مَن منا لا ترغب في الحصول على أظافر صحية، قوية وجميلة ؟ طبعاً، عليكِ معرفة الأسباب الرئيسية التي تجعل الأظافر هشة ومتكسّرة مع مرور الوقت، حتى تكوني على اطلاع كامل بالموضوع: 

أسباب عدة تجعل الأظافر هشة ومتكسّرة، أهمّها: 

  • عدم اتّباع نظام غذائي صحيّ يرتكز على الفيتامينات.
  • تعريض الاظافر للمواد الكيميائية.
  • عدم الإعتناء بالأظافر بشكل مستمرّ.

من هنا، عليكِ أن تتّبعي روتيناً معيّناً لتحافظي على جمال أظافركِ حتى من دون تطبيق المناكير. هذه الخطوات التي سنذكرها لكِ في السطور التالية، تعمل على تقوية الأظافر، تغذيتها وترطيبها من العمق.

خطوات العناية بالأظافر

1- قصّ الأظافر 

من المهمّ جداً أن تقومي بقص الأظافر من فترة إلى أخرى حتى تبقيها قوية. ننصحكِ بفعل ذلك بعد الإستحمام، إذ تكون الأظافر طرية وبالتالي تسهّل عملية قصّها وتمنعها من التكسّر. قومي أوّلاً بنقع يديكِ بالماء الفاتر لمدّة 15 دقيقة.

2- تقليم الأظافر

من بين خطوات الإعتناء بالأظافر، عليكِ أن تقومي بتقليم الأظافر في اتجاه واحد، شرط أن يكون من اليمين إلى المنتصف ثم قومي ببرد الجهة الأخرى من اليسار إلى المنتصف. ننصحكِ باستخدام المبرد الزجاجي وذلك لأسباب عدّة من أبرزها، أنه لا يترك أي تقشّرات صغيرة نافرة بعد برد الأظافر، على عكس الأنواع الأخرى من المبارد. 

3- إزالة الجلد الميّت

من الضروري جداً أن تقومي بإزالة الجلد الميّت حول الأظافر، لتبقي أناملكِ مرتّبة وجميلة. ننصحكِ باستخدام زيت كيوتيكل الذي يعمل على ترطيب البشرة، فيمنع تشقّقات الظفر ما يساعد بالتالي في تغذيته من العمق. كما أن هذا المنتج كفيل في إزالة الجلد الميت وإصلاح الأضرار التي لحقت بالأظافر جرّاء الإستخدام المفرط للطلاء، المواد الكيميائية، الصابون وغيرها من الأسباب. إضغطي هنا للمزيد من المعلومات حول زيت كيوتيكل. 

4- ترطيب الأظافر

من أهمّ الخطوات التي يجب أن تقومي بها لتمنعي تكسّر الأظافر ولتتفادي ظهور الجلد الزائد حول الأظافر، هو ترطيب يديكِ وأصابعكِ مستخدمة كريمات مرطبة. هذه الأخيرة تحتوي في العادة على مكونات طبيعية كفيلة في الحد من الجلد الميّت ومنع جفاف الظفر، مما يمنحكِ أنامل مرتبة وملفتة للنظر. جمعنا لكِ 3 كريمات مرطبة:

1- CAUDALIE Crème Gourmande Mains et Ongles
2- CLARINS Hand and Nail Treatment Cream
3- NUXE Hand and Nail Cream Rêve de Miel

5- تلميع الأظافر

عند برد الأظافر، ترطيبها وإزالة الجلد الميّت حولها، عليكِ أن تقومي بتلميعها بواسطة المبرد الخاص والذي يأتي كطبقة سميكة. هذا المبرد كفيل في إزالة التشققات الموجودة على الظفر ويعيد الحيوية والبياض إليه من جديد. إليكِ منتجين منها: 

1- Beautytime
2- Novell

6- تطبيق مقوي اظافر

كما يدل اسمه، يعمل مقوي اظافر على تقوية الظفر وتغذيته من خلال المكوّنات الفعّالة التي تحتويه مثل الكولاجين والفيتامينات. كما يمنع من تكسّر الأظافر وتخليصها من الطبقات الصفراء. إن كان مقوي اظافر لا يحتوي على مادة الفورمالدهايد فبإمكانكِ تطبيقه يومياً أو يوم بعد يوم. أمّا إذا كان المنتج غني بهذه المادة فننصحكِ بتطبيقه مرّتين في الأسبوع كأقصى حد، حتى لا تسبّبي ضرراً لأظافركِ. إضغطي هنا للمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع. 

7- تطبيق كريم واقي شمس حول الأظافر

ينصح الكثير من خبراء العناية بالبشرة ومتخصصي الأمراض الجلدية بضرورة اتباع خطوات وقائية لحماية الأظافر من الأشعة ما فوق البنفجسية. ويعود ذلك لأسباب عدة ومنها: 

  • تجنّب تكسّر وهشاشة الأظافر
  • الحفاظ على رطوبة الأظافر
  • إبعاد خطر الإصابة بسرطان الجلد
  • الحفاظ على لون الأظافر الطبيعي وتجنّب إصفرارها
  • الحدّ من الإصابة بالعدوى الفطرية وإنتشار البكتيريا
  • منع ظهور التجاعيد حول الأظافر وانكماش الجلد

من هنا وكخطوة وقائية، قدّم الخبراء نصيحة قيّمة للنساء وهي تطبيق كريم واقي الشمس على الأظافر. هذا الأمر مهمّ جداً، خصوصاً عند التوجّه إلى صالون التجميل كون المكان يكون مليء بالموجات الضوئية الزرقاء التي تؤذي الأظافر، نتيجة آلة التسمير وأدوات تجفيف مناكير الجل.

