شهد العالم اهتماماً متزايداً بالألعاب الإلكترونية والدول العربية لم تكن استثناءً، ولم يقتصر هذا الأمر على الشباب بل اهتمّت الشّابات بعالم الألعاب فمنهنّ من أصبحن لاعبات محترفات، ومنهنّ من ركّزن على صنع محتوى خاص بالسوشيل ميديا يرتكز على الألعاب. هل تحبّين ألعاب الفيديو؟ بدأتِ لعبة أو لا تعرفين كيف تنهيها؟ لا تريدين اللّعب، ولكن ترغبين في مشاهدة الألعاب؟ وجدنا لكِ أسماء لاعبات وSteamers من العالم العربيّ، أجرينا معهنّ مقابلات لتتعرّفي أكثر إليهن وإلى تفاصيل حياتهن "الرقمية".
5 مقابلات خاصة مع لاعبات فيديو عربيات
1- مقابلة مع اللاعبة السعودية جود خالد Jude Kaled
- هل اللّعب وظيفة بدوام كامل لكِ، أم هواية ووسيلة ترفيه؟
بصراحة، الثلاثة. بدأت باللّعب كمصدر للترفيه، ثمّ أصبحت هواية ومن ثمّ وظيفة. أبثّ الألعاب على Twitch بدوام كامل، لكنّي أخذت استراحة لبعض الوقت من الجامعة. أستمتع باللّعب والبث، كذلك الذين يشاهدونني، خصوصاً عندما أبثّ اللحّظات التي أخسر فيها، فهي حقيقيّة والمفضّلة لديّ.
- كيف يصبح الهاوي لاعباً محترفاً برأيكِ؟
إنّه مسار يتطلّب اتّخاذ بعض الخطوات الضروريّة، مثل الوقت، التحفيز، الاجتهاد والممارسة. أعتقد أنّ التقدّم الدائم هو خطوة أساسيّة وضروريّة لرفع المستوى في اللعب. "Shroud"، على سبيل المثال، هو لاعب محترف مذهل، ما يجعله فريداً من وجهة نظري، الحفاظ على المستوى نفسه من الأداء في أيّ لعبة يقوم ببثّها.
- ما المفهوم الخاطئ الأكثر شيوعاً عن لاعبات الفيديو؟
أكثر المفاهيم الخاطئة شيوعاً هي التمييز بين الجنسين، ولكن كوني من أوائل الفتيات العربيّات اللّواتي قمن ببثّ الألعاب على Twitch، فأنا لم أواجه صعوبات فعليّة، لذلك أنا ممتنّة. حتى عندما بدأت ألعب Destiny لأوّل مرّة في العام 2016، بكلّ صدق، لم أواجه أي قلّة احترام أو تمييز من أي لاعب. كنّا مجرد مجموعة مختلفة من الأفراد ذوي الاهتمام المشترك الذين اجتمعوا للّعب من أجل الاستمتاع.
- لماذا على اللّاعب/ة أن يكون حاضراً وناشطاً على Twitch؟
يرجع ذلك إلى تجاوز هذه المنصّة ثقافة الألعاب. فعلى الرغم من أنّها لا تزال مرتبطة بالألعاب، إلّا أنّها تتضمّن أيضاً العديد من فئات البثّ المباشر الأخرى. إنها توفر الفرصة للّذين يبثّون التفاعل مع المشاهدين كمجتمع عبر الإنترنت من خلال قنوات Twitch الخاصّة بهم. أصبح التواصل الاجتماعيّ عبر الإنترنت جزءً لا يتجزّأ من اليوميات، ويميل مشاهدو Twitch إلى قضاء أكثر من 10 ساعات على المنصّة، لذا فإنّ زيادة النشاط يعني زيادة انتشار القناة.
- كيف تصفين روتين يومكِ في اللّعب؟
عادةً أبدأ يومي بفنجان من القهوة، لأقوم ببثّ مباشر "للدردشة فقط"، أي لألقي التحية وأتحدّث بشكل عام مع مشاهديّ. بعد ذلك، أبدأ في بثّ اللّعبة المختارة. إذا كانت Call Of Duty مثلاً، فقد تتضمّن بعض الإثارة والتي عادة ما تكون مسلّية لجمهوري. قد يستمر ذلك من 6 إلى 8 ساعات. من جهة أخرى، إذا كان لديّ موعد لتسجيل مقطع فيديو على يوتيوب، أقوم بتشغيله خارج أوقات البثّ أيضاً.
