نمط حياة صحي استدامة موضة

ظروف غير مؤاتية، قرارات لا إرادية، نمط حياة غير متوقّع... 3 أمور تحوّلت في حياتي إلى "قرار" لا عودة عنه! قناعة راسخة وثابتة جعلتني أتبنى نمط حياة إرادي، هو ليس إلّا جزء مينيمالي من أسلوب حياة أشمل وأوسع. أسلوب حياة يعد بمحيط أكثر أماناً، ينصف الأرض بالكامل بكائناتها القوية والضعيفة. أسلوب حياة "أخضر" Going Green، ليس بالمهمة السهلة. هو ليس نزعة، صرعة أو صيحة، إنما خطوة إرادية أبدية تعد بحياة أفضل على جميع الأصعدة. خطوة يصعب تبنيها بشكل كلي دفعة واحدة، ولكن متى ما تم تفصيلها إلى خطوات أصغر، تصبح أقرب إلى العقل، أحب إلى القلب وأسهل في التنفيذ.

نمط حياة صحي استدامة موضة ملابس صديقة للبيئة ميغان ماركل

خطوات صغيرة لخزانة صديقة للبيئة:

هل كنتِ تعلمين أن تصنيع الملابس والأكسسوارات يندرج كثاني أكثر صناعة ملوّثة بعد النفط والغاز؟ عوامل مختلفة تدفع المزيد من الناس والعلامات التجارية لاحتضان نمط الحياة القائم على النباتات. لقد أصبح المستهلك أكثر وعياً والمصممون يأخذون ذلك بعين الاعتبار، فكيف إذا تدخلين هذا النمط إلى شقّ الموضة وتجعلين خزانتكِ صديقة للبيئة؟ إليكِ 8 خطوات تساعدكِ على فعل ذلك:

1- نظّمي ورتّبي خزانتكِ:

 كم من مرّة قمتِ بشراء قطعة ملابس لتدركي بعد أيام، أسابيع أو حتى أشهر أنكِ تمتلكين تصميماً مماثلاً؟ تجنبي ذلك واحرصي على تنظيم خزانتكِ. الأهم أن تفعلي ذلك بوعي وتركيز لتكوني على يقين من كل ما تمتلكين من ملابس وأكسسوارات.

2- تجنبي صيحات الموضة الموسمية: 

مهلاً، هذا لا يعني أنه لا يمكنكِ مواكبة صيحات الموضة، وإنما تجنبي تلك الصرعات المبالغ بها التي قد لا تعتمدينها سوى مرّة أو مرتين. لا تكثري من شراء الملابس التي قد تبطل صيحتها بين اللحظة والأخرى.

3- استثمري المال في ملابسكِ: 

ابتعدي عن مفهوم الـFast Fashion، وهو كناية عن التصاميم الزهيدة الثمن والمخصّصة للاستهلاك القصير، فتتخلصين منها سريعاً لشراء ما هو جديد. تقدّم متاجر مفضّلة لديكِ هذا الشكل من التصاميم، لأنها تدرك أنكِ تودّين التجديد بشكل دائم، وهذا يعني استهلاك أكبر وضرر أكبر بالبيئة. هذه الملابس تفسد بعد ارتدائها وغسلها لمرّات قليلة فيتحتم عليكِ التخلص منها. على العكس، فلتتميّز خزانة ملابسكِ بالتصاميم العالية الجودة التي يمكن أن ترافقكِ من سنة إلى أخرى والتي يسهل إرسالها إلى متاجر التوفير أو الـThrift Stores المخصصة لشراء الملابس المستعملة.

4- ابحثي عن العلامات التجارية المطابقة للمواصفات التالية: 

هناك الكثير من الماركات العالمية التي تقدّم تصاميم وأكسسوارات صديقة للبيئة Ethical Fashion Brands، مثل Stella McCartney وEdun وMara Hoffman وسراويل الدنيم من Rag & Bone. يمكنكِ الولوج أيضاً إلى موقع maison-de-mode.com الذي يقدّم خيارات ملابس وأكسسوارات واسعة من علامات تجارية تراعي مبدأ Sustainability أي الاستدامة وتستخدم مواد قابلة لإعادة التدوير أو قابلة للتحلل.

نمط حياة صحي استدامة موضة ملابس صديقة للبيئةنمط حياة صحي استدامة موضة ملابس صديقة للبيئة

5- استبدلي الفرو الطبيعي بالاصطناعي: 

حتى الجلود... الفرو الاصطناعي بات رائجاً في خريف 2017 وما يزال! باتت مختلف دور الأزياء العالمية تتبنى هذه الصيحة وتقدم سترات وتصاميم رائعة من الفرو الاصطناعي. صناعة الفرو الطبيعي لا تؤذي الحيوانات فقط، وإنما تتطلب استخدام مواد كيميائية مضرّة بالبيئة.

6- استأجري فساتين السهرات بدلاً من شرائها :

إن كنتِ من اللواتي يتمتعن بحياة صاخبة مليئة بالدعوات والسهرات ولا تحبّين اعتماد التصميم نفسه أكثر من مرّة، ننصحكِ باختيار فساتين سهراتكِ من المتاجر التي تؤجّر تصاميم فاخرة ومنمّقة من ماركات عالمية.