8- وضع القفازات عند القيام بأعمال التنظيف

من أكثر الأمور التي قد تدمر الأظافر هي القيام بأعمال التنظيف من دون وضع قفازات. هذه الأخيرة ستمنع تكسّر الأظافر وستحافظ على جمالها لفترة أطول، كما تحميها من التأثير السلبي جرّاء استخدام المياه الساخنة والمنظفات القوية التي تحتوي على مواد كيميائية. 

9- تناول الفيتامينات لتقوية الأظافر

هذه هي الفيتامنيات التي تساعدكِ في تغذية الأظافر وتقويتها من العمق: 

فيتامين A1 أو الريتينول: الريتينول أو ما يعرف بـA1، هو مادة تحفّز الخلايا على التكوّن والتجدّد، تساهم في بناء الأظافر وتعزّز إنتاج مادّتي الكولاجين والإيلاستين لتقويها.

فيتامين ب12 : هذا الفيتامين يحافظ على صحّة الأظافر، يمنع إصفرارها ويجدد الخلايا. 

فيتامين سي: يمنع هذا الفيتامين هشاشة الأظافر وجفافها، كما يعمل على تقوية مناعة الجسم التي يسبب نقصها ضعف الأظافر وتكسّرها.

فيتامين H: يُعرف أيضاً بالبيوتين، وهو يساعد على معالجة مشكلة تكسّر الأظافر وجعلها سميكة وقاسية. 

فيتامين ه: يلعب هذا الفيتامين دور المواد المضادة للأكسدة، يرطّب الأظافر ويحميها من التكسّر والتلف.

كيفية الحصول على هذه الفيتامينات لتقوية الأظافر

  • يمكنكِ الحصول على هذه الفيتامينات من خلال تناول مأكولات تحتوي عليها مثل اللحوم، السلمون، الحبوب، الخضراوات الورقية كالسبانخ، حبوب والبقوليات كنخالة القمح والشوفان، الأسماك كالحوت، الترويت، السلمون والتونا، الخميرة، لمكسرات كالفستق الحلبي والجوز، البيض، البطاطا الحلوة، المانغو والحليب....
  • كما بإمكانكِ الحصول على هذه الفيتامينات من خلال تناول مكمّلات غذائية تحتوي عليها. جمعنا لكِ 3 مكمّلات غذائية لتقوية أظافركِ: 

1- PHYTO 100% Natural Dietary Supplement
2- HUM Nutrition Killer Nails Supplements
3- EU NATURAL Healthier Hair Growth, Stronger Nails, Glowing Skin

10- عدم استخدام الأظافر كأداة

خدش الملصقات وفتح علب الصودا باستخدام أظافركِ يتسبّب في الضغط عليها ويساهم بالتالي في تكسّرها وتقشيرها، لذا عليك تجنب استخدام أظافرك كأداة لأي من تلك الأغراض.

11- تدليك الأظافر بزيت الزيتون

من الضروري جداً أن ترطبي أظافركِ بشكل دائم ومستمر لتعزيز نموّها. إلى جانب استخدام الكريمات المرطبة التي ذكرناها أعلاه، بإمكانكِ أيضاً استخدام زيت الزيتون، كونه يتغلغل في عمق الجلد، وبالتّالي يساعد في تغذية أظافركِ. إضافةً إلى ذلك، هذا المكوّن يحتوي على فيتامين ه الذي يعزّز الدورة الدمويّة، ممّا يساعد على تقوية الأظافر المُتضررة. ادهني أظافركِ بزيت الزيتون الفاتر قبل النوم، وارتدي قفازات قطنيّة. يمكنكِ استبدال هذا الروتين اليومي، بنقع أظافركِ لمدّة 15 دقيقة في زيت الزيتون الدافىء.

12- استخدام الخلطات الطبيعية لتغذية الأظافر

بإمكانكِ اللجوء إلى بعض الخلطات الطبيعية التي من شأنها ترطيب الظفر، تغذيته وتقويته، الأمر الذي يساعد في منع تكسّره بسهولة.

الوصفة الأولى: امزجي ملعقة من كلّ من زيت جوز الهند والعسل مع قطرتين من زيت اللافندر. طبّقي هذه الوصفة يومياً كمقوي اظافر وبعد فترة ستلاحظين الفرق.

الوصفة الثانية: انقعي أظافركِ بعصير البرتقال لمدّة 10 دقائق، ثمّ اغسليها بمياه فاترة. طبّقي هذه الطريقة مرّة واحدة يوميّاً إلى أن تحصلي على النتائج المرجوّة. إن الفيتامين سي الموجود في البرتقال يعزّز نمو أظافركِ ويحافظ على صحّتها.

الوصفة الثالثة: امزجي 3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون وملعقتين من خلّ التفاح مع صفار بيضة. ضعي هذا الخليط في الثلاجة، ثمّ استخدميه ككريم عناية بالأظافر يومياً.