حساسية البشرةبعد أشهر أو سنوات على استخدام منتج جمالي معيّن، قد تلاحظين أن بشرتكِ أصبحت حساسة له وتعرّضت لآثار سلبية بسببه مثل ظهور البقع الحمراء، البثور أو غيرها... إلى ماذا يعود هذا الأمر؟ سألنا خبراء التجميل فأجابو على هذا السؤال كل واحد على طريقته. تابعي القراءة واكتشفي التفاصيل!

دكتورة سليمة الحاج

شددت خبيرة التجميل د. سليمة الحاج على أن مستحضر جمالي معيّن لا يمكنه أن يؤدي فجأةً إلى حساسية ما في الجلد. كما أشارت إلى أنه من الضروري استبدال المنتجات بأخرى جديدة كلّ 12 شهر، إذ أن البشرة تعتاد على منتج معين فيصبح مفعوله غير فعّال.

من جهةٍ أخرى، لفتت Dr. Salima El-Hage إلى أن سبب حساسية البشرة قد تكون عائد إلى تناول مأكولات معيّنة مثل الحرّ أو مأكولات البحر. كما قد يكون سببها دواء معين أو التوتر والإجهاد العصبي.  

دكتور كونستانتين الهبر

أشار الطبيب المتخصص في الأمراض الجلديّة والتجميل د. كونستانتين الهبر إلى أن حساسية الجلد تظهر بغضون دقائق بعد تطبيق منتج جمالي معيّن وذلك إن كانت الخلايا الجلدية حساسة على مواد معينة، سبق أن أثّرت سلباً عليها. بمعنى آخر، الحساسية تظهر بطريقة سريعة بعد احتكاك منتج جمالي معيّن بالجلد. 

من جهةٍ أخرى، يقول Dr. Constantin El-Habr أنه إذا عانيتِ من حساسية ما لمنتج سبق وأن كنتِ تستخدمينه، فهذا يعني أن خلايا الجلد أصبحت حساسة لمادة معيّنة، وبدأتِ تعانين من مولّد حساسية جديد. في هذه الحالة، البشرة تستغرق 6 أسابيع لتطوير جهاز مناعي ضدّ هذه المادة، وخلال هذه الفترة jظهر حساسية البشرة. 

دكتور روي مطران

لفت طبيب الجلد د. روي مطران إلى أن تعرّض البشرة لحساسية تجاه مستحضر جمالي معيّن يظهر مباشرةً بعد تطبيقه. كما أشار إلى أنه إذا لاحظتِ أن بشرتكِ تعرّضت فجأة لحساسية تجاه منتج سبق وأن طبّقته لأشهر، فيعود هذا إلى تطبيقه بطريقة خاطئة. مثالاً على هذا، قال Dr. Roy Moutran أن تطبيق حمض الجليكوليك بكمّيات لم تعتد بشرتكِ عليها، يؤدي إلى آثار جانبية وظهور البقع الحمراء على البشرة. 

دكتور فريدي خوري

أشار طبيب الجلد د. فريدي خوري إلى أن الحساسية ضد منتج جمالي معيّن تظهر بعد أيّام من تطبيقه وذلك يعود إلى معاناتكِ من إستعداد وراثي أي تعرّضكِ لحساسية تجاه مادة معيّنة في المستحضرات.