فوائد القهة للبشرة سيلوليت العناية بالبشرة

الى جانب انها تستخدَم على نطاق واسع كمشروب صباحي يعزز الطاقة وينشط الذهن، إلا ان القهوة تكتسب سمعة واسعة ايضاً كعلاج طبيعي بديل لمشاكل البشرة. هذا بفضل احتوائها على مضادات الاكسدة التي تضم الفينولات التي تساعد في محاربة الجذور الحرة التي قد تتلف الجلد. في هذا المقال، تعرفي على المزيد حول كيف يمكن للقهوة ان تفيد بشرتكِ بشكل مباشر في التخلص من مشاكلها، وذلك بإستخدام عدة وصفات منزلية سهلة التحضير.

6 فوائد للقهوة للبشرة

1- القهوة تحدّ من علامات الشيخوخة المبكرة 

تشتهر القهوة بخصائصها المضادة للميكروبات التي قد تحمي بشرتكِ من الجراثيم. كما تتميز بأنها لا تذوب في الماء مما يجعلها جيدة في إزالة خلايا الجلد الميتة وتنظيف المسام بعمق.وجدت احدى الدراسات ان العناصر الموجودة في البن تساعد في تعزيز صحة ونضارة البشرة إذ تحتوي على حمض الكافيين، أحد مضادات الاكسدة الذي يعزز مستويات الكولاجين وبالتالي يقلل من علامات الشيخوخة المبكرة للخلايا. 

وصفة مقشر القهوة للبشرة 

المكونات 

  • ¼ كوب من البن الطازج 
  • ¼ كوب سكر بني 
  • قطرات من عصير الليمون

طريقة الإعداد والتطبيق 

- امزجي المكونات جيداً ثم افركي البشرة بالمزيج مرة واحدة في الاسبوع بعد الاستحمام.

- اتركي المقشر يتفاعل على وجهكِ لبضع دقائق، ثم اغسليه بالطريقة المعتادة.

2- القهوة تعالج الهالات السوداء تحت العين 

قد تصابين بالهالات السوداء والعيون المنتفخة بسبب الجفاف أو الحساسية أو قلة النوم أو الوراثة.تشير الدراسات إلى أن القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة والكافيين التي يمكن أن تساعد في منع ظهور الشيخوخة وتقليل الهالات السوداء تحت العين، إلى جانب احماض الكلوروجينيك الموجودة في البن التي قد تقلل من الالتهابات حول العينين وتورمهما.

ماسك القهوة لعلاج الهالات السوداء 

المكونات 

  • ملعقة صغيرة من القهوة 
  • ملعقة صغيرة من زيت الزيتون 
  • بضع قطرات من الماء 

طريقة الاعداد والتطبيق 

- امزجي المكونات جيداً ثم ضعي لمسات منها بلطف تحت العين واتركيها لمدة 5 إلى 10 دقائق.

- اغسلي عينيكِ بالماء او امسحي الماسك بإستخدام قطعة قطنية ناعمة.

3- القهوة تعالج البشرة من حروق الشمس 

من فوائد القهوة للبشرة انه يمكن استخدامها للعناية بالإلتهابات التي تصيب البشرة من فرط التعرض لاشعة الشمس الضارة، كالتالي:

ماسك القهوة للوجه 

- بعد شربكِ لفنجان قهوة طازج لا تلقي ببقاياه بل قومي بملىء الفنجان بالماء ثم غمسي فيه قطعة من القماش الناعم أو منديل ورقي.

- ضعي المنديل او القماشة المغموسة في بقايا ماء القهوة برفق على المناطق المصابة بحروق الشمس من الجلد مع التربيت عليها بلطف.

- كرري العملية عدة مرات في اليوم حتى يهدأ احمرار وتورم البشرة.

4- القهوة تحد من السيلوليت 

بحسب احدى الدراسات قد تساعد القهوة في تقليل ظهور السيلوليت على الجلد بفضل احتوائها على عنصر الكافيين. ذلك عن طريق تمدد الأوعية الدموية تحت الجلد وتحسين تدفق الدم بشكل عام.يمكنكِ استخدام وصفة مقشر القهوة للبشرة في علاج السيلوليت أيضاً إذ يوفر مظهر متساوي لسطح الجلد.

5- القهوة تعالج حب الشباب 

يمكن لمسحوق البن ان يصبح مقشر فعال لعلاج حب الشباب عن طريق فركه بالبشرة لإزالة خلايا الجلد الميتة والاوساخ بعمق من المسام. ذلك لإحتوائه على مضادات الاكسدة النشطة والاحماض الكلورجينية التي تقلل من الالتهابات ايضاً بالإضافة إلى تنظيفه للبشرة بعمق.

6- القهوة تقشّر القدمين 

من فوائد البن ايضاًانه فعال في تقشير خلايا الجلد الميتة للقدمين وتنعيمها إذ تساعد الآثار المحفزة للكافيين على زيادة تدفق الدم والدورة الدموية في باطن القدمين اثناء فركها بالقهوة.

حمام القهوة للقدمين 

- حضري كوب او اثنين كبيرين من القهوة ثم اسكبيهما في وعاء كبير وعميق.

- اتركي القهوة لتبرد،ثم انقعي قدميكِ فيها وقومي بفرك خلايا الجلد الميتة بلطف.