الكركم والفلفل الأسود هما مكونان موجودان في مطبخ كل سيدة ويعتبران من التوابل الأكثر شيوعاً التي يتمّ إضافتها إلى المأكولات المختلفة في جميع أنحاء العالم. من ناحية أخرى، ربما حان الوقت لاكتشاف فوائد أخرى للكركم والفلفل الأسود واستخداماتهما في روتين العناية بالبشرة والصحة. الكركم و الفلفل الأسود لهما عدّة فوائد للحصول على شعر صحي وبشرة متألقة لأنهما مدعّمان بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحمي البشرة وتعالج مختلف مشاكلها. مزج عصير الكركم والفلفل الأسود مع بعضهما البعض، يشكّلان علاجاً فعالاً ليس فقط للبشرة والشعر بل أيضاً للتخسيس وحرق دهون الجسم. تابعي قراءة السطور التالية لمعرفة كل التفاصيل عن فوائد الكركم والفلفل الأسود.

فوائد الفلفل الأسود للبشرة 

الفلفل الأسود يقشّر البشرة

يمكنكِ استخدام الفلفل الأسود كماسك مقشر للجلد ومزيل للخلايا الميتة. 

الفلفل الأسود يحارب التجاعيد

تحارب مضادات الأكسدة الموجودة في الفلفل الأسود الجذور الحرة المسببة لعلامات الشيخوخة المبكرة بما في ذلك التجاعيد العميقة والخطوط الرفيعة وحتى التصبغات الجلدية الداكنة. 

فوائد الفلفل الأسود للشعر 

الفلفل الأسود يساعد في التخلص من قشرة الرأس

إذا كنتِ تعانين من مشكلة قشرة الرأس، فإن الفلفل الأسود هو أفضل علاج لها.

الفلفل الأسود يمنح الشعر القوة واللمعان

يعد الفلفل الأسود عامل منشط لبصيلات الشعر إذ يساعد في تقويتها ويترك الشعر لامع وناعم.

فوائد الكركم للبشرة 

الكركم يعالج حب الشباب

يساعد الكركم في الحد من حب الشباب وأنواع البثور والحبوب، حيث يمكن للخصائص المضادة للالتهابات استهداف المسام ومعالجة الإلتهابات.

الكركم يساعد على التخلص من التجاعيد وتقليل الشيخوخة

يساعد الكركم على علاج تجاعيد الوجه والخطوط الرفيعة، كما تحمي الجلد من الجذور الحرّة التي تسبّب الشيخوخة المبكرة بفضل أصباغ Curcuminoid.

الكركم ينظّف البشرة 

يمّد الكركم البشرة بالنضارة والنقاء ويعمل كمضاد للبكتيريا والجراثيم، بفضل احتوائه على فيتامين هـ الذي يُساعد على توفير الرطوبة للبشرة وتنشيط خلاياها، ويمنع جفافها ويُعالجها.

الكركم يعمل على تفتيح البشرة ومعالجة البقع الداكنة

يساعد الكركم على تقليل إنتاج صبغة الميلانين المسؤولة عن اسمرار البشرة، كذلك يساعد على التخلص من البقع الداكنة كما أنه يخلص البشرة من حروق الشمس، والتصبغات والألوان غير المرغوب فيها، ويعمل على توحيد لون البشرة، بالإضافة الى علاج الهالات السوداء حول العينين والتخلص منهم.

فوائد الكركم للشعر 

الكركم يعالج تساقط الشعر

يساهم الكركم في معالجة مشكلة تساقط الشعر من خلال أقنعة تغذّي وتكثّف الشعر.

الكركم يعمل على تفتيح لون الشعر

تميّز الكركم باللّون الأصفر القوّي ما يجعله مكوّناً أساسيّاً في أقنعة تفتيح الشعر. 

الكركم يمنع ظهور القشرة

يعمل الكركم على تقوية الدورة الدمويّة ويعزّز فروة رأسكِ فيمنعها من إفراز الزهم وبالتالي يمنع ظهور القشرة.

فوائد الكركم مع الفلفل الأسود للتخسيس وخسارة الوزن

عناصر كلّ هذين المكوّنين يتفاعلان معاً، لحرق الدهون وتسهيل عملية الهضم. تعرّفي على فوائد كلّ من الكركم والفلفل الأسود في عملية خسارة الوزن. 

فوائد الكركم للتخسيس وخسارة الوزن

 إن مادة الكركمين الموجودة في الكركم تساعد في إزالة السموم من الجسم، وتقضي على الوزن الزائد وذلك عن طريق تكسير وتفتيت الدهون في الجسم وخصوصاً عند منطقة البطن. يعمل هذا المكوّن على علاج مشاكل الجهاز الهضمي وأمراض القولون، كما يساهم في الشعور بالشبع، ممّا يساعدكِ في كبح شهيّتكِ وعدم الإفراط في تناول الطعام خلال اليوم.

فوائد الفلفل الأسود للتخسيس وخسارة الوزن

مركّب بيبيرونال Piperonal الموجود في التوابل يلعب دوراً مهماً في الحدّ من الآثار الضارة لنظام غذائي عالي الدهون. تبيّن أن هذا المركّب يعمل على تسريع عميلة الأيض، يسهّل عملية الهضم، ما يمنع تشكيل خلايا دهنية جديدة في الجسم، كما يساعد في خسارة الوزن تدريجياً وتخسيس البطن للتمتّع بمعدة مسطّحة.

وصفة الكركم والفلفل الأسود والزنجبيل للتخسيس

المكونات:

  • 1/4 ملعقة من الكركم.
  • 1/4 ملعقة من الفلفل الأسود.
  • قطعة من الزنجبيل.

طريقة التحضير:

  • قومي بغلي المياه مع الزنجبيل والكركم والفلفل الأسود.
  • ثمّ انقعي القرفة بالشراب لمدّة 15 دقيقة قبل تناوله.
  • اشربي هذا المزيج يوميّاً للتخلّص من الدهون المتكدّسة بغضون أيّام قليلة فقط.