أسباب عدّة تؤدّي إلى بروز تجاعيد الوجه منها: التعرّض المستمرّ إلى أشعة الشمس، الضحك، طريقة النوم الخاطئة، العبوس وفقدان البشرة للكولاجين وغيرها من الأمور. كلّ سبب ينتج عنه خطوط رفيعة في أماكن محدّدة، ما يساعدكِ في تحديد المشكلة الحقيقية الكامنة وراء هذه التجاعيد. من هنا، سنشكف لكِ عن 5 أنواع من تجاعيد الوجه وكيفية معالجتها.

5 أنواع من تجاعيد الوجه

1- تجاعيد الوجه الناتجة عن العبوس 

 


تجاعيد الوجه بشرة

غالباً ما تشدّين حاجبيكِ عندما تغضبين، تركّزين أو تفكّرين، لكن هذه العادة ستسبّب ظهور خطوط رفيعة بين الحاجبين مع مرور الوقت. هذا النوع من التجاعيد يعرف بالتجاعيد العميقة، وقد يزداد نتيجة فقدان الكولاجين والإيلاستين في الجلد أيضاً، كما يتفاقم أكثر فأكثر عندما تتعرّضين لأشعة الشمس ما يدفعكِ إلى العبوس. 

كيفية التخلّص من تجاعيد الوجه الناتجة عن العبوس

  • حاولي الإسترخاء أكثر وتجنّبي العبوس وعقد حاجبيكِ كي لا تزداد التجاعيد. 
  • طبّقي كريمات مرطّبة حتى تبقى بشرتكِ رطبة طيلة الوقت، إذ إن الوجه المليء بكمية المياه المناسبة يكون أكثر مرونة ويحافظ على شكله بشكل أفضل مع مرور الوقت. من المفضّل أن تختاري المنتج الذي  يحتوي على عناصر تحارب التجاعيد وتحدّ من ظهورها.

تجاعيد الوجه بشرة تجاعيد العناية بالبشرة1-  LANCÔME Rénergie Lift Multi-Action Ultra Face Cream With SPF 30
2- GUERLAIN Abeille Royale Day Cream

2- تجاعيد الوجه الناتجة عن الابتسام والضحك

تجاعيد الوجه بشرة

عندما تبتسمين، عضلات وجهكِ كلّها تتحرّك، لكن منطقة العينين ليست مدعّمة بعضلات قويّة بل هي الأكثر نعومة ورقّة. لذلك، تبدأ التجاعيد الأولى تظهر عند زاوية عينيكِ الخارجية، من ثمّ ستلاحظين أيضاً بعد الخطوط الرفيعة حول الفم وهي معروفة باسم خطوط الإبتسام. 

كيفية التخلّص من تجاعيد الوجه الناتجة عن الابتسام والضحك

طبعاً هذا لا يعني أنه عليكِ التوقّف عن الإبتسام مرّة أخرى، بل هناك بعض الحلول التي تساعدكِ في تجنّب التجاعيد حول الفم والعيون الناتجة عن الضحك.

  • طبّقي كريمات أو سيروم غنية بالريتينول، مضادات الأكسدة والببتيدات التي تعمل على شدّ بشرتكِ والتخفيف من حدّية خطوط الإبتسامة.

تجاعيد الوجه بشرة تجاعيد العناية بالبشرة1- RITUALS The Ritual Of Namaste (Glow) Anti Aging Night Cream
2- CHANEL Le Lift Sérum Smooths

  • اختاري كريم عيون غنيّ بالريتينول أو حمض الهيالورنيك اللذين يعملان على محاربة آثار الشيخوخة.

تجاعيد الوجه بشرة تجاعيد العناية بالبشرة1- OLAY Eyes Deep Hydrating Eye Gel For Tired Dehydrated Skin
2- L'OCCITANE Precious Eye Balm

  • اللجوء إلى حقن الفيلر أو البوتوكس للتخلّص من التجاعيد.
  • قومي بيوغا الفم، أيّ اجعلي شفتيكِ نحو الأمام على شكل حرف O ثمّ غيّري هذه الوضعيّة بابتسامة عريضة. بعد ذلك، افتحي فمكِ ومدّدي لسانكِ قدر ما استطعتِ إلى الأمام لبضع ثوانٍ. أعيدي كل حركة 3 مرّات.

تجاعيد الوجه بشرة تجاعيد العناية بالبشرة

3- تجاعيد الوجه الناتجة النوم بطريقة خاطئة

تجاعيد الوجه بشرة تجاعيد العناية بالبشرة

 

تظهر الخطوط الرفيعة الناتجة عن النوم بطريقة خاطئة على كامل وجهكِ وعلى رقبتكِ. خلال ساعات النوم تحتكّ بشرة وجهكِ وعنقكِ بالوسادة، فعندما تنامين على معدتكِ أو على جهة اليمنى أو اليسرى من جسمكِ تساهمين بخلق ضغط كبير، وينتج بذلكِ خطوط رفيعة في هذه المناطق. 

