العناية بالبشرة العناية بالاظافر اظافر

الجلد الميت حول الأظافر يسبب تشوه في منظر الأصابع، ورغم أنّ إزالة الجلد الميت يمنح الأظافر مظهراً جذاباً، ولكن قد يصاحب هذا الإجراء بعض المشاكل الصحية مثل الإصابة ببعض الأمراض الجلدية أو العدوى البكتيرية والفطريات، وحدوث جروح في منطقة ما حول الأظافر تقشّر الجلد حولها. من هنا يجب الإهتمام ببشرة الاظافر ضمن روتين العناية بالاظافر وتسهيل عملية إزالة الجلد الميّت. الى جانب ازالة الجلد الميت بالطريقة التقليدية والادوات المعتادة، تذكّري هذه الحيل السهلة لضمان الحصول على يدين جذّابتين، وأظافر قوية، رطبة وملفتة.

حيل سهلة للتخلص من الجلد الميت حول الاظافر  

تطبيق زيت كيوتيكل حول الاظافر

- من فوائد زيت كيوتيكل للاظافر أنه يساعد على إزالة الجلد الميّت بطريقة سهلة وسلسلة وذلك بفضل الترطيب الذي يمنحه للبشرة.

- كما أنه يساهم عبر إزالة جلد الميت في حماية وإصلاح الأضرار التي لحقت بالأظافر جرّاء الإستخدام المفرط للطلاء، المواد الكيميائية، الصابون وغيرها من الأسباب.

- يعزّز زيت كيوتيكل الدورة الدموية ما يحفّز نمو الظفر وتقويته من جديد ويترك زيت كيوتيكل الظفر نظيفاً ولامعاً كما يعيد إليه لونه الأبيض في حال كان أصفر اللون.

ضعي كمية قليلة من الزيت حول الأظافر حتى تمتّصها البشرة بشكل جيّد. بعدها قومي بتدليك الزيت بحركات دائرية. بإمكانكِ طبعاً أن تتركيه على ظفركِ من دون غسله. أيضاً ننصحكِ بتطبيق هذا المنتج عند المساء قبل النوم ما يساعد في تغلغل عناصر الزيت إلى عمق البشرة خلال الليل للحصول في اليوم التالي على نتائج فعّالة شرط أن تواظبي على فعل ذلك.إن أردتِ إزالة الجلد الميّت من المفضّل أن تطبّقي الزيت قبل تطبيق طلاء الأظافر. من جهة أخرى بإمكانكِ استخدامه بعد وضع الطلاء لتمنحي الظفر لمعاناً وترطيباً لا مثيل لهما.

نقع الاظافر بغسول الفم

قد تبدو هذه الطريقة للوهلة الاولى غريبة، إلا أن بعد أن قامت سيدة بتجربة هذه الحيلة ونشرها عبر السوشيل ميديا جاءت النتيجة مرضية لبعض النساء. هذا ما دفع بعض أطباء الجلد الى الغوص أكثر في فعالية غسول الفم، وكشفوا أن غسول الفم يحتوي على ساليسيلات الميثيل الذي يشبه كيميائياً حمض الساليسيليك الذي بدوره يعمل كمقشر فعّال للبشرة. هذا الأمر يجعل من غسول الفم منتج يقوم على تقشير البشرة والتخلّص من الجلد الميّت والتشقّقات. 

لكن في المقابل أشار بعض الباحثون إلى أن غسول الفم لن يعالج التشققات لكنه سيترك حتماً البشرة ناعمة. أمّا من ناحية أخرى، فقد أجمع كلّ الأطباء على فكرة واحدة ألا وهي أن غسول الفم قد يسبّب حساسية لبعض الأشخاص خصوصاً إذا كانت السيدة صاحبة بشرة حساسة. 

استخدام فرشاة الماسكارا

كل ما تحتاجين إليه هو فرشاة ماسكارا نظيفة ومستحضر مزيل للخلايا الميتة حول الأظافر. عند انتهاء الماسكارا، اغسلي الفرشاة بواسطة الصابون والمياه الساخنة. طبّقي المستحضر حول الأظافر ثمّ قومي بفركها بواسطة الفرشاة لتقشير الخلايا الميتة وجعل البشرة أكثر نعومة.

اللجوء الى خلطات لإزالة الجلد الميت حول الاظافر

  • عصر حبّة ليمون واحدة وإضافة ملعقة ملح إليها ويمزجان جيّد باستخدام الفرشاة المخصّصة للأظافر. ثمّ يتمّ فرك الأظافر بهذه الخلطة لمدّة 10 دقائق ويمكن فرك الخليط أيضاً على أصابع اليدين حتى يتم التخلّص من الجلد الميت والصبغات البنية حول الأصابع. بعد الانتهاء من ذلك يتمّ غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون ثمّ يتم وضع الكريمات المرطّبة على اليدين.
  • دهن الأظافر بهريس الثوم مرّتين في الأسبوع لأنّه يعمل على حماية المنطقة المحيطة بالظفر ويمنع تراكم الجلد الميت. إهرسي 3 حبّات من الثوم ثمّ افركي محيط الظفر جيّداً. بعد أن يجفّ تماماً قومي بفرك ليمونة لإزالة رائحة الثوم وتركها حتى تجف. بعد أن تجف يتم غسل اليدين ثم ترطيبهما بالكريمات أو الجلوسيليد. 

نصائح للوقاية من ظهور الجلد الميت على الأظافر

ترطيب الأظافر باستمرار

للحصول على بشرة أكثر نعومة ورطوبة حول أظافرك يفضل استخدام مرطب عدة مرات في اليوم وذلك للحفاظ على رطوبة اليدين وتجنّب جفاف البشرة والأظافر. 

تجنّب قضم الجلد الميت

توقفي فوراً عن هذه العادة السيئة لأن قضم الجلد يمكن أن يؤدي إلى جروح مفتوحة وانتقال أي عدوى فيروسية إليها. أعيدي النظر في طرق أفضل للحد من تلك العادات العصبية مثل ممارسة اليوغا التي تبعث فيكِ الشعور بالاسترخاء والتأمل أو الامساك بواحدة من الكُرات اللينة المضادة للتوتر والضغط عليها من وقت لآخر أو مضغ العلكة التي من خلالها تتلهين عن قضم الجلد الميت.

حماية اليدين من عوامل التجفيف

الأيدي الجافة عرضة لظهور الجلد الميت لذلك احمي يديك من التعرض غير الضروري للأنشطة التي قد تجف الجلد. قومي بارتداء القفازات أثناء غسل الأطباق لحماية أظافرك ويديك وبعد غسل الأطباق تأكدي من جفاف يديك تماماً. لا يقتصر ارتداء القفازات على غسل الأطباق فحسب لأن القفازات تحمي يديك أيضاً من الهواء البارد والجاف خلال الشتاء.