close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

تقنية 20-20-20 لتجنّب الصداع ومشاكل الرؤية بسبب الكمبيوتر

الصداع صحة المرأة كومبيوتر هاتف مشاكل الروئية

تمضين وقتاً طويلاً أمام الكمبيوتر وتعملين لساعات طويلة على هذا الجهاز والعمل لا ينتهي، فتمضين وقتاً إضافياً على هاتفكِ الذكي تتصفحين بريدكِ الإلكتروني مثلاً أو تقرأين المستجدات أو غيرها. في نهاية المطاف، يصيبكِ الصداع وتعانين من ضعف الرؤية. لكن تجدين نفسكِ مُجبرة على ذلك، ولا خيار آخر أمامكِ. كل هذه المشاكل تقف تحت مفهوم واحد وهو متلازمة النظر إلى الكمبيوتر أو Computer Vision Syndrome، تُختصر بـCVS.

متلازمة النظر إلى الكمبيوتر تنتج عن التركيز المفرط على شاشة الكمبيوتر، التلفزيون، الهواتف أو الألواح، لمدة زمنية طويلة ودون انقطاع. هذا الأمر يسبب لكِ الصداع وعدم وضوح الرؤية وآلام في الرقبة واحمرار وإجهاد العينين وتواجهين صعوبة في التركيز. تصيب هذه المتلازمة ما بين 3 الى 4 اشخاص، خصوصاً الذين يعملون في المكاتب. ما الحل؟ الحلول كثيرة. يمكنكِ الابتعاد قدر الإمكان عن شاشة الكمبيوتر أي بمعدل 10 الى 20 سم، ما يجعل العين تتعرض لنسبة أقل من إشعاعات الشاشة أو الضوء الأزرق، مع ضرورة العمل على تخفيف النور الذي ينعكس على شاشة الكمبيوتر. لكن اليوم سنعرّفكِ على طريقة جديدة يمكنكِ القيام بها في مكتبكِ أو منزلكِ أو في أي مكان، تخفّف من الصداع وتعالج إرهاق العين. تحتاجين لـ20 ثانية فقط.

ما هي تقنية 20-20-20؟

إنها تقنية 20-20-20. اكتشفها دكتور في مجال طب العيون Jeffrey Anshel، من جامعة إلينوي كلية البصريات Illinois College of Optometry، ليكون الحل البسيط غير الشاق والأفضل لمشكلة إرهاق العينين الذي يعاني منه مستخدمي الكمبيوتر لمدة طويلة.

فوائد تقنية 20-20-20

هذه التقنية ستخلّصكِ من:

- الإرهاق والشعور بحرقة العينين.

- تشوّش النظر والرؤية المزدوجة.

- العيون الدامعة، جفافها والشعور بالحكة.

- الصداع.

كيف تطبّق تقنية 20-20-20؟

كل 20 دقيقة تمضينها أمام الكمبيوتر أو أمام أي جهاز إلكتروني، خذي استراحة لمدة 20 ثانية، وابعدي نظركِ عن الشاشة للتركيز على أمر يقع على بعد 20 قدماً على الأقل. اعتبريه بمثابة وقت مستقطع ورياضة للنظر والعينين للتخفيف من إجهادهما وبالتالي لمنع إصابتكِ بالصداع.

يعتبر العلماء أن هذه الطريقة، رغم بساطتها وغرابتها بعض الشيء، إلا أنها مفيدة جداً ويمكنها أن تحقق فارق ملموس يشعر به المستخدم العادي.

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور جيفري آنشيل صمم تقنية 20-20-20 خصيصاً لمن يعانون من متلازمة النظر إلى الكمبيوتر Computer Vision Syndrome التي قد تعانين منها من دون أن تدركي ذلك. سواء كنتِ تقومين بأعمالكِ أمام شاشة الكمبيوتر لساعات طويلة أو تتصفّحين حساباتكِ على السوشيال ميديا أو إذا تشاهدين الأفلام بكثرة أو حتى إذا كنت من عشّاق ألعاب الفيديو، أريحي نظركِ كل 20 دقيقة لمدة 20 ثانية للتركيز على أمر على بعد 20 قدم. حيلة سهلة أليس كذلك؟