كيفية التخلّص من تجاعيد الوجه الناتجة عن النوم بطريقة خاطئة

  • عليكِ أن تنامي على ظهركِ فبذلك تجنّبين وجهكِ أي احتكاك ممكن وتنعمين ببشرة مالسة. 
  • لا تنسي طبعاً تنظيف بشرتكِ جيداً قبل الخلود إلى النوم وتطبيق كريم المرطب الليلي لتكون بشرتكِ مفعمة بالشباب والحيوية في الصباح. 
  • طبّقي الكريمات الغنية بالعناصر التي تكافح تجاعيد الوجه، الأمر الذي يعزّز إنتاج الكولاجين من جديد. 

4- تجاعيد الوجه الناتجة عن أشعة الشمس

 

تجاعيد الوجه بشرة تجاعيد العناية بالبشرة

إن التعرّض المستمر لأشعة الشمس يسبّب أضراراً في خلايا الجلد أبرزها تكسّر الكولاجين، ممّا يؤدّي إلى ظهور تجلعيد الوجه بالكامل، لكنّها تبدأ بالظهور حول الفم وعلى الرقبة لتمتدّ على كامل الوجه. 

كيفية التخلّص من تجاعيد الوجه الناتجة أشعة الشمس

  • عليكِ أوّلاً تجنّب قدر المستطاع التعرّض للأشعة ما فوق البنفسجية.

  • احرصي دائماً على استخدام واقي شمس لتحمي بشرتكِ من الأشعة القوية. ننصحكِ باختيار المنتج المناسب لنوع بشرتكِ، فإذا كنتِ صاحبة بشرة دهنية، الجئي إلى واقي شمس خالي من الزيوت. أمّا إذا كنتِ بشرة صاحبة بشرة مختلطة، فاختاري منتج خالي من الزيوت النباتية والأحماض الدهنيّة. إن كنتِ صاحبة بشرة حساسة، طبّقي واقي شمس لا يحتوي على روائح تزيد من تهيّج البشرة. أخيراً إن كنتِ صاحبة بشرة جافة، ابحثي عن واقي شمس غنيّ بالفيتامينات. 

5- تجاعيد الوجه الناتجة عن فقدان الكولاجين

 

تجاعيد الوجه بشرة تجاعيد العناية بالبشرة

عندما تتراجع قدرة بشرتكِ على إنتاج الكولاجين، تبدأ التجاعيد في الظهور على كامل وجهكِ، أيّ عند زاوية العينين، الجبين، حول الفم وبين الحاجبين. أسباب عدة تقف وراء تراجع إنتاج الكولاجين لا علاقة لها بالعمر، مثل التعرض المستمر لأشعة الشمس ما فوق البنفسجية الذي يؤدّي إلى إنتاج الجذور الحرّة في الجلد ما يسبّب بالتالي إنخفاض معدّل الكولاجين في البشرة. كما أن السهر لساعات متأخّرة يؤدّي إلى إفراز هرمون الكورتيزول أو هرمون الإجهاد في جسمكِ، الامر الذي يؤثّر بدوره على انتاج الكولاجين المفيد لشباب بشرتكِ. كما أن الشعور الدائم بالتوتّر والإجهاد يضعف قدرة مادّة الكولاجين على القيام بواجبها.

كيفية التخلّص من تجاعيد الوجه الناتجة عن فقدان الكولاجين

  • طبّقي كريمات غنيّة بالفيتامين أ، سي وه التي تحفّز إنتاج الكولاجين.
  • تناولي المأكولات الغنية بالعناصر المفيدة للبشرة والمحفّزة لإنتاج الكولاجين مثل البرتقال، الفريز، القرنبيط، البروكولي، البندورة العضويّة والتوت، السبانخ، التونة، السلمون، السردين، زيت بذر الكتان وزيت الكانولا.
  • قومي بتدليك بشرتكِ بزيت جوز الهند قبل الخلود الى النوم واتركيه طيلة الليل. إغسلي وجهكِ في الصباح التالي وكرّري هذه العمليّة يومياً. إن أردتِ تعزيز دور زيت جوز الهند في محاربة التجاعيد، ما عليكِ سوى تناول 3 ملاعق صغيرة منه لتأمين العناصر الغذائيّة الضرورية للحفاظ على شباب بشرتكِ. 
  • احرصي على الحصول على قسط كاف من النوم أي ما يُعادل الـ7 إلى 8 ساعات يوميّاً. 
  • استخدمي واقي شمس يوميّاً وبإنتظام، لأنّ أشعّة الشمس تؤدّي إلى إنتاج الجذور الحرّة في الجلد التي تتسبّب بالتالي بانخفاض معدّل الكولاجين في البشرة. 
  • إن كنتِ في أواخر الـ30 وأوائل الـ40، تناولي مكمّلات الكولاجين وذلك لتعزيز إنتاج هذه المادّة في بشرتكِ ومحاربة التجاعيد والعلامات الرفيعة. من المفضّل استشارة الطبيب قبل الإقدام على هذه الخطوة إذ أنّه سينصحكِ بالكميّة المناسبة لتناول مكمّلات الكولاجين.