close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

5 أخطاء قد تقومين بها أثناء الرضاعة... انتبهي إليها

5 أخطاء قد تقومين بها أثناء الرضاعة... انتبهي إليها

على قدر ما الرضاعة الطبيعية هي مهمة لصحة الطفل ونموه، فإن فترة الرضاعة هي دقيقة وحساسة. لذا، قد تشكل الرضاعة الطبيعية بعض الهواجس والمخاوف لدى الأمهات خاصةً أولئك الجدد. لكن لا تقلقي، لأننا في هذا المقال سنطلعك على أبرز الأمور التي يجب أن تتجنبيها خلال الرضاعة الطبيعية.

أخطاء يجب أن تتجنّبيها خلال الرضاعة الطبيعية

1- التفكير في الألم خلال الرضاعة الطبيعية

التفكير بالألم من الطبيعي أن يخيفك! فحتى لو لم تكن الرضاعة الطبيعية سلسة ومريحة دائماً، لكن ليس من الضروري أن تكون دائماً مؤلمة. لذا من الضروري أن تعرفي سبب الألم لتعالجيه فوراً وتستعيدي راحتك خلال الفترة المتبقية. فقد يكون الألم ناتج عن تشقق الحلمة أو احتقان الثدي... أو بكل بساطة ممكن أن تكون وضعية الرضاعة خاطئة، في جميع الأحوال لا تسمحي للألم أن يكون حاجزاً أمام قدرتك على إرضاع طفلك، بل فتشي عن السبب وعالجي عبر استشارة الطبيب فوراً.

2- الالتزام بجدول زمني صارم خلال الرضاعة الطبيعية

من الضروري أن تتأكدي من مقدم الرعاية من عدد الرضعات التي على طفلك تلقيها بعد الولادة. لكن من الضروري أن لا تتبعي النظام نفسه على فترة طويلة، بل خذي بعين الاعتبار أن طفلك ينمو ويكبر وبالتالي سيحتاج مع مرور الوقت إلى كميات أكبر من الرضعات. لذلك يساعد اتباع نظام تغذية متغيّر لطفلك، على ضمان إمداده بكمية الحليب المناسبة له حفاظاً على توازن نموه.

3- تخطّي وقت الرضاعة

في بعض الأحيان، تحول الظروف من دون إرضاع الطفل في الوقت اللازم، سواء بسبب العمل أو بسبب نوم الرضيع. لكن الشفط المنتظم للثدي، سواء عبر جلسات الرضاعة الطبيعية، أو وفقاً لجدول زمني منتظم، يساعد على تكوين مخزون صحي وسليم من حليب الثدي. في المقابل، يؤدي تخطي جلسات الرضاعة أو شفط الحليب، إلى حصول احتقان الحليب في الثدي ومع مرور الوقت تنخفض كمية حليب الثدي، لذا من الأفضل الالتزام بجدول الضخ، بحسب تعليمات الطبيب المعالج.

4- إهمال نفسك خلال الرضاعة الطبيعية

قد تشعرين بضغط نفسي وعدم وجود ساعات كافية للاهتمام بنفسك في اليوم، لأن في أغلب ساعات النهار تهتمين بطفلك واحتياجاته. لذا من الضروري أن تنتبهي لنفسك وتعطي نفسك الوقت الكافي وهذا الأمر سيحسّن من حالتك النفسية ومن أدائك كأم.

5- عدم اتّباع نظام غذائي صحي خلال الرضاعة الطبيعية

بعد الولادة وخلال فترة الرضاعة، أنت بحاجة إلى تناول أطعمة مغذية غنية بالعناصر الأساسية لصحة الجسم، وإلا ستشعرين بضعف عام وحتى لن تحدي القوة الكافية للاعتناء برضيعك. لذا اجعلي الاهتمام بغذائك أولية خلال فترة الرضاعة ولا تهمليها أبداً.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

فيديو قد تحبين مشاهدته

من إطلالة نهارية الى إلى إطلالة ليلية في دقائق ... مع مصفف الشعر من دايسون