close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

خطوات وضع مكياج البشرة الدهنية لضمان ثباته طيلة اليوم

تطبيق المكياج - مكياج - بشر دهنية - البشرة الدهنيةمصدر الصورة: istock

عندما يتعلّق الأمر بتطبيق المكياج على البشرة الدهنية، فقد يكون ذلك بمثابة تحدي. بغض النظر عمّا تفعلينه، في بعض الأحيان ينتهي بكِ الأمر بمظهر لامع بحلول منتصف النهار، وذلك بسبب إفراز المزيد من الزيوت الزائدة! لحسن الحظ، يمكنكِ اتّباع بعض خطوات وضع مكياج البشرة الدهنية بالتدرّج ليدوم طيلة اليوم هنا في انتظاركِ بعض النصائح عند تطبيق المكياج، فالجئي إليها.

خطوات وضع مكياج البشرة الدهنية

تنظيف البشرة الدهنية

قبل تطبيق المكياج، احرصي على تنظيف بشرتكِ جيداً من خلال استخدام غسول مناسب مصنوع من الطين أو الفحم، ما يساعد في امتصاص الزيوت الزائدة وتنقية المسامات.

تطبيق برايمر

قبل تطبيق المكياج وبالتحديد الفاونديشن والايشادو، قومي بوضع البرايمر (تجدين برايمر للوجه وبرايمر للآيشادو). هذا المنتج يلعب دور أساسي في ثبات كريم الاساس وظلال العيون كما أنّه يسيطر على الإفرار المفرط للزيوت، خصوصاً إذا اخترتِ المنتج المناسب للبشرة الدهنية. فعليكِ اللجوء إلى برايمر ذات تركيبة مطفية أو ذات تركيبة شبيهة بالجل، تحتوي على مكوّنات طبيعية، نباتات بحرية، فيتامنيات وأحماض أمينية، فتمنحكِ بشرة مضيئة غير لامعة. كما أنّها لن تتسبّب بظهور البثور والشوائب في وجهكِ.

طريقة تطبيق البرايمر

بالنسبة لطريقة التطبيق، عليكِ وضع كمية معتدلة من البرايمر على الوجه والجفن، فركه بشكل ناعم وإنتظار بضعة دقائق لكي تمتصّه البشرة، قبل وضع كريم الأساس والايشادو وإكمال المكياج.

وضع كريم مرطب للبشرة الدهنية

صحيح أن عملية ترطيب البشرة قبل وضع المكياج خطوة مهمّة مهما كان نوع بشرتكِ، إلّا أن صاحبة البشرة الدهنية يجب ألّا تتخلّى عنها مهما كانت الظروف. عدم استخدام كريم مرطب سيؤدّي إلى جفاف البشرة وإفراز المزيد من الزيوت وبالتالي سيتخرّب الميك اب والفاونديشن بشكلٍ خاصّ. ننصحكِ باستخدام المنتج الخالي من الزيوت أو المتميّز بتركيبة مطفية تزيل اللمعان الناتج عن الإنتاج المفرط للزيوت في وجهكِ.

تطبيق فاونديشن للبشرة الدهنية

لضمان ثبات الفاونديشن على البشرة الدهنية، من الضروري جدّاً اللجوء إلى منتج مناسب لهذا النوع من البشرة:

  • اعتماد فاونديشن خالي من الزيوت ويرتكز على الماء بشكل أساسي، ما يمنع تعزيز الزيوت في البشرة. هذا النوع من كريم الأساس سيزوّدكِ بسحنة مثالية غير لامعة، كما سيحدّ من انسداد المسامات ويدوم طيلة اليوم.
  • اللجوء إلى فاونديشن ذي تركيبة مطفية تمنع لماعية بشرتكِ. كما أن هذا النوع سيمنع سيلان المكياج ليدوم طيلة اليوم، خصوصاً في أيام الصيف.
  • اللجوء إلى فاونديشن على شكل بودرة، إذ إن هذا النوع من كريمات الأساس يعطي لوكاً طبيعياً كما أنه لا يزيد من لماعية الوجه.

