العناية بالشعر شعر قشرة الشعر

قشرة الشعر مشكلة شائعة، حيث يعود ظهورها للعديد من الاسباب، منها زيادة إفرازات الزيت في فروة الرأس، العدوى الفطرية أو البكتيرية وغيرهم من الأسباب. كما تكثر العلاجات المستخدمة للتخلص من قشرة الرأس، فهناك العديد من مستحضرات العناية بالشعر من شأنها علاج القشرة، ولكن المهم اختيار المناسب لطبيعة الشعر قبل استخدامها. بالإضافة إلى المستحضرات المتوفّرة في الأسواق، فهناك بعض المكوّنات الطبيعية التي من شأنها المساعدة على علاج قشرة الشعر. واحدة من تلك المكوّنات الطبيعية هي الزيوت العطرية، لذلك، سنقدّم لكِ في هذ المقال، أفضل تلك الزيوت العطرية التي يمكن تحضير خلطات طبيعية منها وتطبيقها بطرق مناسبة على الشعر للمساعدة في علاج قشرة الشعر.

أفضل الزيوت العطرية للتخلص من قشرة الشعر

1- زيت شجرة الشاي لعلاج قشرة الشعر

زيت شجرة الشاي مثالي لعلاج قشرة الرأس، فهو مضاد قوي للبكتيريا والفطريات المسببة لظهور القشرة. يمكنكِ تطبيق زيت شجرة الشاي لعلاج قشرة الشعر بعد خلط قطرة واحدة منه مع زيت الزيتون أو أي زيت مخصص للتخفيف. ثم قومي بتدليك فروة الرأس بخليط الزيوت، واتركيها على الرأس لمدة 30 دقيقة، واغسليه بعد ذلك بالشامبو.

2- زيت اكليل الجبل لعلاج قشرة الشعر

يحتوي زيت اكليل الجبل أو الروزماري على مضادات للفطريات، من شأنها التقليل من إفرازات الزيت وتقليل ظهور القشرة في فروة الرأس. لتطبيق زيت اكليل الجبل على فروة الرأس، قومي بمزج كمية منه مع كمية من زيت مخصص للتخفيف مثل زيت بذور العنب، أو زيت الجوجوبا. ثمّ قومي بتطبيق الخليط على فروة الرأس سواء أكان رطباً أو جافاً.

3- زيت خشب الأرز لعلاج قشرة الشعر

يحتوي زيت خشب الأرز على مضادات الالتهابات، وعناصر مطهرة تقلل من الالتهابات المسببة لقشرة الرأس، كما يقلل من الحكة والاحمرار. يمكنكِ استخدام زيت خشب الأرز عن طريق مزجه مع زيت ناقل، وتدليك فروة الرأس به.

ما هي الزيوت الناقلة وكيف يمكنكِ استخدامها للحصول على بشرة مشرقة ونضرة؟

4- زيت اللبان لعلاج قشرة الشعر

إن تطبيق زيت اللبان بانتظام يحسّن رطوبة فروة الرأس، بحيث تقومي بتطبيقه على فروة الرأس بعد غسل الشعر بالشامبو، وعليكِ تخفيفه من خلال مزج قطرة واحدة منه مع 4 نقاط من زيت الخروع. طبّقي خليط الزيوت على فروة الرأس مع التدليك، واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلي الشعر مرة أخرى بالشامبو.

5- زيت ابرة الراعي لعلاج قشرة الشعر

يتمتّع زيت ابرة الراعي بفوائد عديدة للعناية بالبشرة، وكذلك للعناية بالشعر. يساعد تطبيق زيت ابرة الراعي في الحفاظ على صحة فروة الرأس، تقوية وعلاج الشعر التالف من الجذور حتى الأطراف.

ما هو زيت ابرة الراعي وكيف يمكنكِ استخدامه للعناية بالبشرة؟

6- زيت النعناع لعلاج قشرة الشعر

يحمل زيت النعناع خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات، ويعمل على تهدئة الحكة، وامتصاص الزيوت الزائدة في فروة الراس، ويساعد في علاج قشرة الشعر.