close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

4 فيتامينات يؤدّي نقصها في الجسم إلى حساسية الجلد

انواع الفيتامينات – فيتامينات – فيتامين – حساسية

من المعروف أن الفيتامينات والمعاد مفيدة جداً لتحسين وظائف الجسم وصحّته، وبالتالي فإن نقص بعض الفيتامينات في الجسم قد تسبب الحساسية. من هنا، سنخبركِ في السطور التالية عن أبرز الفيتامينات التي يسبب نقصها في الجسم عن المعدل الطبيعي نوع من الحساسية.

فيتامينات يؤدّي نقصها في الجسم إلى حساسية

1- نقص فيتامين سي قد يسبب حساسية

فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة ويلعب دوراً أساسياً في العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك إنتاج بروتين مهم يسمى الكولاجين. الفواكه والخضروات هي المصادر الرئيسية لفيتامين سي. نظراً لاحتواء الجلد الصحي على كمية كبيرة من الكولاجين، فإن نقص فيتامين سي يسبب حساسية الجلد.

2- نقص فيتامين ك قد يسبب حساسية

فيتامين ك ضروري لإنتاج بروتينات في الدم تنتج جلطات دموية. مع نقص فيتامين ك، لا يتجلط الدم بشكل طبيعي. هذا يمكن أن يؤدي إلى حساسية في الجلد ونزيف ناتج عن الجروح في البشرة.

3- نقص فيتامين أ قد يسبب حساسية

فيتامين أ هو عبارة عن مجموعة من الفيتامينات المتشابهة جداً، بما في ذلك الريتينول وحمض الريتينويك وبيتا كاروتين. فيتامين أ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، مما يعني أنه يتم تخزينه في الجسم لاستخدامه في المستقبل. لهذا البسبب، فإن نقص فيتامين أ غير شائع، لكن في حال حدوثه فهو يسبب الحساسية وتتمثّل بشكل خاص في الحكة وجفاف الجلد.

4- نقص فيتامين د قد يسبب حساسية

ينتج الجسم فيتامين د عند تعرضه لأشعة الشمس. بصرف النظر عن ضوء الشمس، هناك العديد من المصادر الغذائية لفيتامين د. نقص فيتامين د يمكن أن يجعل من الصعب على الجسم أن يعمل بشكل صحيح، يساعد على امتصاص الكالسيوم من النظام الغذائي المستهلك، كما أنه يدعم عمل جهاز المناعة والجهاز العصبي.

يعتبر نقص فيتامين د شائعاً ولكن معظم الناس لا يدركون ذلك. يمكن أن يكون لنقص فيتامين د أعراض متعددة. ليس فقط على الصحة العامة، يمكن أن يؤثر على البشرة أيضاً. تظهر بعض علامات وأعراض نقص فيتامين د على الجلد من خلال: ظهور الطفح الجلدي، حب الشباب والحساسية.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب