close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية
رمضان 2024
يوم
:
ســـــاعة
:
دقيقة
:
ثانية

دليل كامل حول مشاريع اليوم الوطني السعودي 93

دليل كامل حول مشاريع اليوم الوطني السعودي 93
play icon

بعد إطلاق هوية اليوم الوطني السعودي 2023، تحت شعار نحلم ونحقق، تمّ الإعلان عن مشاريع الهوية لهذا العام. مشاريع هوية اليوم الوطني السعودي 93، تهدف إلى تحقيق رؤية المملكة 2030، تطوير البلاد وتحسين جودة الحياة فيها. من هنا، سنسلّط الضوء في هذا المقال على مشاريع اليوم الوطني السعودي 2023.

مشاريع اليوم الوطني السعودي 93

مشروع بوابة الدرعية

منطقة الدرعية لديها أهمية كبيرة في السعودية، إذ إنها تحتل موقعاً تاريخياً مهماً في البلاد بما أنها الموطن الأول للعائلة الحاكمة ومهد انطلاق الدولة السعودية. لذلك، بدأ التطوير فيها وهي ضمن مشاريع هوية اليوم الوطني السعودي 2023، لإبراز إرثها التاريخي وأصالتها العريقة من خلال مشاريعها التطويرية لتكن أكبر مدينة ثقافية وتراثية ووجهة سياحية للعالم.

مشروع المكعب

مشروع المكعب هو من بين مشاريع هوية اليوم الوطني السعودي 2023 ويهدف إلى تقديم تجربة فريدة وخاصة للعمل والترفيه في آن، وذلك في منطقة يمكن التنقّل بها بـ15 دقيقة سيراً على الأقدام، وذلك بالإضافة إلى وسائل نقل أخرى. من الملفت أن مشروع أكبر داون تاون في العالم والذي يقع في الرياض، يطبّق في تصاميمه معايير الاستدامة ورفع مستوى جودة الحياة، إذ إنه يتضمّن المساحات الخضراء، ومسارات للمشي، كما أنه يعزز المفاهيم الصحية والرياضية والأنشطة المجتمعية.

مشاريع هوية اليوم الوطني السعودي 93
play icon
مصدر الصورة: تويتر مشاريع السعودية

مشروع حديقة الملك سلمان

تأتي حديقة الملك سلمان من ضمن مشاريع هوية اليوم الوطني السعودي 93، وهي إحدى أكبر الحدائق الحضرية حول العالم، بمساحتها الواسعة، بيئتها الحيوية، وأنشطتها اللامحدودة. ستحقق الحديقة تنمية الغطاء النباتي وتعزّز تصنيف مدينة الرياض للارتقاء بجودة حياة سكانها وتقديم تجربة استثنائية لهم ولزوارها.

الهوية الجديدة لليوم الوطني السعودي 93 شعار اليوم الوطني السعودي 93
play icon

مشروع سندالة

سندالة أُولى مشاريع نيوم، التي ستبدأ في استقبال السياح والزوار في مطلع 2024، وتعد بوابة البحر الأحمر للسياحة والرحلات البحرية الفاخرة. وبفضل المرسى ذي المواصفات العالمية وموقعها القريب من البحر المتوسط، ستستقبل مُلاك القوارب وعشاق اليخوت الذين يبحثون عن الرفاهية والفخامة. وتجمع الجزيرة، ما بين فخامة الإقامة والمرافق الترفيهيه والرياضية وبين الطبيعة الساحرة والتصاميم الهندسية المبتكرة والتقنيات المتقدمة.

جزيرة سندالة في نيوم

مشروع المسار الرياضي

يضمّ مشروع المسار الرياضي أكبر متنزه طولي في العالم وهو أحد أكبر مشاريع التطوير الحضري في مدينة الرياض. يهدف المسار الرياضي إلى تعزيز ثقافة نمط الحياة الصحية في التنقل وتحفيز الناس على ممارسة مختلف الرياضات كالمشي وركوب الدراجات الهوائية والخيول.

مشروع ذا لاين

مشروع ذا لاين في نيوم هو عبارة عن مدينة خالية من الشوارع والسيارات، بحيث تتحرك وسائل النقل الفائقة السرعة في أنفاق تحت الأرض، كما يمكن لأي شخص أن يحصل على ما يحتاجه من خلال المشي مسافة قصيرة. يهدف المشروع، وهو من ضمن هوية اليوم الوطني 93، إلى تعزيز الترابط الاجتماعي والقضاء على الزحام والتلوث، بالمحافظة على 95٪ من أراضيها للطبيعة.

مشاريع هوية اليوم الوطني السعودي 93
play icon
مصدر الصورة: تويتر TravelOnist

مشروع تطوير العلا

مدينة العلا تقع في شمال غرب المملكة وتعد مرآة للحضارات، يتجاوز عمرها 200 ألف عام، ضمن كيان مكاني يحمل تاريخ بشواهد حية، وأصول ثقافية وإبداع بشري من عمق التاريخ. كانت المدينة ولا تزال مقصد للرحالة والمستكشفين ومشروع تطويرها ضمن هوية اليوم الوطني 93.

مشروع السودة للتطوير

السودة للتطوير هي وجهة جبلية سياحية فاخرة، تقع في أعلى قمة في المملكة العربية السعودية والتي يصل ارتفاعها إلى 3015 متر عن سطح البحر. يهدف مشروع السودة للتطوير ضمن مشاريع هوية اليوم الوطني 93، إلى جذب 2 مليون زائر سنوياً على مدار العام، وتقديم تجربة ثقافية وتراثية.

مشروع السيارات الكهربائية

في سياق تحقيق رؤية المملكة 2030 للتوجّه ونحو أُفق جديد من التطور، تم إنشاء شركة سير، كأول علامة تجارية سعودية لتصنيع السيارات الكهربائية في السعودية. يأتي إطلاق الشركة تماشياً مع استراتيجية تمكين القطاعات الواعدة لتنويع مصادر الإقتصاد في السعودية.

مشروع الشعيبة للطاقة الشمسية

إنه من بين مشاريع هوية اليوم الطني السعودي 93، ويعدّ أحد مشاريع الطاقة المتجددة التابعة لوزارة الطاقة. من خلال هذا المشروع سجلت أقل تكلفة لشراء الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية في العالم، حيث بلغت 1.04 سنت أميركي لكل كيلووات بالساعة.

برنامج المملكة لرواد الفضاء

يسعى برنامج المملكة لرواد الفضاء إلى تحقيق طموحات المملكة وأهداف رؤية السعودية 2030، من خلال تحفيز الابتكار العلمي مما ينعكس إيجابا على مستوى الصناعة والوطن في مجالات العلوم والتقنية. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يعمل على تمكين ريادة المملكة على مستوى العالم في مجال استكشاف الفضاء.