7- اغسلي الملابس بمسؤولية: 

تستخدم الغسالة النموذجية 45 غالون من الماء لكل غسلة، مما يؤكّد على نسبة عالية من هدر المياه. لذلك حاولي أن تلجئي إلى الغسل اليدوي الذي يطيل من عمر قطعكِ المفضّلة. أخيراً، يمكنكِ أيضاً استبدال مسحوق الغسيل العادي بمسحوق آخر صديق للبيئة خالٍ من أي مواد كيميائية. 

8- استغني عن الأكياس: 

في كل مرّة تتوّجهين فيها إلى المول، خذي معكِ كيساً من القماش مخصصاً للتسوّق، يغنيكِ عن الأكياس الورقية والبلاستيكية التي يتمّ وضع الملابس والأكسسوارات في داخلها.

أقمشة طبيعية وصديقة للبيئة:

نمط حياة صحي استدامة أقمشة طبيعية وصديقة للبيئة

- البامبو: 

التصاميم المصنوعة من ألياف الخيزران تعتبر صديقة للبيئة، في حين كانت تستخدم في الماضي فقط للعناصر الهيكلية، مثل الكورسيه. في السنوات الأخيرة، تمّ تطوير تقنيات مختلفة تسمح باستخدامها في مجموعة واسعة من تطبيقات النسيج والأزياء، كما يمكن مزج خيوط الخيزران مع ألياف النسيج الأخرى مثل القنّب. يذكر أن الخيزران هو بديل للبلاستيك أيضاً، وهو يتجدد دائماً وبسرعة فائقة.

- القطن العضوي: 

يعرف القطن العضوي بشكل عام بأنه القطن الذي يزرع عضوياً في البلدان شبه الاستوائية، مثل الهند، تركيا، الصين وأجزاء من الولايات المتحدة الأميركية، وهو من النباتات غير المعدّلة جينياً وخالٍ من أي مواد كيميائية زراعية اصطناعية، مثل الأسمدة أو المبيدات الحشرية.

- حرير السلام أو Peace Silk:

يتمّ إنتاج هذا الحرير من شرنقة دودة القزّ بعد أن تتخلى عنه العثّة بالكامل. هذا النوع من الحرير لا يسبب أي أذى بالديدان أو العث ولا يُعتبر استغلالاً حيوانياً. حصاد حرير السلام أو الـAhimsa يتمّ في البراري بدون تخصيص مزارع له.

- جلد الأناناس أو الـPiñatex: 

يتمّ تصنيع جلد الأناناس من الأوراق المتروكة بعد زراعة الثمار ويمكن تحللها بالكامل. لقد تم استخدامها من قبل عدد لا بأس به من الماركات التجارية خصوصاً تلك المتخصصة بالأحذية النباتية.

- جلد Kombucha:

هو بمثابة تطوّر جديد يقضي باستخدام فطريات شاي الكومبوشا ومزجها مع الخميرة لخلق لبن رائب تمّ تمديده، تجفيفه وتحويله إلى ما يوصف بالجلد النباتي.

- نسيج الفلّين أو الـCork Leather:

نسيج الفلّين أو جلد الفلّين، هو قماش عالي الجودة ينتج من نشارة رقيقة من الفلين يتمّ الحصول عليها مباشرةً من لحاء شجرة البلوط. يستخدم هذا النسيج في صناعة الأحذية والحقائب.

- الكشمير النباتي أو Vegetable Cashmere: 

نسيج الصويا هو نسيج صديق للبيئة مصنوع من بقايا عملية إنتاج فول الصويا. يتمتع هذا الكشمير النباتي بنعومة وبريق الحرير، متانة القطن، دفء وراحة الكشمير. المادة خالية من أي بتروكيماويات، والأهم من ذلك، أنها تبتعد كل البعد عن استغلال الأغنام. علامة Kd New York تستخدم هذا النسيج لصناعة الملابس المخصّصة للرقص وتلك الأساسية، أي الـBasics.

- نسيج الطحالب البحرية أو الـSeacell:

ألياف تسمح للبشرة بالتنفّس ونسيج ليّن ينساب بخفة على الجسم. الأهم أن هذه الألياف تحافظ على المواد المغذية من الأعشاب البحرية، وبالتالي يمكن للجلد أن يمتصها عند الاعتماد.

- حرير العنكبوت: 

يُطلق عليه هذا الاسم لأن خيوط هذا الحرير مطابقة لخيوط بيت العنكبوت من حيث النعومة والمتانة. تتم صناعة هذا الحرير من خلال تطوير بروتينات مستوحاة من الحرير الطبيعي بواسطة الهندسة الحيوية Bioengineering، تضاف هذه الجينات إلى الخميرة، ثمّ تخمّر مع السكر والماء ويتمّ استخراج بروتينات الحرير السائل منها. شركة Bolt كانت أوّل من لجأ وطوّر هذه التقنية بطريقة صديقة للبيئة، كما كانت دار Stella McCartney أوّل مَن يستخدم هذه الخيوط الحريرية.

- الكتّان: 

نسيج قديم مصنوع من جذوع نبات الكتّان الذي يرافق أكثر الملابس راحةً. مقاوم للعث، يسمح للجلد بالتنفس، والأبرز أنه يصبح أكثر جودة مع كل غسلة.


إقرئي أيضاً: 7 دور أزياء تقدّم تصاميم عصرية وصديقة للبيئة في الوقت نفسه
6 قطع عليكِ الاحتفاظ بها في خزانتكِ أثناء ترتيب ملابسكِ!