افضل كريم اساس للبشرة الدهنية

طريقة وضع كريم الأساس للبشرة الدهنية

سواء كنتِ تريدين مظهراً طبيعياً أو تألقاً كاملاً، ضعي طبقات خفيفة، مع إضافة المزيد فقط في المناطق التي تحتاجين إلى مزيد من التغطية. ستساعد الطبقات الخفيفة في جعل المكياج يدوم لفترة أطول ولا يمنحكِ مظهراً متكتل.

وضع كونسيلر بودرة

الكونسيلر بتركيبة البودرة، لا يعتبر من الأنواع الشائعة كونه يؤمّن تغطية خفيفة للهالات السوداء وغيرها من "العيوب" في الوجه. لكنّه مثالي لصاحبات البشرة الدهنية، إذ يخفي اللمعان الناتج عن إفرازات الزيوت في الوجه. ضعي كمية قليلة منه تحت عينيكِ وقومي بالتربيت جيداً حتى لا يتكتّل فيما بعد.

مستحضرات كونسيلر بودرة

خطوات وضع مكياج البشرة الدهنيةمصدر الصورة: giphy

تطبيق منتجات مكياج خالية من الزيوت

نظراً لأن البشرة الدهنية تنتج الزيوت بشكل أكبر من الكمية الكافية من الزيت، فاستثمري في منتجات المكياج الخالية من الزيوت، مما يعني أنها لا تسد المسام. اختاري مستحضرات ايشادو وايلاينر مضادة للمياه أو التي تدوم طيلة 24 ساعة. هذه الحيلة ستضمن لكِ عدم سيلان مكياج العيون حتى ولو كنتِ تعانين من جفن دهني.

تطبيق بودرة الوجه المثبّتة على البشرة الدهنية

بعد تطبيق الفاونديشن، بودرة الوجه تلعب دوراً مهمّاً في تثبيت المكياج وكريم الاساس بشكل خاص، إلى جانب التمتّع ببشرة مطفية غير لامعة. لذلك، إن كنتِ تعانين من بشرة دهنية، احرصي على تطبيق بودرة تسيطر على الإفراز المفرط للزيوت وتساعد بالتالي في منع سيلان المكياج. لتحقيق هذين الهدفين الجماليين، يمكنكِ اللجوء إلى بودرة وجه شفافة أو ما تُعرف بـLoose Powder أو بودرة وجه مضغوطة تُعرف بـCompressed Powder.

8 منتجات من افضل بودرة الوجه لتثبيت المكياج

ملاحظة: انتبهي! لا تفرطي في تطبيق البودرة التي تعتبر مثبت مكياج، فهذه الخطوة ستزيد من إفرازات الزيت في البشرة. لذلك، ننصحكِ بتطبيق القليل من البودرة الحرة أو المضغوطة قبل وضع المكياج على المناطق اللامعة فقط، وشرط أن تكون ذات تركيبة شفافة غير لامعة.

نثر رذاذ مثبت مكياج على البشرة الدهنية

إلى جانب البودرة المثبتة، عليكِ أيضاً نثر مثبت مكياج على البشرة الدهنية، ما يساعد في تثبيت الفاونديشن وعدم تحويل وجهكِ إلى لوحة سائلة. إذا كان أمامكِ يوم طويل، إحملي بخاخ صغير في جيبكِ لسهولة الوصول إليه وإعادة تطبيقه عند الحاجة.

خطوات وضع مكياج البشرة الدهنيةمصدر الصورة: giphy

افضل مثبت مكياج

استخدام الأوراق الجافة

بإمكانكِ الإستعانة بالأوراق الجافة التي تمتصّ الزيوت الزائدة في البشرة، والتي تضمن ثبات مكياجكِ لفترة طويلة. هذه الأوراق تُعرف بـBlotting papers وهي خالية من المواد المعطّرة أو السبيرتو التي تؤدي إلى إزالة المكياج. طريقة استخدامها سهلة للغاية، فكل ما عليكِ فعله هو الضغط بها قليلاً على الوجه وحتى على الجفن من خلال عملية التربيت. بإمكانكِ اللجوء إلى هذه الخطوة قبل وضع مكياج عيون أو بعده.

ملاحظة: عند لمس وجهكِ قد تصل الزيوت والجراثيم من يديك إلى بشرتكِ. هذا الأمر يمكن أن يسبّب زيادة الدهون بحلول منتصف النهار وبالتالي عدم ثبات المكياج. من ناحية أخرى، ستندهشي من المدة التي يمكن أن يستمر فيها مكياجكِ حقاً عندما تبقي يديك بعيداً عنه.

كيف أعرف أن بشرتي دهنية؟

لتحديد نوع بشرتكِ، استعملي منديل ورقي وضعيه على بشرتكِ بعد الاستيقاظ في الصباح من دون غسل الوجه. إذا امتص المنديل كل الزيوت الزائدة، فأنتِ إذاً صاحبة بشرة دهنية. أيضاً باستطاعتكِ أن تلاحظي بأن منطقة الجبين والأنف التي تعرف باسم T-Zone، غالباً ما تكون لامعة، ما يعني أن بشرتكِ تنتج زيوتاً أكثر من المتوسط. من ناحية أخرى، ظهور البثور بشكل متكرّر، فقد يكون مؤشّر أنّكِ صاحبة بشرة دهنية.

ما هي مشاكل البشرة الدهنية؟

  • مظهر دهني لامع
  • ظهور المسامات الواسعة بشكل أوضح
  • ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء والبيضاء نتيجة تراكم الزيوت في المسام وتفاعلها مع الأتربة والبكتيريا

مكوّنات يجب الإبتعاد عنها في روتين العناية بالبشرة الدهنية

ابتعدي عن المنتجات الجمالية التي تحتوي على هذه المكوّنات لأنّها تسبّب انسداد المسام، تراكم الاوساخ وظهور البثور. إكتشفيها:

  • الزيوت النباتية
  • الفازلين
  • العطور الاصطناعية
  • المطهّرات
  • المقشرات القاسية
  • السيليكون

كيف أعتني ببشرتي الدهنية في الصيف؟

1- استخدام غسول الوجه المناسب

من بين الأمور المهمة جداً في العناية بالبشرة الدهنية في فصل هو تنظيف الوجه بغسول مناسب لها، بحيث يجب تطبيقه من مرتين إلى 3 مرات يومياً على الأقل. يساعد غسول الوجه بشكل كبير في إزالة تلك الطبقة التي عادة ما تتكون من الزيوت والتي تتراكم على البشرة وتسبب الكثير من المشاكل، لكن يجب الحرص على تنظيفه بلطف شديد مع تجنب تدليكه بقوة على الوجه حتى لا تتمكن البشرة من إفراز كل الدهون المتراكمة في البشرة.

2- استخدام التونر الخاص بالبشرة الدهنية

يلعب التونر دور مهم في العناية بالبشرة الدهنية، فهو مكوّن أساسي ويساعد في الحفاظ على صحة الجلد كما بشرة الوجه التي تكون حساسة جداً وناعمة، وذلك عن طريق تطبيقه عليها، فهو يساهم في التقليل من ظهور حب الشباب وأيضاً يساعد في إزالة بقايا المكياج مهما كانت خفيفة على البشرة، فتطبيق التونر بعد غسل الوجه وتقشيره يساعد على ترطيبه مباشرة، فمن الضروري جدا للمحافظة على صحة الوجه والتقليل من حب الشباب والتخلص من آثار المكياج المتبقية إعتماد التونر.