- كيف تقدّم شركات الألعاب الإلكترونيّة اليوم المرأة العربيّة بشكل لائق وكيف تعمل على تمكينها؟
هناك تقدم هائل في الوقت الحاضر عندما يتعلّق الأمر بالاعتراف بوجود المرأة العربيّة مقارنة في الماضي، فنقوم باستغلال هذا الأمر، سواء على المستوى المهنيّ أو لمحتوى الألعاب. على سبيل المثال، اتّصلت بي العديد من شركات الألعاب ، مثل Blizzard التي ظهرت فيها مع بعض المبدعات الأخريات، في Overwatch Launcher. من المؤكّد، أن هذا الأمر جعل الناس تتعرّف إليّ أكثر.
- أولى ذكرياتي في عالم ألعاب الفيديو.
لعب "Grand Theft Auto Vice City" على Playstation 2 مع أشقّائي الأكبر سنّاً.
- إسم أطلقه على لعبة قد ابتكرها.
Barista، وهي لعبة يصنع فيها اللّاعب القهوة للزبائن، يواجهون ويتحدّون بعضهم، ويقومون بمهامّ ...
- لاعب عالميّ أتمنّى اللّعب معه.
Félix Lengyel المعروف باسم xQcOW، فهو لاعب محترف في لعبة Overwatch. كذلك، itsSliker، هو صانع محتوى عراقيّاً رائعاً.
- شخصيّة من عالم ألعاب الفيديو تشبهني أو أحبّها.
Ana من Overwatch.
لو لم أكن لاعبة، لكنت...
محامية، إنّه تخصّصي، لذا يظلّ أحد أهداف حياتي المهنيّة.
2- مقابلة مع اللاعبة الكويتية ليلي Lily M A
- هل سبق لكِ أن شاركتِ في مباريات ألعاب إلكترونية؟
أقوم أنا بتنظيم البطولات والأحداث، لأنها جزء من وظيفتي. لطالما كان نموّ هذا المجتمع هدفاً في حياتي وجانباً مهمّاً بالنسبة لي لدعم مجتمعنا. بالطبع، شاركت مرّة كضيفة مدعوّة إلى بطولة، لكن مع الأسف لم أفز.
- ما مهنتكِ خارج إطار الألعاب؟
ألعاب الفيديو هي شغف حوّلته إلى عمل. أعمل في مجال الألعاب كمديرة للعمليّات ودعم للمواهب الصاعدة.
- لم تعد ألعاب الفيديو مصدراً للترفيه فحسب، بل أصبحت من مصادر الدخل ووظيفة. ما أهمّ الخطوات للدخول في عالم الاحتراف؟
أصبحت منطقتنا تدرك أهميّة الألعاب وتأخذها نوعاً ما بشكل احترافيّ كمهنة. هناك الكثير من مؤسّسات الـEsports التي تأخذ هذا الأمر على محمل الجدّ. هذا الأمر يسعدنا، خصوصاً عندما تتمّ ملاحظة اللّاعبين وتحويل "الألعاب" إلى مهنة.
- ما المفهوم الخاطئ الأكثر شيوعاً عن لاعبات الفيديو؟
بأنّ الفتيات لا يمكنهن اللّعب و"مكانهن الوحيد هو المطبخ"... لقد تغيّر هذا المفهوم كثيراً في السنوات الخمسة أو العشرة الماضية.
- لماذا على اللّاعب/ة أن يكون حاضراً وناشطاً على Twitch؟
بالنسبة لي، الأمر الرئيسيّ الذي يجب أن يمتلكه كلّ لاعب، هو أن يكون على طبيعته. يبحث الأشخاص على Twitch عن لاعبين جديّين، يشاركون في بطولات الـesports أو لاعب يبثّ الألعاب بطريقة ممتعة. يكون اللّاعب عادةً، إما واحد منهما أو في بعض الأحيان يمكن أن يكون الاثنين معاً.
- كيف تصفين روتين يومكِ في اللّعب؟
أعمل عادةً على جهاز الكمبيوتر من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 6 مساءً. بعد الساعة الثامنة مساءً، ألعب لبعض الوقت عدّة ألعاب قبل النوم.
- كيف تقدّم شركات الألعاب الإلكترونيّة اليوم المرأة العربيّة بشكل لائق، وكيف تعمل على تمكينها؟
هناك عدّة طرق جيّدة تقوم بها بعض الشركات، لكنّها ليست كثيرة. أمّا المثال الجيّد الوحيد، هو Miss Esports برعاية شركة Lenovo في الشرق الأوسط.
أولى ذكرياتي في عالم ألعاب الفيديو.
جهاز كمبيوتر MSX Sakhr.
إسم أطلقه على لعبة قد ابتكرها.
Cowabunga.
لاعب عالميّ أتمنّى اللّعب معه.
DR Disrespect.
شخصيّة من عالم ألعاب الفيديو تشبهني أو أحبّها.
Tiny Tina من لعبة Borderlands.
لو لم أكن لاعبة، لكنت...
مديرة فنيّة.
3- مقابلة مع اللاعبة السعودية سما Sama
- هل سبق لكِ أن شاركتِ في مباريات ألعاب إلكترونيّة؟
أتمنّى ذلك.
- ما مهنتكِ أو دراستكِ خارج إطار الألعاب؟
أنا طالبة علم نفس - سنة أخيرة.
- هل اللّعب وظيفة بدوام كامل لكِ، أم هواية ووسيلة ترفيه؟
برأيي هناك نوعان من اللّاعبين: لاعبون محترفون. هم الأفضل ووظيفتهم الوحيدة أن يكونوا جيّدين ويفوزوا بالمباريات، ثمّ هناك اللّاعبون الذين يلعبون من أجل المتعة، المرح وتسلية الآخرين عبر بثّهم. من الواضح أنّني من النوع الثاني الذي يلعب من أجل الاستمتاع، وليس الربح.
- ما المفهوم الخاطئ الأكثر شيوعاً عن لاعبات الفيديو؟
بأنهنّ يلعبن لإثارة إعجاب اللّاعبين الرجال فقط، وأنهنّ عموماً لاعبات سيّئات، لكن لحسن الحظّ، تغير الأمر بشكل كبير الآن، فبعض النساء أصبحن يشاركن في بطولات esports العالمي، إلى جانب اللّاعبين الرجال.
- لماذا على اللّاعب/ة أن يكون حاضراً وناشطاً على Twitch؟
يمكن للّاعبين الجيّدين أو السيّئين الاستمتاع بوقتهم في البثّ على Twitch، وربّما كسب رزقهم أيضاً.
- كيف تصفين روتين يومكِ في اللّعب؟
إذا كان يوم عطلة، أستيقظ من الصباح الباكر وأبدأ باللّعب. قد أتناول الطعام أثناء التحميل أو خلال فترات راحة قصيرة، ويستمرّ ذلك إلى ساعات اللّيل. أعرف أنّ هذا غير صحيّ، ولكنّه نوع من الإدمان. لا يمكنني العيش بدون أن أمارس الألعاب، خاصة البثّ Streaming.
- كيف تقدّم شركات الألعاب الإلكترونيّة اليوم المرأة العربيّة بشكل لائق وكيف تعمل على تمكينها؟
هناك اهتمام بسيط، وأشعر أنّنا متأخرون في هذا الأمر. بعض اللّاعبات أحرزن تقدّماً وبرزن في عالم الألعاب، وهذا بصراحة يفرح قلبي. فقد أصبحن بطلات. على سبيل المثال، في Rainbow Six Siege مشغّلة رائعة تحمل اسم "Nomad"، لكن اسمها الحقيقيّ هو سناء المكتوب. التمثيل النسائيّ ضعيف، لكنّنا بالتأكيد نسير في الدرب الصحيح!
- أولى ذكرياتي في عالم ألعاب الفيديو.
عندما كنت في العاشرة من عمري، كنت أنتظر أن يغادر أخي المنزل لأتسلّل إلى غرفته وألعب لساعات وساعات، أضيع ما حقّقه من درجات وأتحمّل توبيخه لي لاحقاً، لكنّ الأمر كان يستحقّ ذلك دائماً.
- إسم أطلقه على لعبة قد ابتكرها.
Pro Hunters: Where noobs hunt the pros.
- لاعب عالميّ أتمنّى اللّعب معه.
عالميّاً XQC من العالم العربي وRakanoo أو BanderitaX
- شخصيّة من عالم ألعاب الفيديو تشبهني أو أحبّها
Clementine من The walking dead لماذا؟ بسبب براءتها وعينيها الواسعتين واستغرابها من العالم بداية، ثمّ لأنّها استطاعت لاحقاً أن تتعامل مع كل ما حولها كمحترفة.
- لو لم أكن لاعبة، لكنت...
اختصاصية في علم النفس.
4- مقابلة مع اللاعبة الاماراتية حصّة العلي Hessa Al Ali
- هل سبق لكِ أن شاركتِ في مباريات ألعاب إلكترونيّة؟
شاركت في العديد من المباريات، خصوصاً في لعبة Fortnite، منها ما كان من البطولات الرسميّة، ومنها ما كان على صعيد فرديّ. فزت بالمرتبة الأولى في بطولة خاصّة بالفتيات. هناك بطولات أخرى لصانعي المحتوى ووصلت إلى المراتب الـ 10 الأولى، كما استضفت شخصيّاً بعض المسابقات.
- ما مهنتكِ خارج إطار الألعاب؟
أنهيت السنة الجامعيّة الثالثة، وقرّرت أن آخذ استراحة الآن.
- هل اللّعب وظيفة بدوام كامل لكِ، أم هواية ووسيلة ترفيه؟
هي في الوقت نفسه، وسيلة للمتعة ومصدر للدخل.
- لم تعد ألعاب الفيديو مصدراً للترفيه فحسب، بل أصبحت من مصادر الدخل ووظيفة. كيف أصبحتِ لاعبة محترفة؟
بالنسبة لي كـStreamer وYoutuber، يمكن أن أؤكّد أنّها وظيفة أحلامي. أوّلاً أعشق ألعاب الفيديو، وثانياً تحوّل هذا إلى مجال عملي الأساسيّ، لأنّني قد أصوّر فيديوهات أثناء اللّعب وأصوّر الإعلانات أيضاً. حتى في حال عدم تصوير الفيديوهات والإعلانات، يمكن المشاركة في مباريات وربح جوائز قيّمة.
- ما المفهوم الخاطئ الأكثر شيوعاً عن لاعبات الفيديو؟
تعتبر الفتيات غير كفوءات في اللّعب، وهذا خطأ كبير، لأنّه ثمّة لاعبات متمرّسات اليوم في مختلف أنواع الألعاب، يمكنهنّ خوض المنافسة في البطولات. أنا فخورة وسعيدة لأنّنا لفتنا الأنظار، وأصبحت هناك مباريات مخصّصة للفتيات فقط، كما يمكن أن تنضمّ الفتيات أيضاً إلى الرياضات الإلكترونيّة esports بين اللّاعبين المحترفين.
- لماذا على اللّاعب/ة أن يكون حاضراً وناشطاً على Twitch؟
تعتبر اليوم ألعاب الفيديو رياضة من الرياضات الإلكترونيّة. وتماماً كما بالنسبة إلى مختلف الرياضات الأخرى، يحبّ كثر مشاهدة المباريات. بقدر ما يبرع اللّاعب، يتم التعرّف إليه على نطاق أوسع. هذا لا يعني حكماً أن يكون لاعباً محترفاً لبثّ المباريات، فالناس يستمتعون بمشاهدة اللّعب بكلّ بساطة.
- كيف تصفين روتين يومكِ في اللّعب؟
أكتفي بتسجيل الدخول في اللّعبة وأتأكّد ما إذا كان أصدقائي أونلاين، فنلعب معاً. أحياناً نبذل جهدنا للفوز، لكن في بعض الأحيان، نكتفي بالاستمتاع باللّعب. نتعرّف يوميّاً إلى أشخاص جدد، نكتسب مهارات جديدة ونتعلّم من بعضنا البعض.
- كيف تقدّم شركات الألعاب الإلكترونيّة اليوم المرأة العربيّة بشكل لائق وكيف تعمل على تمكينها؟
حاليّاً، تظهر الشركات عامّةً اهتماماً باللّاعبات العربيّات. على سبيل المثال، قد تعرض علينا الانضمام إلى أحداث تقيمها أو يمكن أن تطلب منّا تعليقات أو ترسل لنا منتجات لتجربتها. هي ترغب بمشاركتنا وتحرص على أن نشعر بالارتياح، وبأنّه مرحّب بنا لديها. حتى أنّ الشركات غير المعنيّة بالألعاب تسعى إلى المشاركة في الألعاب وإلى صناعة الـtwitch.
