللون الذهبي أيضاً ومجوهرات من الماس من Yeprem، تميّزت بأشكالها الهندسية. من الناحية الجمالية، اعتمدت تسريحة ذيل الحصان المنخفض وزيّنته بعصبة رأس مرصّعة بالحبيبات البرّاقة، وقد نفّذها لها مصفّف الشعر Ahmed Yaceen. أمّا مكياجها فكان قوياً ارتكز على الألوان الترابية، وقد طبّقته لها خبيرة المكياج Hilda Dagher.

أبرز اللحظات التي طبعت عالم الموضة في سنة 2022. إبداعات ستبقى محفورة في الذاكرةمصدر الصورة: انستقرام بلقيس فتحي

إعلان Louis Vuitton جامعاً Cristiano Ronaldo وLionel Messi

كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي، لاعبين هما من الأشهر في لعبة كرة القدم، وهما في منافسة مستمرّة ضد بعضهما البعض، استطاعت دار Louis Vuitton العالمية أن تجمعهما سوياً: وجه بوجه وعيون مصوبّة بالإتجاه نفسه. شارك اللاعبين في حملة تاريخية لن ينساها أحد من دون شكّ، تمّ نشرها عشية انطلاق مباراة كأس العالم 2022، واستطاعت أن تشكّل حديث الجميع بعد ثوانٍ فقط على إطلاقها.

في التفاصيل، ظهر اللاعبان يتنافسان في الشطرنج على حقيبة من لويس فيتون تتميّز بالنقشة الأيقونية لدى الدار. تمّ إرفاق هذه الحملة بالتعليق نفسه: "النصر هو حالة ذهنية. تقليد طويل في صناعة الحقائب." هذه الحملة من تصوير Annie Leibovitz التي ركّزت على ما تتميّز به الدار الفرنسية من براعة في صناعة الحقائب، وبالتحديد الشنط التي تنقل كؤوس العالم.

أبرز اللحظات التي طبعت عالم الموضة في سنة 2022. إبداعات ستبقى محفورة في الذاكرةمصدر الصورة: انسنقرام Louis Vuitton

فستان من رذاذ إلى قماش في عرض ازياء Coperni لربيع وصيف 2023

في عرض أزياء Coperni لربيع وصيف 2023 في أسبوع الموضة في باريس، تمّ رش Bella Hadid بمادة بيضاء، سرعان ما تحوّلت إلى فستان، وكأنّه Slip Dress، ليتم فيما بعد إجراء بعض التعديلات عليه، من خلال تنفيذ شقّ جانبيّ وأكمام بقصّة Off Shoulder.

لهذا الإبتكار المميّز، تعاونت دار Coperni مع Dr Manel Torres، المدير العام شركة للابتكار في العلوم البيولوجية Fabrican Ltd ومخترع تقنية Spray-on Fabric أي الملابس الناتجة عن رش مادة على الجسم. بقيادة Dr Manel Torres، تمّ رشّ هذا الرذاذ على جسم بيلا حديد، والذي يتكوّن من مادة تحتوي على ألياف معلقة في محلول بوليمر، تتبخّر بمجرّد ملامسة الجسم. يمكن أيضاً تحويلها مجدّداً إلى محلول يمكن استخدامه مرّة أخرى. في ما بعد، قامت Charlotte Raymond، رئيسة قسم التصميم لدى Coperni، بإجراء بعض التعديلات على الفستان، من خلال تنفيذ شقّ جانبي بواسطة مقصّ وتنزيل الأكمام لتصبح بقصّة اوف شولدر.

هذه الخطوة طبعت أسبوع الموضة في باريس وتاريخ عالم الموضة بشكلٍ خاص، وكانت من أبرز اللحظات التي لا تُنتسى في سنة 2022.

