close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي بدائل الأرز الصحية؟ 9 مكوّنات صحية يمكن اللجوء إليها

ما هي بدائل الأرز الصحية؟ 9 مكوّنات صحية يمكن اللجوء إليها

يدخل الأرز إلى العديد من الأطعمة العربية الشهيرة، حيث أن السفرة قد لا تكتمل من دونه. لكن في مقابل ذلك، قد يسبب الأرز زيادة الوزن، وتحديداً عندما يتم طهيه مع الدهون. كذلك ممكن أن يسبب ارتفاعاً في نسبة السكر في الدم. لا تكتمل تجدر الإشارة إلى أن الأرز الأبيض يتعرض للتكرير وبالتالي يكون فقيراً بالعناصر الغذائية الصحية. لذا من الضروري التعرف على بدائل صحية للأرز، يمكن إدراجها في العديد من الطبخات.

ما هي البدائل الصحية للأرز؟

1- الكينوا من البدائل الصحية للأرز

الكينوا يقوي الجهاز المناعي، ويساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض متنوعة. كذلك يحتوي الكينوا على الكربوهيدرات والألياف الغذائية إضافة إلى أنها تساعد على الشعور بشبع لفترة أطول، وبالتالي تساهم في ضبط الوزن، من خلال إدراجه في نظام غذائي صحي. لذا يمكنك بكل اطمئنان استبدال الأرز بالكينوا.

2- البرغل من البدائل الصحية للأرز

البرغل يحتوي على الألياف الصحية والتي تلعب دوراً أساسياً في حماية الجهاز الهضمي. كذلك، يساهم البرغل بتقليل نسب الكوليسترول الضار في الدم، ما يقي من الإصابة بالأمراض القلبية، أمام كل هذه الفوائد، لا تتردي باستخدام البرغل كبديل صحي للأرز.

3- الشوفان من البدائل الصحية للأرز

يساهم الشوفان بالوقاية من أمراض متعددة ويساعد في المحافظة على صحة القلب. أما الألياف الموجودة في الشوفان، فتزيد الشعور بالشبع، ما يخفض الوزن الزائد إذا تم إدراجه في نظام غذائي صحي. إلى جانب كل ما سبق، الشوفان غني بمضادات الأكسدة، التي تسهم في الحماية من الأمراض المزمنة، وبالتالي يُعتبر من البدائل الصحية للأرز.

4- الفريكة من البدائل الصحية للأرز

يمكن تناول الفريكة في صفات عديدة كبديل للأرز الأبيض، وهي مفيدة جداً، ذلك أنها تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية، كالألياف التي تحمي من الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي، وهذا ما ينعكس إيجاباً لناحية تنظيم معدلات السكر في الدم، كذلك تساهم الفريكة في تخفيض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وتحمي بالتالي من احتمال الإصابة بأمراض قلبية وانسداد الأوعية الدموية.

5- الكسكس من البدائل الصحية للأرز

كوب من الكسكس يحتوي على أقل من 200 سعرة حرارية، وهذا ما يجعله بديلاً مثالياً للأرز الأبيض. كذلك هو غني بالألياف، التي تساعد في خسارة الوزن وهضم الطعام بطريقة صحي.

6- الشعير من البدائل الصحية للأرز

على الرغم من أن شعبيته خجولة أمام باقي أصناف الحبوب الأخرى إلا أن الشعير غني بالألياف وبالعديد من المعادن الأساسية للجسم كالسيلينيوم، لذا جرّبي اعتماده كبديل للأرز في بعض أصناف الأطباق.

7- قمح الفارو من البدائل الصحية للأرز

الفارو هو أحد أنواع القمح المقشر، ويتمتع بالكثير من الفوائد الصحية، إضافة إلى غناه بالألياف، ويساعد بالتالي على سد الجوع، حتى أن الأطباء يوصون به عند اتباع حمية غذائية، لذا فكرة جيدة استخدامه كلديل عن الأرز.

8- أرز البطاطا الحلوة من البدائل الصحية للأرز

البطاطا الحلوة هي من أغنى مصادر فيتامين ج والألياف الغذائية، ويمكن استخدامها كبديل للأرز. لتحضيره أرز البطاطا، تحتاجين إلى بعض المكونات كالبطاطا وزيت الزيتون والبهارات. فبعد تسخين الزيت في مقلاة، أضيفي الثوم والبطاطا الحلوة المفرومة مع القليل من الملح، واتركي المزيج حتى يصبح نصف مطبوخ، ثم أضيفي الفلفل الحار، وعصير الزنجبيل، واطهيها بشكل كامل، ثم أضيفي إلى الخليط البصل الأخضر.

9- أرز القرنببيط من البدائل الصحية للأرز

يمكن اعتبار أرز القرنبيط بديلاً رائعاً للأرز الأبيض، ففيه أقل نسبة من الكربوهيدرات، وهو غني بفيتامين C. يمكن تحضيري من خلال تسخيين الزيت في مقلاة، ثم وضع البصل والطماطم والفلفل الأخضر، وتقليب المزيج حتى يطرى البصل. بعد ذلك إضافة الثوم والقرنبيط المفروم، ومزج المكونات وقلبي المكونات لمدة دقيقتين، وإضافة بعض البهارات، وصلصة الطماطم حتى يسخن الخليط بأكمله.

فيديو قد تحبين مشاهدته

وجوه عربيّة شجاعة لم تخف من كسر الصمت، أبطال غلاف جمالكِ لعدد نوفمبر 2023