اسباب تقشر الاظافر تقشر الاظافر العناية بالاظافر Onychoschizia هي حالة تسبب تقشر طبقة أو أكثر من الظفر، الذي يتكون في من أنسجة مصنوعة من مركب بروتيني خاص هو الكيراتين. من هنا، عوامل كثيرة قد تؤثر على هذا البروتين وبالتالي تؤدي إلى تقشر بعض الطبقات من الظفر. لكن ما الأسباب وكيف يمكن معالجة هذه المشكلة الجمالية؟ تابعي القراءة لكلّ التفاصيل. 

ما هي اسباب تقشر الاظافر؟

1- الجفاف يؤدي إلى تقشر الاظافر

في بعض الأحيان قد يكون تقشر الأظافر سببه الجفاف، الذي قد ينتج عن عوامل مختلفة. نقص مستوى المياه في الجسم، غسل اليدين بشكل مبالغ به، عدم تجفيف اليدين جيداً، استخدام مزيل مناكير يحتوي على الكثير من الكحول، غسل الأطباق بكثرة... كلّها عوامل قد تؤدي إلى جفاف الاظافر وبالتالي تقشّرها.

2- نقص مستويات بعض الفيتامينات والمعادن يؤدي إلى تقشر الاظافر

من أسباب تقشر الاظافر وتشققها هو نقص في بعض أنواع الفيتامينات والمعادن، وتحديداً في:

  • فيتامينB7: وهو أحد الفيتامينات الهامة لصحة الشعر والأظافر.
  • الحديد: يتسبب نقص الحديد في الإصابة بفقر الدم، ما يؤدي إلى ظهور العديد من العوارض مثل تقشر الأظافر.

3- التقدم في السن يؤدي إلى تقشر الاظافر

تعد الشيخوخة والتقدم الطبيعي في العمر إحدى أسباب تقشر الأظافر الشائعة، إذ تتباطأ وتيرة نمو الأظافر، كما يفقد الجسم الكثير من المعادن والفيتامينات ما يسبب اصفرار الاظافر، ضعف الاظافر كما تشقق الاظافر. 

4- اللجوء إلى الاكريليك بكثرة يؤدي إلى تقشر الاظافر

ليس من الضروري أن تري الضرر مباشرة بعد إزالة الاكريليك بل توجد عوامل مختلفة من الممكن أن تؤثر على الظفر الطبيعي حيث أن حالته بعد إزالة الظفر الصناعي تختلف كثيراً بحسب مستوى مهارة الخبير الذي قام بتطبيقه، وكذلك جودة المنتج المستخدم. قد يؤدي هذا الأمر إلى ترقق طبقة الظفر وتعرضه للجفاف ويسبب في بعض الأحيان تقشّر الظفر.

ما الضرر الذي قد يسببه الاكريليك؟

5- برد الأظافر بكثرة وبشكلٍ خطأ يؤدي إلى تقشر الاظافر

طبعاً، عليك برد الاظافر لتحصلي على الشكل الذي تريدينه، لكن القيام بهذه الخطوة بشكل مبالغ به سيؤدي إلى تشقق الظفر أو تكسّره. بالإضافة إلى ذلك، عند برد الاظافر تأكدي من القيام بهذه الخطوة باتجاه واحد فقط. 

ما هي أنواع مبرد اظافر وأي واحد منها هو الأفضل؟

6- استخدام الاظافر كأداة يؤدي إلى تقشر الاظافر

في الكثير من الأحيان تستخدمين اظافرك كأداة لفتح الصناديق مثلاً أو للضغط على بعض الأمور. هذه الخطوة مضرّة جداً لأظافرك وقد تسبب تقشّرها. 

طرق علاج تقشر الاظافر وتجنبها

1- ترطيب اليدين والاظافر يمنع تقشر الاظافر

من أهمّ الخطوات التي يجب أن تقومي بها لتمنعي تشقق الاظافر ولتتفادي ظهور الجلد الزائد حول الأظافر، هو ترطيب يديكِ وأصابعكِ مستخدمة كريمات مرطبة. هذه الأخيرة تحتوي في العادة على مكونات طبيعية كفيلة في الحد من الجلد الميّت ومنع جفاف الظفر، مما يمنحكِ أنامل مرتبة وملفتة للنظر. 

