close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي درجة الحرارة المناسبة لتصفيف الشعر؟

ما هي درجة الحرارة المناسبة لتصفيف الشعر؟

انتبهي! لا تستخدمي حرارة عاليّة جدّاً عند تصفيف الشعر، إذ يمكن أن تلحقي الضرر بشعركِ. من هنا، من المهمّ جداً أن تعرفي ما هي الحرارة المناسبة لأدوات تصفيف الشعر لكي تحافظي على جمال وصحة شعركِ. أكملي قراءة المقال حيث سوف نشرح لكِ بالتفصيل كيف يمكنكِ معرفة ما هي درجة الحرارة المناسبة لتصفيف الشعر.

العوامل التي تؤثر على اختيار درجة الحرارة المناسبة لتصفيف الشعر

من المهم أن تفهمي نوع شعرك وملمسه قبل اختيار درجة حرارة أدوات التصفيف. من هنا، عليك أن تأخذي في عين الاعتبار مجموعة العوامل التالية لكي تتمكني من تحديد درجة حرارة أدوات التصفيف المناسبة لكِ.

1- نسيج الشعر يحدد درجة حرارة أدوات التصفيف

يحدد نسيج الشعر أو سماكته مدى قوة شعرك في مواجهة الظروف الخارجية الصعبة. إذا كان شعرك كثيفاً، فهذا يعني أن خلايا شعرك تحتوي على عدد أكبر من الطبقات الخارجية الواقية. هذه الطبقات الإضافية تحمي لب الشعر من الحرارة أو أي قوة أخرى. لذلك، يمكن أن يتحمّل الشعر الكثيف الحرارة العالية. من ناحية أخرى، يحتوي الشعر الرقيق على عدد أقل من طبقات الحماية الخارجية، فهي أقل مقاومة لدرجات الحرارة المرتفعة. إذاً:

  • يمكن أن تكون حرارة أدوات التصفيف عالية إذا كان شعركِ سميك.
  • لا يمكن أن تكون حرارة أدوات التصفيف عالية إذا كان شعركِ رفيع.

2- نسبة الرطوبة في الشعر تحدد درجة حرارة أدوات التصفيف

إذا كانت فروة رأسك تنتج كمية كبيرة من الزيوت الطبيعية أو الرطوبة، فمن غير المرجح أن يحترق شعرك في حال كانت حرارة أدوات التصفيف عالية، إذ تعمل الرطوبة كطبقة واقية وتحمي شعرك من الحرارة الشديدة. أما، إذا كان شعرك يفتقر إلى الرطوبة الكافية، فلا يجب أن تعرّضيه لدرجات حرارة قاسية أثناء التصفيف، فقد يؤدي تعريض الشعر الجاف إلى الحرارة الشديدة إلى ترك خصلات شعرك مكسورة وباهتة وبلا حياة. إذاً:

  • يمكن أن تكون حرارة أدوات التصفيف عالية إذا كان شعركِ غني بالرطوبة الطبيعية.
  • لا يمكن أن تكون حرارة أدوات التصفيف عالية إذا كان شعركِ جاف.

3- صحة شعرك تحدد درجة حرارة أدوات التصفيف

الشعر الصحي أكثر ميلاً لمقاومة الحرارة، بينما يحترق الشعر غير الصحي بشكل أسرع. إذا كان شعرك تالفاً بالفعل بسبب الإفراط في استخدام أدوات التسخين، أو القشرة، أو تساقط الشعر، أو التقصف، أو غيرها من المشاكل فمن الأفضل الابتعاد عن أدوات التصفيف، أو استخدام حرارة منخفضة جدّاً عند تصفيف الشعر. إذاً:

  • يمكن أن تكون حرارة أدوات التصفيف عالية إذا كان شعركِ صحي.
  • لا يمكن أن تكون حرارة أدوات التصفيف عالية إذا كان شعركِ تالف.

دليل كامل حول مشط الليزر الذي يساعد على علاج تساقط الشعر

4- منتجات الشعر التي تستخدمها تحدد درجة حرارة أدوات التصفيف

يعتبر نوع منتجات العناية بالشعر التي تستخدمينها أمراً مهماً في تحديد درجة حرارة أدوات التصفيف. مثلاً، إذا كان شعرك مصبوغاً ولا تريدين أن يتغير لونه كثيراً، فإن تعريضه للحرارة العالية ليس فكرة جيدة. مثل آخر، إن كنت تضعين الجل أو الموس على الشعر، فإنّ استخدام الحرارة العالية سوف تؤدي إلى تلف الشعر، لذا من المهم جدّاً التأكد من تنظيف الشعر بعمق قبل استخدام أدوات التصفيف. إذاً:

  • يمكن أن تكون حرارة أدوات التصفيف عالية إذا كان شعركِ نظيف، وغير مصبوغ.
  • لا يمكن أن تكون حرارة أدوات التصفيف عالية إذا كان شعركِ مصبوغ، أو عليه مستحضرات ما.

5- الحالات الطبية تحدد درجة حرارة أدوات التصفيف

في حال وجود بعض الحالات الطبية مثل داء الثعلبة وتصبغ ألبينو، يجب استشارة الطبيب أولاً. غالباً ما يكون الشعر أكثر حساسية مع هذه الظروف، لذلك من الحكمة تجنب تعريضه للحرارة بشكل تام. إذاً:

  • يمكن أن تكون حرارة أدوات التصفيف عالية إذا كنت لا تعانين من حالات طبيّة.
  • لا يمكن أن تكون حرارة أدوات التصفيف عالية إذا كنت تعانين من حالات طبيّة، وقد ينصح الطبيب بعدم استخدام أدوات التصفيف نهائيّاً.

