close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية
رمضان 2024
يوم
:
ســـــاعة
:
دقيقة
:
ثانية

ما هو الحمل العنقودي وما هي أسبابه؟ هكذا يمكنكِ علاجه

ما هو الحمل العنقودي وما هي أسبابه؟ هكذا يمكنكِ علاجه

أنواع الحمل متعددة، منها ما هو خطير على الحامل كالحمل العنقودي، الذي لا ينتج عنه جنين. فماذا تعرفين عن الحمل العنقودي، اعراض الحمل العقنودي وعلاجه. تعرّفي على كل التفاصيل في السطور التالية.

ما هو العلاج بالصوت وما تأثيره على الطاقة؟
play icon

ما هو الحمل العنقودي؟

يتكون الحمل العنقودي، في حال حدثت مشكلة في البويضة المخصبة، وبالتالي يحدث الحمل العنقودي عندما تتطور المشيمة إلى مجموعة من الحويصلات أو أكياس ويتشكل ورم في الرحم، ولا يحدث حمل سليم يحتوي أنسجة مشيمة سليمة وجنيناً.

انواع الحمل العنقودي

1- الحمل العنقودي الكامل

تكون فيه الأنسجة الخاصة بالمشيمة غير طبيعية، إلى جانب أنها تكون متورمة وفي صورة كيس يحتوي على السوائل، وجدير بالذكر أن في هذا النوع من الحمل، لا تتكون فيه أي أنسجة جنينة.

2- الحمل العنقودي الجزئي

في هذا النوع من الحمل، قد توجد كل من أنسجة المشيمة غير الطبيعية والطبيعية، جنبا إلى جنب، بل وقد يتكون جنين أيضاً، لكن دون أن يظل على قيد الحياة، وقد يتعرض إلى الإجهاض مبكر في الحمل.

اسباب الحمل العنقودي

يتم في الحمل السليم تلقيح البويضة من الأم بواسطة الحيوان المنوي من الأب وهي تحتوي على 46 كروموسوم، 23 كروموسوم مصدرها من بويضة الأم و 23 الباقية مصدرها من الحيوان المنوي لدى الأب. أما عند الحمل العنقودي الكامل يكون مصدر كل الكروموسومات من الأب بسبب فقدان الكروموسومات التي يكون مصدرها من الأم وتضاعف الكروموسومات الأبوية المصدر. فيما لا يكون هناك في الحمل العنقودي الجزئي فقدان للكروموسومات التي يكون مصدرها من الأم، ولكن تكون مجموعة مضاعفة من الكروموسومات التي مصدرها الأب أي أن البويضة الملقحة تحتوي على 69 صبغيًّا. ويحدث الحمل العنقودي الجزئي عندما يكون هناك تضاعف بعدد الكروموسومات التي يكون مصدرها من الأب، أو بعد تلقيح بويضة واحدة على يد حيوانين منويين مختلفين.

اعراض الحمل العنقودي

يظهر الحمل في المراحل الأولى من الحمل العنقودي كحمل سليم، ولكن بعد ذلك تبدأ أعراض الحمل العنقودي بالظهور، وهي:

  • نزيف مهبلي يظهر في الثلث الأول من الحمل وغالبًا ما يكون باللون البني الغامق إلى الأحمر الفاتح.
  • غثيان شديد وتقيؤ.
  • خروج كيسة يكون شكلها كالعنب.
  • إحساس بالضغط أو الألم في منطقة الحوض.
  • تضخم سريع جدّاً في الرحم، أي أن حجم الرحم يكون كبيرًا جدًّا نسبةً لحجم الرحم المفروض أن يكون في هذه المرحلة من الحمل.
  • ضغط دم مرتفع.
  • تسمم الحمل.
  • تكيسات في المبيض.
  • فقر دم.
  • فرط الغدة الدَّرقية.
  • مشيمة سميكة ومليئة بالتكيسات تملأ تجويف الرحم.

علاج الحمل العنقودي

لا يمكن أن يستمر الحمل العنقودي على نحوٍ طبيعي سليم. وللوقاية من المضاعفات، يجب استئصال النسيج المشيمي غير الطبيعي. في حال تمّ تشخيص وجود الحمل العنقوديّ باستخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية، فإنّ العلاج يعتمد بشكلٍ رئيسيّ على إحدى الطرق التالية:

1- الشفط الطبي

تتم هذه العملية الطبية تحت تأثير التخدير العام، ويعتمد مبدأها على استعمال أنبوب طبيّ خاصّ يتمّ إدخاله عن طريق المهبل، وذلك للوصول إلى الرحم وإزالة النسيج غير الطبيعيّ المتكون في حال الحمل العنقوديّ، ويجدر بيان أنّ هذه الطريقة العلاجية تنجح في أغلب حالات الحمل العنقوديّ، ويمكن أن تعود المرأة إلى بيتها في اليوم ذاته.

2- العلاج من خلال الأدوية

يمكن أن يلجأ الطبيب المختص في بعض حالات الحمل العنقوديّ لصرف بعض أنواع الأدوية، وذلك خاصة في الحالات التي يكون فيها النسيج المتكوّن نتيجة الحمل العنقودي كبيراً للغاية لا يمكن شفطه بالطريقة المعتادة، وعند تناول هذه الأدوية يخرج النسيج غير الطبيعيّ عن طريق المهبل.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب