جدول المحتويات

تشير الاكزيما إلى مجموعة من الحالات التي تسبب التهاباً مثيراً للحكة في الجلد. هذه المشكلة تدمر وظيفة الحاجز الواقي للبشرة، مما يجعل البشرة أكثر حساسية وأكثر عرضة للعدوى والجفاف. يمكن أن تؤثر الاكزيما على أي جزء من الجسم، بما في ذلك الشفاه. في هذا المقال، سنسلط الضوء على اكزيما الشفايف.

ما هي اكزيما الشفايف؟

اكزيما الشفايف هي حالة جلدية يمكن أن تسبب تهيجاً شديداً على جلدك. يمكن أن تتراوح الأعراض من الطفح الجلدي الحاك إلى ظهور بثور مؤلمة. يمكن أن تبدأ في أي عمر وتتكرر طوال حياتك. غالباً ما تستمر النوبات الجلدية لفترات قصيرة فقط. تُعرف الاكزيما الموجودة على الشفاه أيضاً باسم التهاب الجلد الشفة والتهاب الشفة الأكزيما. قد تلاحظين احمراراً، جفافاً وتقشراً على شفتيك، والتي قد تظهر بسبب الاستعداد الوراثي للاكزيما، أو من الخارج. يمكن أن يكون هذا أي شيء من لعق شفتيك إلى استخدام أحمر الشفاه الذي يسبب تهيج البشرة.

أنواع اكزيما الشفايف

 هناك مجموعتان رئيسيتان من اكزيما الشفايف بناء على السبب.

1- اكزيما الشفايف داخلي المنشأ

هذا يعني أن اكزيما الشفايف ناتجة عن صفتك المتأصلة، على سبيل المثال التهاب الجلد التأتبي، وهو أكثر شيوعاً بين السيدات اللواتي لديهنّ تاريخ عائلي لهذه الحالة.

2- اكزيما الشفايف خارجي المنشأ

يحدث هذا النوع من الاكزيما على الشفاه بسبب شيء خارج الجسم. 

3- التهاب الشفاه التحسسي

يحدث هذا النوع من اكزيما الشفايف بسبب رد فعل تحسسي تجاه المنتجات التي تستخدمينها، وقد تم العثور على حساسية في ربع حالات التهاب الشفة الأكزيمائي على الأقل. يمكن لطبيب الأمراض الجلدية إجراء اختبار التصحيح لمساعدتك على تحديد المواد المسببة للحساسية التي يجب التخلص منها مثل مرطب الشفاه، أحمر الشفاه، معجون الأسنان، الأدوية والأطعمة.

4- التهاب الشفاه التماسي 

قد يظهر التهاب الشفة التماسي المهيج بشكل مشابه لالتهاب الشفة التماسي التحسسي ولكنه ناتج عن تهيج بدلاً من ذلك. لعق الشفاه سبب رئيسي لهذا النوع من الاكزيما. يمكن أن يؤدي التعرض المزمن لمهيجات مثل مستحضرات التجميل والطعام والعوامل البيئية إلى حدوث هذه الحالة أيضاً.

علاج اكزيما الشفايف

1- تطبيق مرطب شفايف

عندما تجف شفتيك، استخدمي مرطب الشفاه مع الفازلين، سيؤدي ذلك إلى سد الرطوبة ومنع التشققات من التفاقم. 

2- تطبيق منتجات مخصصة لعلاج اكزيما الشفايف

قد تحتاجين من أجل علاج اكزيما الشفايف إلى تجربة بعض المنتجات المختلفة لمعرفة ما يناسبك. إذا لاحظت أن المنتج الذي تستخدمينه يزعج شفتيك، فتوقفي عن استخدامه، يمكنك تجربة كريم الستيرويد في حال كانت الاكزيما لديك بسبب رد فعل تحسسي. 

3- طبّقي واقي شمس على الشفايف

قبل أن تقضي وقتاً في الشمس، ضعي مرطب شفاه بعامل حماية من الشمس 15 أو أكثر.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب