close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

منصة التصميم الإماراتي في دبي إكسبو 2020 تجمع المصمم رامي العلي والمعماري كارميلو زابولا في قصص حرف حصرية

جمعت منصة التصميم الإماراتي التابعة لبرنامج التصميم والحِرف في دبي إكسبو 2020، المصمم رامي العلي والمعماري كارميلو زابولا في تعاونٍ وظّف فيه العلي شغفه بالحرفية اليدوية لتغطية أطراف مجسّم زابولا الفني ثلاثي الأبعاد، ليبدع تطريزاتٍ يدوية بالاعتماد على الأشكال العضوية.

أشرف سامر يماني، القيّم الفني لمنصة التصميم الإماراتي على التعاون بين رامي وزابولا، والذي أنتج إبداعاتٍ مميزة لتصميم الواجهة الزجاجية لصالة منصة.

يختص زابولا، المؤسس والمدير التنفيذي لاستوديو إكسترنال ريفرنس، في التصميم العمراني والتصميم المعماري والداخلي وتصميم المعارض. يُعدّ هذا المشروع واحداً من المشاريع الدولية العديدة التي تولّى الاستديو تنفيذها وبناءها مثل تصميم الجناح الإسباني في إكسبو يوسو 2012 في كوريا الجنوبية، وبناء متجر جيني في فنادق إل فندريل، طراغونة؛ ومشاريع متاجر لعلامات شهيرة مثل 24 كيلاتس في بانكوك، تايلاند؛ ومنصة برزينتد باي التي حازت على جوائز عالمية، والتي عُيّن فيها كارميلو زابولا مؤخراً بمنصب المدير الإبداعي في دبي والدوحة ولندن ومانشستر وباريس.

تميّزت مشاركة العلي في إبداع المجسّم الفني بشغفٍ، ووظّف عمله مع زابولا لابتكار منظورٍ جديد مع تسليط الضوء على اتساع وغنى مشهد التصميم المعاصر في الإمارات. كما عمل على إيجاد رابط بين الماضي والحاضر احتفاءً بالبيئة الإبداعية في المنطقة.

تجمع التطريزات على المجسّم الفني بين الحرف التقليدية الإماراتية، وتستخدم مواداً مثل الألياف الطبيعية من سعف النخيل للحياكة، والتلّي (الذي كان يستخدم بشكلٍ تقليدي للتطريز)، والسدو (النسيج البدوي التقليدي)، إضافةً إلى الشبكات القطنية. تمكّن المصمم من ابتكار مجموعة من الأشكال المميّزة من خلال استخدام التدرّجات اللونية الطبيعية لكلّ من المواد الخام. تمّ تجريد العناصر لتتخذ أشكلاً جديدةً، حيث وظّفت الأفرع والأزهار والبتلات لتعكس بصمة المصمم الفاخرة، مع تطريز جميع القطع يدوياً لإضفاء لمسة من الرقي والجودة العالية. استغرق الانتهاء من المجسّم الفني حوالي 375 ساعة، باستخدام 1520 متر من المواد.

أنتج رامي العلي سلسلةً من الصناديق التذكارية المصممة يدوياً، جسّد من خلالها الحرفة اليدوية التقليدية بلمساتٍ عصرية. تضم التشكيلة 3 تصاميم فريدة بألوانٍ مختلفة من تدرّجات البيج والذهبي والبرونزي، مصنوعة من خشب الميرانتي والخشب الأبيض. تتزيّن هذه الصناديق ذات الإصدار المحدود بزخارف فريدة وتطريزاتٍ متقنة، تجمع بين الحرفية الإبداعية الخاصة بالدار والموروث والتقاليد الغنية للمنطقة. يمكن شراء الصناديق المزخرفة من متجر منصّة في فندق روڤ.

تتوفّر نافذة عرض رامي العلي بالتعاون مع كارميلو زابولا، والنسخة المحدودة من الصناديق المزخرفة، للعرض طوال فترة دبي إكسبو 2020، من أكتوبر 2021 حتى مارس 2022.صناديق رامي العلي التذكارية - دبي إكسبو 2020 صناديق رامي العلي التذكارية - دبي إكسبو 2020صناديق رامي العلي التذكارية - دبي إكسبو 2020صناديق رامي العلي التذكارية - دبي إكسبو 2020صناديق رامي العلي التذكارية - دبي إكسبو 2020صناديق رامي العلي التذكارية - دبي إكسبو 2020صناديق رامي العلي التذكارية - دبي إكسبو 2020صناديق رامي العلي التذكارية - دبي إكسبو 2020صناديق رامي العلي التذكارية - دبي إكسبو 2020صناديق رامي العلي التذكارية - دبي إكسبو 2020صناديق رامي العلي التذكارية - دبي إكسبو 2020صناديق رامي العلي التذكارية - دبي إكسبو 2020صناديق رامي العلي التذكارية - دبي إكسبو 2020صناديق رامي العلي التذكارية - دبي إكسبو 2020

العلامة التجارية
Rami Al Ali
الوكالة
Expose Communications