زيت الفلفل الحار الخلطات الهندية تساقط الشعر من المعروف أن العديد من الخلطات الهندية للشعر تحتوي على زيت الفلفل الحار. مكوّن طبيعي لطالما قيل عنه أنه يساعد في إعادة نموّ الشعر، بفضل احتوائه على مادة مضادة للأكسدة تدعى كابسيسين. هذه الأخيرة تعمل على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس ومحاربة تساقط الشعر. قد يكون هذا المفعول لزيت الفلفل الحار صحيح، لكن هذا لا يعني أنه جيّد للشعر! وهذا فعلاً ما توصّل إليه الأطباء في أحدث الدراسات، إذ رأوا أن زيت الفلفل الحار يضرّ أكثر ممّا ينفع. 

ما أضرار تطبيق زيت الفلفل الحار على الشعر؟

في التفاصيل، حذّر الأطباء من تطبيق زيت الفلفل الحار على الشعر، إذ قد يسبّب بعض الحروق وردود فعل جلدية مؤلمة. أشار أحد الأطباء البريطانيين، الدكتور Sharon Wong إلى أنه "من غير المرجّح أن يحصل أي شخص يطبّق هذا العلاج الغريب أية نتائج، وهناك خطر يتمثّل في تهيّج الجلد والتهابات فروة الرأس، ما يترتب على ذلك من تساقط الشعر". 

انطلاقاً من هنا، وحرصاً على سلامتكِ الصحية من المفضّل عدم تطبيق زيت الفلفل الحار حتى لا تعاني من أيّ تهيّج أنتِ في غنى عنه. أمّا إذا كنتِ من محبّات الخلطات الهندية للشعر وتؤمنين بفعاليّتها، فبإمكانكِ اللجوء إلى وصفات خالية من زيت الفلفل الحار والتي لن تضرّ بفروة رأسكِ وتؤدي إلى تهيّج وتساقط الشعر. 

3 خلطات هندية للشعر خالية من زيت الفلفل الحار

هناك العديد من الخلطات الهندية التي لا تحتوي على زيت الفلفل الحار، والتي بإمكانكِ تطبيقها على شعركِ من دون الخوف من حدوث أي ضرر على فروة الرأس. إليكِ أبرزها: 

1- خلطة بياض البيض وزيت الخروع 

اخلطي كمية مناسبة من بياض البيض حسب كثافة الشعر وطوله، مع ملعقة صغيرة من زيت الخروع وملعقتين من الجليسرين. دلّكي فروة الرأس بهذه الخلطة، واتركيها على الشعر لمدة 15 دقيقة. بعدها، اغسلي الشعر جيداً بالماء والشامبو.

2- خلطة زيت جوز الهند

كل ما عليكِ فعله هو تسخين 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند لبضع ثوانٍ حتى يدفأ قليلاً. بعدها، قومي بتدليك فروة الرأس بالزيت الدافئ، ثم ضعيه على باقي أجزاء الشعر. اتركي الخلطة على شعركِ لمدة 30 دقيقة وغطّيه بمنشفة ساخنة. بعد انتهاء المدة، اغسلي شعركِ بالشامبو وطبّقي البلسم. 

3- خلطة خل التفاح والماء

كل ما عليكِ فعله هو مزج ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء. إسكبي خل التفاح المخفّف بالماء على شعركِ. بعدها اغسلي شعركِ بالشامبو كالمعتاد. لا تطبّقي هذه الوصفة أكثر من مرة في الأسبوع. من المعروف أن خل التفاح يحفّز الدورة الدمويّة بشكل أفضل على مستوى بصيلات الشعر، ممّا يعزّز نموّ الشعر ويمنع تساقطه. علاوة على ذلك، يساعد في تنقية الشعر من الباكتيريا، الأوساخ والجراثيم فهو منظّف فعّال.