2- تطبيق مقوي يمنع تقشر الاظافر

كما يدل اسمه، يعمل مقوي اظافر على تقوية الظفر وتغذيته من خلال المكوّنات الفعّالة التي تحتويه مثل الكولاجين والفيتامينات. كما يمنع تشقق الاظافر وتخليصها من الطبقات الصفراء. 

6 منتجات مقوي اظافر

3- وضع القفازات عند القيام بأعمال التنظيف يمنع تقشر الاظافر

من أكثر الأمور التي قد تدمر الأظافر هي القيام بأعمال التنظيف من دون وضع قفازات. هذه الأخيرة ستمنع تكسّر الأظافر وستحافظ على جمالها لفترة أطول، كما تحميها من التأثير السلبي جرّاء استخدام المياه الساخنة والمنظفات القوية التي تحتوي على مواد كيميائية. 

4- تناول الفيتامينات يمنع تقشر الاظافر

هذه هي الفيتامنيات التي تساعدكِ في تغذية الأظافر وتقويتها من العمق: 

- فيتامين A1 أو الريتينول: الريتينول أو ما يعرف بـA1، هو مادة تحفّز الخلايا على التكوّن والتجدّد، تساهم في بناء الأظافر وتعزّز إنتاج مادّتي الكولاجين والإيلاستين لتقويها.

- فيتامين ب12 : هذا الفيتامين يحافظ على صحّة الأظافر، يمنع تشققها ويجدد الخلايا. 

- فيتامين سي: يمنع هذا الفيتامين هشاشة الأظافر وجفافها، كما يعمل على تقوية مناعة الجسم التي يسبب نقصها ضعف الأظافر وتكسّرها.

- فيتامين ه: يلعب هذا الفيتامين دور المواد المضادة للأكسدة، يرطّب الأظافر ويحميها من التسقق والتلف.

كيفية الحصول على هذه الفيتامينات لتقوية الأظافر

  • يمكنكِ الحصول على هذه الفيتامينات من خلال تناول مأكولات تحتوي عليها مثل اللحوم، السلمون، الحبوب، الخضراوات الورقية كالسبانخ، حبوب والبقوليات كنخالة القمح والشوفان، الأسماك كالحوت، الترويت، السلمون والتونا، الخميرة، لمكسرات كالفستق الحلبي والجوز، البيض، البطاطا الحلوة، المانغو والحليب....
  • كما بإمكانكِ الحصول على هذه الفيتامينات من خلال تناول مكمّلات غذائية تحتوي عليها.

5- عدم استخدام الأظافر كأداة يمنع تقشر الاظافر

خدش الملصقات وفتح علب الصودا باستخدام أظافركِ يتسبّب في الضغط عليها ويساهم بالتالي في تكسّرها وتقشيرها، لذا عليك تجنب استخدام أظافرك كأداة لأي من تلك الأغراض.

6- استخدام الخلطات الطبيعية يمنع تقشر الاظافر

بإمكانكِ اللجوء إلى بعض الخلطات الطبيعية التي من شأنها ترطيب الظفر، تغذيته وتقويته، الأمر الذي يساعد في منع تقشره بسهولة.

الوصفة الأولى: امزجي ملعقة من كلّ من زيت جوز الهند والعسل مع قطرتين من زيت اللافندر. طبّقي هذه الوصفة يومياً كمقوي اظافر وبعد فترة ستلاحظين الفرق.

الوصفة الثانية: انقعي أظافركِ بعصير البرتقال لمدّة 10 دقائق، ثمّ اغسليها بمياه فاترة. طبّقي هذه الطريقة مرّة واحدة يوميّاً إلى أن تحصلي على النتائج المرجوّة. إن الفيتامين سي الموجود في البرتقال يعزّز نمو أظافركِ ويحافظ على صحّتها.

الوصفة الثالثة: امزجي 3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون وملعقتين من خلّ التفاح مع صفار بيضة. ضعي هذا الخليط في الثلاجة، ثمّ استخدميه ككريم عناية بالأظافر يومياً.