3- ترطيب البشرة بشكل مستمر

يعتبر ترطيب الوجه من الخطوات الضرورية جداً والأساسية في العناية بالبشرة، فهو خطوة مهمة ويجب على كل النساء اعتمادها وعدم إهمالها. على عكس المعتقدات الشائعة بأن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى مرطب إلا أنها من أكثر الأنواع حاجةً له، فعدم توفير العناصر التي تحميها من الجفاف يشجع الخلايا الدهنية على إفراز المزيد من الدهون لمنع الجفاف. من هنا، لا تنسي القيام بهذه الخطوة خاصةً في فصل الصيف، لكن انتبهي أن تختاري المرطب الخاص للبشرة الدهنية.

4- تقشير البشرة أسبوعياً

يعتبر تقشير البشرة من العمليات المهمة التي تساعم في العناية بالبشرة الدهنية، والتخفيف من مشاكلها. من هنا، يجب ألّا تهملي هذه الخطوة وذلك نظرا لأهميتها الكبيرة في جعل البشرة الدهنية خالية من الشوائب والقضاء على كافة المشاكل التي تسببها، حيث يمكنكِ تنفيذ هذه الخطوة مرة أو مرتين بشكل أسبوعي، وذلك للتمكّن من إزالة الجلد الميت كله عن بشرتك والقضاء على الخلايا الميتة التي تبقى عالقة في البشرة، وعدم إزالتها بشكل دوري يساهم بالضرر الكبير للبشرة، ويجب عليك أن تتجنبي التقشير بخشونة على بشرتك حتى لا يسبب لك ذلك أثراً سلبياً.

5- تطبيق واقي الشمس

إن صاحبات البشرة الدهنية يعتبرن من أكتر النساء اللواتي يعانون في فصل الصيف من إفراز للدهون الذي يزيد بشكل كبير عند التعرض لأشعة الشمس، لذلك من الضروري إستخدام واقي للشمس كخطوة أساسية في روتين العناية بالبشرة. والأهم من ذلك أنه يجب عليك إختيار واقي الشمس المناسب لبشرتك.

إليكِ افضل واقي شمس للبشرة الدهنية

6- تطبيق خلطات من أجل العناية بالبشرة الدهنية

عندما ترغبين في العناية بالبشرة الدهنية يجب عليك أن تطبقي الخطوات التي وضحناها لك في هذا المقال بالترتيب، وذلك حتى تحصلين على نتيجة مذهلة كما ترغبين، فبعد استعمال الغسول وتقشير البشرة، هنا تتجهين إلى اعتماد وصفات أو أقنعة طبيعية عبارة عن ماسكات من مكونات متوفرة تناسب البشرة الدهنية. يجب أن تطبقينها حتى تعمل بدورها على امتصاص كل الزيوت المفرزة والزائدة من مسام البشرة، إضافة إلى دورها المهم في شد تلك المسام وأيضا المساهمة في تنعيم وترطيب البشرة بشكل طبيعي، وهذا ما يؤدي إلى منح الوجه نعومة وحيوية لا مثيل لها.

7- إزالة المكياج عن البشرة الدهنية

صحيح أن إزالة المكياج خطوة مهمّة في الروتين الجمالي مهما كان نوع البشرة، لكن ضرورتها تتضاعف عندما يتعلّق الأمر بالبشرة الدهنية وذلك بسبب الزيوت التي تفرز بكثرة. من هنا، أزيلي المكياج قبل أن تخلدي إلى النوم مستخدمة مزيل مكياج خال من الزيوت، ثم اغسليها بغسول البشرة المعتاد.

8- استخدام أوراق جافة لامتصاص الزيوت

لكي تتجنّبي أن يبدو وجهكِ دهنياً في فصل الصيف، احرصي على استخدام أوراق جافة لامتصاص الزيوت التي تفرزها بشرتكِ خصوصاً عند منطقة الـT-Zone. هذه الأوراق تُعرف بـBlotting papers وهي خالية من المواد المعطّرة أو السبيرتو التي تؤدي إلى إزالة المكياج.