فستان من رذاذ إلى قماش في عرض ازياء Coperni لربيع وصيف 2023مصدر الصورة: غوغل

68 توأم على منصة عرض ازياء مجموعة Gucci لربيع وصيف 2023

قدّم المدير الإبداعي Alessandro Michele آخر مجموعة له في عرض مجموعة قوتشي لربيع وصيف 2023، حيث أراد أن يسلّط الضوء على مفهوم الإزدواجية والتوأمة في عالم صناعة الأزياء. فالموضة اليوم هي إعادة تخيّل للأصالة، تخلق نسخ جديدة من الملابس الموجودة في الأساس. في كلّ موسم، تتجدّد الصيحات ولكنّها تبقى مرتبطة بصرعات قديمة، وتكون بمثابة نسخة مختلفة عنها. من هنا، استعان المدير الإبداعي بـ68 عارضة وعارض أزياء مع شقيقتها وشقيقها التوأم، وقد ارتدوا ملابس متطابقة.

عرض الأزياء هذا جسّد رؤية Alessandro Michele العبقرية، المبدعة والخيالية، وكان حتماً من بين اللحظات التي طبعت عالم الموضة في سنة 2022.

عرض مجموعة Gucci لربيع وصيف 2023مصدر الصورة: قوتشي

عرض Fendi احتفالاً بمرور 25 سنة على إطلاق حقيبة Baguette الأيقونية

احتفلت فندي بمرور 25 عام على إطلاق حقيبة Baguette الأيقونية في عرض ازياء ساحر ومميّز، قدّمته ضمن أسبوع الموضة في نيويورك. هذا العرض المُبهر سلّط الضوء على 4 تعاونات مختلفة. إلى جانب تعاون المديرة الفنّية للأكسسوارات والملابس الرجالية لدى فندي Silvia Venturini Fendi، والمدير الفني للأزياء النسائية لدى فندي Kim Jones، تعاونت أيضاً العلامة الإيطالية مع علامتَي Marc Jacobs وTiffany & Co بالإضافة إلى Sarah Jessica Parker وعلامة Porter اليابانية لإطلاق هذه المجموعة الإحتفالية. هذه التعاونات أشادت بالحقيبة الأيقونية وبالمدينة التي نبعت منها ثقافة البوب: نيويورك، كما نتجت عن إطلاق موديلات متعدّدة من شنطة باغيت.


عرض مجموعة Dior التحضيرية للملابس الرجالية لخريف 2023 في مصر

في عرض أزياء مُبهر وثابت في تاريخ عالم الموضة، قدّمت Dior مجموعتها التحضيرية للملابس الرجالية لخريف 2023 في مدينة الجيزة المصرية، عند مغيب الشمس ووراء الهرم الأكبر. هذا العرض الذي يُعدّ الأوّل من نوعه للدار في مصر، ضمّ 75 لوك من توقيع المدير الإبداعي Kim Jones، وذلك بمناسبة مرور 75 عاماً على تأسيس الدار. من هنا، قدّم كيم جونز مجموعته التحضيرية للملابس الرجالية لخريف 2023، كجزء من الاستمراريّة ما بين ماضي ديور، حاضرها، ومستقبلها، مع أخذ المستقبل بالاعتبار. كما أن أن اللون الرمادي الذي هيمن على التشكيلة جسّد لوحة لألوان الصحراء من النهار إلى الليل، مع تداخل من لمسات من ألوان الغروب كالبرتقالي. أمّا طبعات النجوم التي رصدتها تلسكوبات فضائيّة تابعة لوكالة ناسا، فهيمنت على هذه المجموعة. كلّ هذه العناصر، جسّدت المبادئ والدقة التي تميّز ماضي أرشيف Dior وحاضر مشغل الإنسان، مع التركيز العملي على قصّ الأنماط.


مبادرة Bottega Veneta احتفالاً بالسنة الصينية 2022

احتفالاً بعام النمر للسنة الصينية 2022، وضعت بوتيغا فينيتا شاشة رقمية فوق سور الصين العظيم من الفترة المُمتدّة ما بين 6 إلى 12 يناير 2022. هذه الشاشة عكست عبارة 新春 快乐 أي سنة جديدة سعيدة بخلفيّة باللون البرتقالي. هذا إلى جانب عبارة Bottega Veneta التي كُتبت على خلفيّة باللون الأخضر. اختارت العلامة اللون البرتقالي إذ أنّه رمز للحظ في لغة الماندرين. بهذه الخطوة، سلّطت بوتيغا فينيتا الأضواء إليها بإبتكاراتها ومبادراتها المميّزة.

مبادرة Bottega Veneta احتفالاً بالسنة الصينية 2022مصدر الصورة: غوغل