اكلات  أطعمة  الأطعمة  تساقط الشعر تكثيف الشعر العناية بالشعر

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة تساقط الشعر، ولكن هل فكّرتِ من قبل أن النظام الغذائي قد يكون من أسباب تساقط الشعر وعدم نموه؟ من هنا، سوف نوضّح لكِ في هذا المقال أبرز الأطعمة التي تتسبب في تساقط الشعر، لكي تنتبهي لها وتتجنّبيها. تابعي قراءة السطور التالية وقومي بالعناية بالشعر بطريقة غير مباشرة.

ما هي اسباب تساقط الشعر خلال الاستحمام وبعده؟

الأطعمة التي قد تسبب تساقط الشعر

1- الملح قد يسبب تساقط الشعر

إن الملح يحتوي على نسبة كبيرة من كلوريد الصوديوم، وهو الذي يعمل على منع نمو الشعر، والإصابة بمشكلة التجاعيد والجفاف، لذلك يجب التوقف عن الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من كلوريد الصوديوم، والتقليل من الأملاح لحماية الشعر من مشكلة التساقط والتجاعيد.

2- السكر قد يسبب تساقط الشعر

يقال أن السكر والملح سموم بيضاء، وهذا التعبير يقال عنهم بسبب كثر الأضرار التي تنتج عند الإفراط في استخدام الملح أو السكر، فالسكر يقوم بامتصاص البروتين من الجسم، وبالتالي يؤدي هذا إلى نقص فيتامين E، وهو الفيتامين المسؤول عن نمو الشعر والأظافر، لهذا يجب التوقف عن تناول السكريات بكميات معتدلة لحماية الشعر من التساقط.

3- النشويات قد تسبب تساقط الشعر

هناك بعض أنواع من النشويات مثل دقيق القمح، والأرز تعمل على تساقط الشعر عند الإفراط في تناولهم.

4- المشروبات الغازية قد تسبب تساقط الشعر

يكثر شرب المياه الغازية في فصل الصيف نتيجة الشعور بالعطش، والإكثار من شرب هذه المشروبات يؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه وذلك لأن المشروبات الغازية تحتوي على بعض المواد الكيميائية، والألوان الصناعية التي تؤثر على الشعر، لهذا يجب التوقف عن شربها واستبدالها بعصائر طبيعية.

5- المأكولات الدسمة قد تسبب تساقط الشعر

الأطعمة الدسمة تكون مشبعة في الغالب بكمية من الدهون المشبعة، والسكريات، والأملاح، وكل هذه العناصر تسبب ضرر كبير للشعر وتؤدي إلى تساقطه وتعرضه للتلف والتقصف.

6- اللحوم الحمراء قد تسبب تساقط الشعر

إن البروتين هو من العناصر المهمة لصحة الشعر وتقويته، ولكن الإفراط في تناول البروتين الحيواني يؤثر سلباً على الشعر، ويمكنك استبدال اللحوم الحمراء بالبروكلي والفلفل الأحمر، الذي يحتوي على العناصر الغذائية المهمة لتقوية الشعر ومنع تساقطه.

7- الأطعمة الغنية بالدهون قد تسبب تساقط الشعر

تؤدي الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والزيوت المهدرجة إلى تساقط الشعر، وتتراكم هذه الدهون في الوجبات السريعة والجاهزة.

في المقابل، هناك العديد من الأطعمة التي تساعد في علاج تساقط الشعر، والتي سنقدّمها لكِ في السطور التالية.

أطعمة تعمل على علاج تساقط الشعر

  1. الجوز: هو من أفضل الأطعمة التي تعالج تساقط الشعر لأنه يحتوي على الأوميجا 3. سمك السلمون من الأطعمة التي تعالج تساقط الشعر لاحتوائه على كمية كبيرة من الدهون بالإضافة إلى احتوائه على الأوميجا 3.
  2. محار البحر: من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الزنك والبروتين الذي يعمل على منع تساقط الشعر.
  3. البطاطا: من الأطعمة التي تعمل على إمداد الجسم بكمية من الدهون الكافية التي تساعده في ترطيب الشعر ومنع تساقطه.
  4. البيض: يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية مثل البروتين، والزنك، والحديد، والكالسيوم، وكل هذه العناصر تعمل على تقوية الشعر وترطيبه مما يعمل على منع تساقط الشعر.
  5. الدجاج: من الأطعمة التي تحتوي على كمية من البروتين والحديد، وهذه العناصر تعمل على منع تساقط الشعر و تقوية بصيلات الشعر.
  6. التوت: يحتوي على كمية ممتازة من فيتامين سي، ومواد مضادة للأكسدة تعمل على تقوية الشعر ومنع تساقطه.
  7. السبانخ: من الأطعمة التي تحتوي على كمية من الحديد، ولهذا فهي تعمل على تقوية الشعر ومنع تساقطه.
  8. العدس: يمنع من تساقط الشعر بسبب ما يحتويه من بروتين.