close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي اعراض العد الوردي وكيف يمكنكِ علاجها؟

ما هي اعراض العد الوردي وكيف يمكنكِ علاجها؟

العد الوردي هي حالة جلدية شائعة تسبب الاحمرار وبروز الأوعية الدموية المرئية في الوجه. قد ينتج أيضاً عنها نتوءات صغيرة مليئة بالصديد. قد تتفاقم هذه العلامات والأعراض لأسابيع وشهور من ثم قد تختفي لفترة. يمكن الخلط بين العد الوردي وحب الشباب أو مشاكل الجلد الأخرى أو الخشونة الطبيعية، لذلكِ سنقدّم لكِ في ما يلي كل التفاصيل المتعلّقة بالعد الوردي Rosacea.

ما هو العد الوردي؟

العد الوردي هو اضطراب شائع يصيب جلد الوجه في أغلب الأحيان. يسبب احمرار الأنف والذقن والخدين والجبهة. بمرور الوقت، قد يصبح الاحمرار أكثر شدة ويأخذ مظهر متورد. قد تصبح الأوعية الدموية الصغيرة مرئية. في بعض الحالات، يمكن أن يظهر العد الوردي على الصدر أو الأذنين أو الرقبة أو فروة الرأس. إذا لم يتم علاج الوردية، يمكن أن تظهر نتوءات صلبة حمراء. يمكن أن يتسبب هذا الاضطراب في انتفاخ الأنف ويسمى فيمة الأنف. يمكن أن يؤثر العد الوردي على العينين، مما يجعلهما يشعران بالتهيج وظهور محتقن بالدم أو مائي.

ما هي اعراض العد الوردي؟

1- احمرار البشرة

يمكن أن يسبب الوردية احمراراً مستمراً في الجزء المركزي من وجهك. قد يكون من الصعب رؤية علامة الحالة هذه على الجلد البني والأسود.

2- بروز العروق

من اعراض العد الوردي أنّها تنكسر الأوعية الدموية الصغيرة في أنفك وخديك وتصبح مرئية.

3- نتوءات متورّمة

يصاب العديد من االسيدات المصابات بالوردية ببثور على وجوههم تشبه حب الشباب. تحتوي هذه النتوءات أحياناً على صديد.

4- الشعور بالحريق

عندما الإصابة بالعد الوردي قد تشعرين بأنّ جلد المنطقة المصابة بالحرارة والألم.

5- مشاكل في العين

يعاني العديد من السيدات المصابات بالعد الوردي أيضاً من جفاف وتهيج وانتفاخ العينين والجفون. وهذا ما يعرف بالوردية العينية. لدى بعض الأشخاص، تسبق أعراض العين أعراض الجلد.

6- تضخّم الأنف

بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي العد الوردي إلى زيادة سُمك جلد الأنف، مما يتسبب في ظهور الأنف بصلي الشكل (فيمة الأنف). يحدث هذا في كثير من الأحيان عند الرجال أكثر من النساء.

مَن هن أكثر المعرّضات للإصابة في العد الوردي؟

السيدات ذوات البشرة الفاتحة واللواتي يمِلن إلى الاحمرار بسهولة قد يكن أكثر عرضة للإصابة بهذا الاضطراب. من المرجح أن يتأثر البالغات اللواتي تزيد أعمارهن عن 30 عاماً، على الرغم من حدوث العد الوردي أحياناً عند المراهقات ونادراً عند الأطفال. يزيد التاريخ العائلي للإصابة بالوردية من احتمالية الإصابة بهذا الاضطراب. يظهر العد الوردي في كثير من الأحيان بين النساء، ولكن الرجال يميلون إلى أن تكون لديهم أعراض أكثر حدة.

ما هو علاج العد الوردي؟

في الحقيقة لا يوجد علاج للوردية، ولكن يمكن للعلاج أن يسيطر على العلامات والأعراض ويقللها. يمكن أن تساعد المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية في تغطية الوردية. مع ذلك، اعتماداً على نوع العد الوردي التي تعاني منها وهناك العديد من النساء قد يستفدن من الأدوية الموصوفة أو العلاج بالليزر.

ملاحظة: يجب على كل مصابة بالوردية وضع واقي من الشمس كل يوم، لأن الأشعة فوق البنفسجية تؤدي إلى تفاقم حالة الجلد هذه.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة مع هاجر السرّاج نجمة غلاف جمالكِ لمارس 2024