- أولى ذكرياتي في عالم ألعاب الفيديو
إحدى أقدم الألعاب على جهاز الـAtari تدعى Duck Hunter. تحمل فيها مسدساً تصوّبه نحو البطّ، وعندما تفوّت التصويب يضحك الكلب ساخراً. لا يزال صوته في رأسي إلى اليوم!
- إسم أطلقه على لعبة قد ابتكرها
My Star.
- لاعب عالميّ أتمنّى اللّعب معه
RakanooLive وBanderitaX وPokimane.
- شخصيّة من عالم ألعاب الفيديو تشبهني أو أحبّها
Klee من Genshin Impact، فهي شخصيّتي الرئيسية.
- لو لم أكن لاعبة، لكنت...
مصمّمة غرافيك.
5- مقابلة مع اللاعبة السعودية بشاير Bashayer
- هل سبق لكِ أن شاركتِ في مباريات ألعاب إلكترونيّة؟
نعم. شاركت في بطولات عدّة، منها Fortnite وCall Of Duty، لكن لم يحالفني الحظّ في الفوز بأيّ منها.
- هل اللّعب وظيفة بدوام كامل لكِ، أم هواية ووسيلة ترفيه؟
مجرّد هواية وترفيه، لكن ذلك لا يمنع من أن تصبح وظيفه تدرّ المال في حال عرضت عليّ عقود من شركات مهتمّة بمجال الألعاب.
- لم تعد ألعاب الفيديو مصدراً للترفيه فحسب، بل أصبحت من مصادر الدخل. كيف أصبحتِ لاعبة محترفة؟
بالطبع مجال Gaming أصبح مصدر دخل للعديد من الأشخاص. وللوصول إلى ذلك، يحتاج الأمر إلى شروط معيّنة، يتحلّى بها اللاعب، كالاحتراف، الاستمرارية والطموح.
- ما المفهوم الخاطئ الأكثر شيوعاً عن لاعبات الفيديو؟
المشكلة على ما أعتقد، ليست بالمفهوم الخاطئ، بل بالخوف الذي تشعر به اللاعبات، لكنّنا اليوم أكثر ثقة وتمكّناً من كسر هذا الحاجز.
- لماذا على اللّاعب/ة أن يكون حاضراً وناشطاً على Twitch؟
منصّة Twitch من أكثر المنصّات شهرة عالميّاً، وأن تكوني ناشطة فيها أمر رائع، يزيد من عدد المعجبين، وبالتالي تحقيق أرقام عالية خلال البثّ.
- كيف تصفين روتين يومكِ في اللّعب؟
ألعب عادة في المساء، وغالباً ألعاب Shooter مع الأصدقاء.
- كيف تقدّم شركات الألعاب الإلكترونيّة اليوم المرأة العربيّة بشكل لائق، وكيف تعمل على تمكينها؟
ازدادت ملاحظة الشركات للمرأة في مجال الألعاب، وذلك لأنّها تحقّق أرقاماً عالية، فقد أصبحت جزءاً لا يتجزّأ من هذا العالم، لكن باعتقادي أنّ عليها الاهتمام أكثر بعد، فبالإضافة إلى زيادة أعداد اللّاعبات الإناث، فهنّ يقدّمن محتوى مميّزاً ورائعاً.
- أولى ذكرياتي في عالم ألعاب الفيديو.
Candy Crush تعيدني بالذكريات إلى طفولتي.
- إسم أطلقه على لعبة قد ابتكرها.
مغامرة قطّ.
- لاعب عالميّ أتمنّى اللّعب معه.
فيصل xxyjyxx.
- شخصيّة من عالم ألعاب الفيديو تشبهني أو أحبّها.
شخصيّة Elena Fisher من سلسلة Uncharted.
- لو لم أكن لاعبة، لكنت...
طبيبة بيطريّة، بسبب حبّي للحيوانات، لكن الحقيقة، أنا موظّفة إدارية إلى جانب كوني Gamer.