close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي أسباب تنقر الاظافر وطرق علاجها؟

تنقر الاظافرروتين العناية بالاظافرهل لاحظتِ يوماً خدوش صغيرة في أظافركِ؟ هذا ما يسمّى بتأليب الاظافر أو تنقر الاظافر Nail Pitting. هذا الأخير هو مؤشّر على إصابتكِ بمرض معيّن، فإذا رأيتِ هذه الخدوش باكراً، فهذا سيساعدكِ في تشخيص الحالة بأسرع وقت ممكن وعلاجها قبل أن تنتشر في الجسم أكثر. ما هو تأليب الاظافر؟ ما أسبابه؟ وما هي طرق علاجه؟ كلّ الأجوبة عن هذه الأسئلة تجدينها في السطور التالية.

هذا ما يكشفه شكل ولون أظافركِ عن حالتكِ الصحيّة

1- كلّ ما عليكِ معرفته عن تنقر الاظافر

1.1- ما هو تنقر الاظافر؟

تنقر الاظافرتأليب الاظافر هو عبارة عن خدوش صغيرة في أظافركِ. عادةً تكون هذه الفجوات الصغيرة مؤشراً على وجود مصفوفة الظفر، التي هي عبارة عن مجموعة الخلايا التي توجد خلف الأظافر مباشرة وتكون مسؤولة عن عملية نموها.

1.2- أسباب تنقر الاظافر

  • الصدفية وهي حالة جلدية شائعة تؤدي إلى تراكم خلايا الجلد بسرعة كبيرة. يمكن أن يحدث في أي مكان في جسمكِ، ومن بينها الأظافر. من هنا تأليب الاظافر يعني أنّكِ قد تعانين من الصدفية.
  • التهاب المفاصل الصدفي وهو نوع من التهاب المفاصل يؤثر على بعض مرضى الصدفية. من هنا إن تنقر الأظافر هو أكثر الأعراض شيوعاً والذي يؤثر على نمو الأظافر.
  • التهاب المفاصل التفاعلي والذي يسمّى بمتلازمة رايتر. يحدث بعد عدوى بكتيرية في الأمعاء أو الأعضاء التناسلية أو المسالك البولية.
  • الإصابة بالأكزيما تؤدي إلى تأليب الاظافر.

ما هي اسباب الاكزيما؟

1.3- كيفية علاج تنقر الاظافر

إن كنتِ تعانين من تأليب الاظافر أي لاحظتِ خدوش على أظافركِ، فعليكِ أن تستشيري طبيب الجلد من أجل تشخيص الحالة بطريقة صحيحة، وتحديد العلاج المناسب لكِ.

عادةً قد يصف لكِ الطبيب أدوية خاصة مثل الكورتيكوستيرويد الذي يساعد في التقليل من التهابات. هذا إلى جانب تناول الفيتامين د الذي يلعب دوراً مهمّاً في تقوية الاظافر وإعادة الصحة إليها. من الممكن أيضاً وبحسب الحالة، أن يصف الطبيب لكِ حقن ستيرويد.

2- خطوات العناية بالأظافر للحفاظ على شكلها وصحّتها

قصّ الأظافر

من المهمّ جداً أن تقومي بقص الأظافر من فترة إلى أخرى حتى تبقيها قوية. ننصحكِ بفعل ذلك بعد الإستحمام إذ تكون الأظافر طرية وبالتالي تسهّل عملية قصّها وتمنعها من التكسّر. قومي أوّلاً بنقع يديكِ بالماء الفاتر لمدّة 15 دقيقة.

تقليم الأظافر

من بين خطوات الإعتناء بالأظافر، عليكِ أن تقومي بتقليم الأظافر في اتجاه واحد شرط أن يكون من اليمين إلى المنتصف ثم قومي ببرد الجهة الأخرى من اليسار إلى المنتصف. ننصحكِ باستخدام المبرد الزجاجي وذلك لأسباب عدّة من أبرزها أنه لا يترك أي تقشّرات صغيرة نافرة بعد برد الأظافر على عكس الأنواع الأخرى من المبارد.

إزالة الجلد الميّت

من الضروري جداً أن تقومي بإزالة الجلد الميّت حول الأظافر لتبقي أناملكِ مرتّبة وجميلة. ننصحكِ باستخدام زيت كيوتيكل الذي يعمل على ترطيب البشرة فيمنع تشقّقات الظفر ما يساعد بالتالي في تغذيته من العمق. كما أن هذا المنتج كفيل في إزالة الجلد الميت وإصلاح الأضرار التي لحقت بالأظافر جرّاء الإستخدام المفرط للطلاء، المواد الكيميائية، الصابون وغيرها من الأسباب.

ترطيب الأظافر

من أهمّ الخطوات التي يجب أن تقومي بها لتمنعي تكسّر الأظافر ولتتفادي ظهور الجلد الزائد حول الأظافر هو ترطيب يديكِ وأصابعكِ مستخدمة كريمات مرطبة. هذه الأخيرة تحتوي في العادة على مكونات طبيعية كفيلة في الحد من الجلد الميّت ومنع جفاف الظفر، مما يمنحكِ أنامل مرتبة وملفتة للنظر.

فيديو قد تحبين مشاهدته