واقي شمس واقيات شمسقد تعرفين تماماً مدى أهمية تطبيق واقي شمس على وجهكِ وجسمكِ، فهذا المستحضر لا يجب أن يفارق حقيبتكِ صيفاً وشتاءً، ومن الضروري تطبيقه في الأيّام المشمسة وحتّى الغائمة! كون واقي شمس هو من أكثر المنتجات المعتمدة ضمن روتين العناية بالبشرة، لا شكّ أنكِ تطرحين على نفسكِ يومياً مجموعة من الأسلئة حول هذا المنتج. "هل واقي الشمس المضاد للمياه يدوم طويلاً؟" قد يكون من بين هذه الأسئلة. من هنا، سنساعدكِ في معرفة الإجابة على هذا السؤال في السطور أدناه. 

هل يمكنكِ تطبيق واقي شمس مضاد للمياه مرّة واحدة فقط عند التوجّه إلى البحر؟

في الأيّام الصيفية وعند التوجّه إلى البحر، قد تلجئين إلى واقي شمس مقاوم للمياه، معتبرةً أن هذا المستحضر سيدوم طويلاً على بشرتكِ ولن تضطري إلى تطبيقه عدة مرات خلال النهار. لكن يا عزيزتي، هذا المعتقد خاطئ تماماً! 

واقي الشمس المضاد للمياه هو تماماً مثل واقيات الشمس الأخرى! حتّى وإن اخترتِ تطبيق واقي شمس مقاوم للمياه، فنسبة زواله مرتفعة جدّاً عند التعرّض للمياه والسباحة. واقي الشمس المضاد للمياه يدوم حتّى 80 دقيقة عند تواجدكِ في المياه، لذا من الضروري جدّاً إعادة تطبيقه مراراً وتكراراً خلال النهار. 

لذلك، إن كنتِ تعتبرين أن تطبيق مستحضر واقي شمس مرّة واحدة قبل الذهاب إلى البحر هو أمر كافٍ، فأنتِ مخطئة تماماً! مستضحر واقي شمس يجب أن يرافقكِ أيضاً إلى البحر، لذا لا تنسي وضعه في الحقيبة.  

إلى جانب واقي الشمس، لا تنسي أن تلجئي أيضاً إلى تصاميم تحميكِ من أشعة الشمس الضارة تماماً مثل القبعة والنظارات الشمسية. 

يُذكر أنه من المفيد جدّاً معرفة كيفية تطبيق واقي شمس عند التوجّه إلى البحر. فهذا المستحضر قد يشكّل خطراً على بشرتكِ وذلك في حال اتّصل الجلد بالكلورين الموجود في بركة السباحة (اضغطي هنا للمزيد من التفاصيل). كما من الضروري اتّباع نصائح أساسية لاستخدام مستحضر واقي شمس:

نصائح أساسية لاستخدام مستحضر واقي شمس

  • طبّقي الكريم قبل 30 دقيقة من التعرّض للشمس.
  • أعيدي تطبيق كريم الوقاية من الشمس كلّ ساعتين.
  • قومي بتغطية كلّ النقاط في جسمكِ حتى الأماكن الدقيقة، مثل وراء الأذنين والرقبة.
  • أعيدي تطبيق كريم الوقاية من الشمس بعد السباحة، لأنّ فعاليّته تخفّ جرّاء التعرّض للمياه.
  • تأكّدي في أسفل القارورة من الرمز الذي يدلّ على مدّة صلاحيّة المستحضر بعد فتحه، وهو يكتب بحسب الأشهر (على سبيل المثال 5M)
  • احفظي كريم الوقاية من الشمس بعيداً عن الحرارة المرتفعة كي لا يحصل تغييرات في تركيبته وفعاليّته.
  • يجب أن يكون عامل الحماية من الشمس SPF على الأقلّ 30.
  • صحيح أنّ البشرة البيضاء معرّضة أكثر للاحتراق، إلّا أنّ الحماية أساسيّة أيضاً للبشرة السمراء.
  • قبل اختيار أيّ كريم وقاية من الشمس، عليكِ التأكّد من أنّه لا يحتوي على مواد تثير الحساسيّة، مثل هرمون أوكسي بنزون.
  • من المفضّل استخدام الواقي من الشمس الكريميّ لأّنّه مفيد أكثر من الرذاذ أو البودرة.