ما الذي لم تشهده منصّات عروض الأزياء العالمية حتى اليوم؟ لم تخلو هذه الأخيرة من المفاجأة، الغرابة، الابتكار والجرأة منذ أن بدأ تاريخ الموضة حتى اليوم. كان للطبيعة، السفر وكلّ التفاصيل اليومية حصّة كبيرة من مصادر الإلهام التي يستمدّ منها المصمّمون وحيهم، وفي المرحلة التحضيرية لكلّ موسم يسافرون في رحلات استكشاف لإيجاد إلهامهم الجديد. لطالما كان للفضاء محطة مهمة في التصاميم منذ القِدم وحتى اليوم، كما شكلت الاكتشافات الفضائية مصدراً ملهماً لهم أيضاً. إذاً، ما المانع أمام أن تتحول أول صورة لثقب أسود إلى نقشة نراها على الملابس، أو للون برتقالي صارخ أن يبرز في مجموعات المواسم المقبلة؟
بعد أبحاث وتجارب لمدة عقد من الزمن تقريباً، أطلقت الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء NASA أول صورة لثقب أسود في الفضاء، ومن خلاله برهن العلماء وجود مكان معدوم: لا يتخلّله وقت ولا نور.
منذ القدم وحتّى اليوم، وبعض المصممون مهتمون بمكوّنات الفضاء وينتظرون أبرز الاكتشافات لربما تكون محركاً لتصاميمهم المقبلة. في الستينيات، كان العصر المعروف بالـSpace-Age Designers حيث بدأت النفحة الكونية تصيب عالم الموضة، بدءً من النقشات الفضائية مع Christopher Kane وصولاً إلى صيحة الـGo-go boots وهي تصاميم بوتس بكعب صغير، لون أبيض وتصل إلى منتصف الساق، أطلقها المصمّم André Courrèges في العام 1964 خلال عصر مصمّمي الفضاء. أمّا Paco Rabanne، ففساتينه الأيقونية المصنوعة من السلاسل المعدنية التي رأيناها على منصات العروض في تلك الفترة، لا نزال نراها حتى اليوم.
منذ ذلك الوقت ولم يتخلّ المصمّمون عن العناصر الفضائية في مجموعاتهم، إن كان من خلال النقشات أم من خلال قصّات التصاميم، من بينهم Emilio Pucci الذي ساهم في تصميم وتصنيع البزات من أجل مهمّة Apollo 15 التي نجح من خلالها شخص رابع في النزول على سطح القمر.
دار Chanel في مجموعتها لخريف 2017، صنعت سفينة صواريخ وهمية لتكون منصّة لتصاميمها المرتبطة بالفضاء ومكوّناته بشكلِ كبير. 

ماذا بعد؟ في ظلّ الحديث الكبير عن أول صورة لثقب أسود آتية من الـNASA، هل سنراها على الملابس والتصاميم قريباً؟
تخيّلي معنا أنّ فرضيتنا فعلاً تحقّقت، هل تعتقدين أن أول صورة لثقب أسود ستأتي على شكل نقشة؟ إليك بلايز تخيّلناها في حال أصبح هذا الإكتشاف صيحة في عالم الموضة.

أول صورة لثقب اسود موضة اخبار بلايزأول صورة لثقب اسود موضة اخبار بلايزاقرئي أيضاً: علامات تجارية ودور عالمية تصدر تصاميم صديقة للبيئة... خطوة تشجع الموضة المستدامة

Hussein Bazaza يطلق أول مجموعة أكسسوارات للدار