درجة الحرارة المناسبة لتصفيف الشعر بحسب نوع أدوات التصفيف

لتجنب حرق شعرك، عليك أن تعرفي حدود درجة الحرارة التي يجب عليك عدم تجاوزها لكل أداة من أدوات التصفيف الساخنة.

1- السيشوار

ما هي درجة الحرارة المناسبة لتصفيف الشعر؟

لا تأتي مجففات الشعر مع عدّاد للحرارة مثل مكواة الشعر، ولكن تكون الحرارة عادة ما بين 80 و140 درجة فهرنهايت، وتكون الحرارة القصوى أي 140 درجة كافية ليس فقط لتجفيف شعركِ، بل لشوي وحرق فروة الرأس! من هنا، عندما تريدين استخدام السيشوار عليكِ استخدام الحرارة المتوسطة وليس الساخنة. وإذا كان لديك وقت إضافي، جففي شعرك حتى منتصفه بمجفف الشعر لإزالة الماء الزائد، واتركي الباقي يجفّ في الهواء.

2- مكواة تجعيد الشعر

ما هي درجة الحرارة المناسبة لتصفيف الشعر؟

تحتوي أداة التجعيد الحديثة على خيارات حرارة متغيرة لتختاري من بينها، تتراوح ما بين 125 درجة إلى 425 درجة فهرنهايت أو أكثر بحسب اختلاف نوع مكواة الشعر واسم الشركة المنتجة. ولكن بشكل عام، يمكن أن تصل الحرارة إلى 380 أو أكثر للشعر الصحي، الكثيف، ولكن لا يجب أن تتجاوز 300 درجة للشعر التالف والرقيق. الطريقة الأفضل لمعرفة ما هي درجة حرارة مكواة الشعر المناسبة لك هي تحديد نوع شعركِ وفقاً للعوامل التي ذكرناها في القسم الأول من المقال، ومن ثم قراءة التعليمات المكتوبة على الجهاز الذي تستخدمينه.

3- مكواة مسطحة لتمليس الشعر

ما هي درجة الحرارة المناسبة لتصفيف الشعر؟

يتطلب تمليس شعرك حرارة أكثر من تجعيده. لذلك، تعمل المكاوي المسطحة على مستويات حرارة أعلى مقارنة بمكواة التجعيد. غالباً ما تعمل أدوات تمليس الشعر في نطاق يتراوح من 250 إلى 450 فهرنهايت. لذلك:

  • لكل نوع من أنواع الشعر، يُقترح أن تظل أقل من عتبة 300-395 درجة. خلاف ذلك، سوف تحرق خيوطك الجميلة.
  • للشعر الكثيف، يعتبر النطاق من 300 إلى 400 آمناً.
  • بينما للشعر الرقيق، تبقى درجة حرارة أقل من 300 درجة فهرنهايت مثالية.
  • إذا كان شعرك غير صحي بما فيه الكفاية أو تالف، فإن الابتعاد عن المكواة هو الحل الأفضل.
  • وفقًا لبعض الخبراء فإن فوق 451 درجة، يبدأ شعرك في الذوبان. لذلك، فإن الابتعاد عن هذا الرقم أمر بالغ الأهمية.

ما هي فوائد فيتامين سي للشعر؟

درجة الحرارة المناسبة لتصفيف الشعر بحسب نوع الشعر

لقد قدّمنا لكِ في هذا المقال تفاصيل كثيرة حول كيفيّة اختيار الحرارة المناسبة لتصفيف الشعر والتي تختلف بحسب اختلاف عوامل عدّة مثل كثافة الشعر، ورطوبته وصحّته، كما وأنها تختلف بحسب نوع أداة تصفيف الشعر. لنسهّل عليكِ الأمر، يمكنكِ حفظ الإرشادات العامة التالية لمعرفة درجة الحرارة المناسبة لتصفيف الشعر بحسب نوع الشعر:

  • لكل أنواع الشعر يجب استخدام السيشوار على درجة معتدلة.
  • للشعر الخفيف أو الرقيق أو الضعيف، يجب تعيين درجة حرارة مكواة الشعر على 300 درجة فهرنهايت أو أقل.
  • للشعر المتوسط أو المعتدل، يجب تعيين درجة حرارة مكواة الشعر ما بين 300 إلى 380 درجة فهرنهايت.
  • للشعر السميك أو الخشن أو العريض، يجب تعيين درجة حرارة مكواة الشعر على 380 درجة فهرنهايت أو أعلى.
  • لا يجب أن تتعدّى درجة حرارة مكواة الشعر 451 درجة بغض النظر عن نوع الشعر.

ملاحظة: يجب أن تعرفي أيضاً أن تعرض الشعر لدرجات حرارة عالية بانتظام يمكن أن يتسبب في تلف الشعر بشكل دائم. لذلك، من الضروري استخدام مستحضرات حماية الشعر قبل استخدام أدوات التصفيف الحرارية والحرص على عدم تعريض الشعر للحرارة لفترة طويلة.