close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية
رمضان 2024
يوم
:
ســـــاعة
:
دقيقة
:
ثانية

ما هي اسباب ضعف نبض الجنين؟

ما هي اسباب ضعف نبض الجنين؟

فترة الحمل من الفترات الجميلة والشاقة على كل امرأة، وقد تواجه المرأة العديد من المشاكل الصحية خلال تلك الفترة، مثل ضعف نبض الجنين مما يؤدي بالتأكيد إلى الشعور بالقلق والتوتر. لذلك تتسائل بعض الأمهات عن أسباب ضعف نبض الجنين وهل قد يؤثر هذا على صحة الجنين وصحة الحمل أم لا؟ تعرّفي في المقال التالي على أهم أسباب ضعف نبض الجنين التي تنقسم بين الأسباب التي تخص صحة الأم الجسدية وأسباب في بنية الجنين وكيفية علاجه.

ما هي اسباب واعراض نقص الحديد في الجسم وكيف يمكن تعويضه؟
play icon

ما هو نبض الجنين الطبيعي

يمكن وصف حالة ضعف نبض الجنين عندما يكون معدل ضربات قلب الجنين أقل من 110 نبضة في الدقيقة، ولمدة 10 دقائق على الأقل. وفي هذه الحالة يتوجب على الأم المتابعة مع الطبيب للإشراف على تطور الجنين.

اسباب ضعف نبض الجنين

1- تناول بعض الأدوية

يوجد بعض الأسباب البسيطة التي قد تؤثر على معدل نبض القلب، ومنها تناول الأم لبعض الأدوية مثل الأفيونات، كبريتات المغنيسيوم.

2- اضطراب في عمل عضلة القلب

هناك بعض العوامل والمشاكل التي تؤدي إلى اضطراب عمل عضلة القلب إما بالتأثير المباشر أو غير المباشر من خلال نقص كمية الأكسيجين عند الجنين، وبالتالي ضعف النبض عند الجنين. ومن هذه المشاكل على سبيل المثال الضغط الناتج من رأس الجنين، وانسداد الحبل السري، انخفاض ضغط الدم عند الأم، قلة التروية الدموية للرحم، تقلصات الرحم الشديدة، وتمزق الرحم أو تمزق المشيمة.

3- حدوث أمراض القلب الخلقية

أمراض القلب الخلقية هي الأمراض التي تحدث في قلب الجنين منذ وجوده في رحم أمه، تؤدي إلى تغيرات ومشاكل في شكل عضلة القلب أو التأثير سلبًا على عملها.

4- عدم اكتمال نمو الدماغ

انعدام الدماغ هو أحد العيوب التي قد تصيب الجنين، بحيث يولد الجنين بوجود تشوه في الجمجمة بسبب عدم اكتمال نمو الدماغ لديه. ولأن الدماغ مسؤول عن تنظيم عمل القلب، وبالتالي فإن أية مشاكل في الدماغ تؤثر على نبض الجنين وعمل القلب.

تأثير ضعف النبض على الجنين

يمكن اعتبار تأثير ضعف نبض الجنين خفيفاً أو خطيراً اعتمادًا على عمر الحمل، والحالة الفريدة لكل طفل، بما في ذلك أي مضاعفات مرتبطة به. ففي الحالات الخفيفة، يمكن أن يختفي معدل النبض الخفيف من تلقاء نفسه دون أي ضرر على الجنين ولا توجد عواقب طويلة المدى. أما في الحالات الشديدة من انخفاض معدل النبض المستمر، يمكن أن يكون هذا الإضطراب مهددًا للحياة، مما يعرض الجنين لخطر الاستسقاء غير المناعي (السوائل الزائدة في مناطق متعددة من الجسم) وفشل القلب. بشكل عام، كلما كان معدل نبض الجنين أبطأ، وكلما حدث في وقت مبكر أثناء الحمل، كانت النتيجة أسوأ بالنسبة للجنين.

طرق علاج ضعف نبض الجنين

بعد أن تعرفنا على الأسباب التي تؤدي إلى ضعف نبض الجنين، يلجأ الأطباء إلى اتباع بعض الاستراتجيات لعلاجه وضبط المشاكل التي يسببها ضعف النبض عند الجنين بعد التشخيص. إليك بعص العلاجات التي قد يوصي بها طبيبك في هذه الحالة:

  • مراقبة نبض الجنين باستمرار في الحالات الخفيفة التي لا تستدعي القلق، وقد لا يكون هناك حاجة للعلاج في تلك الحالات ولكن المراقبة واجبة.
  • إذا أظهر معدل ضربات قلب طفلك ومستويات الأكسجين أنه يعاني من الضيق أو بعض المشاكل الأخرى فسيحاول طبيبك تخفيف هذه الأعراض من خلال صرف الأدوية المناسبة للأم لتحسين معدل ضربات قلب الجنين والحفاظ على صحته، وزيادة مستويات السوائل في الجسم، الاستلقاء على جانبك الأيسر لتقليل ضغط الرحم على الوريد الأجوف حيث أن هذا يمنع انخفاض تدفق الدم إلى المشيمة وطفلك، التوقف مؤقتاً عن أي أدوية تم إعطاؤها لك، إمدادك بالأكسجين.
  • إذا كان طفلك مازال يظهر عليه بعض العلامات على الرغم من هذه الجهود فسينصحك طبيبك بالولادة القيصرية لإنجاب الطفل في أسرع وقت ممكن، وحينها سيقوم الطبيب بإعطاء الأم بعض الأدوية إذا كان من المتوقع الولادة المبكرة للتعزيز من نمو رئة الجنين.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب