close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

التأثير السلبي الذي تسببه الزيوت المهدرجة، ستجعلكِ تتوقّفين عن تناولها حالاً

التأثير السلبي الذي تسببه الزيوت المهدرجة، ستجعلكِ تتوقّفين عن تناولها حالاً

الزيوت المهدرجة تتواجد في معظم الأطعمة التي نتناولها، من دون الالتفات إليها حتى لو كنتِ تقرأين الملصقات الموجودة على الأطعمة عند التسوق. لذلك، أعيدي قراءة الملصقات بتأني وتحققي من المكونات الموجودة تجنباً للآثار الضارة وخاصة آثار الزيوت المهدرجة على الصحة. فما هي الزيوت المهدرجة؟ وما هو تأثير هذه الزيوت على الصحة؟

ما هي الزيوت المهدرجة؟

يتم تصنيع الزيوت المهدرجة عن طريق طهي الزيوت النباتية في درجات حرارة عالية وإضافة الهيدروجين ومعدن محفز مثل النيكل. تتيح هذه العملية للزيت أن يبرد كمادة صلبة. على عكس الدهون الحيوانية المشبعة، مثل الزبدة أو شحم الخنزير التي تحتوي بالفعل على جزيئات الهيدروجين، فإن الدهون المهدرجة مشبعة صناعياً. لا يتعرف جسمك على هذه العملية ويواجه صعوبة في هضم الجزيئات مما يؤدي إلى بقائها في جسمك لفترة أطول.

يمكن أن يؤدي استخدام زيت غير مشبع بهيدروجين عالي الضغط إلى تحويل الزيت إلى دهون مشبعة. عملية الهدرجة هذه هي كيفية تحويل الزيت النباتي إلى مارجرين، الدهون المهدرجة والدهون المهدرجة جزئيًا موجودة في كل مكان في الأطعمة المصنعة. لهذه الدهون ميزتان اقتصاديتان رئيسيتان عن الدهون الطبيعية المشبعة، إنها أرخص ولديها مدة صلاحية أطول. الدهون المهدرجة والدهون المهدرجة جزئياً موجودة في كل مكان في الأطعمة المصنعة. تستخدم الدهون المهدرجة أيضاً بدلاً من الزيت للقلي في العديد من المطاعم ومؤسسات الوجبات السريعة لأنها تتحمل الحرارة بشكل أفضل ويمكن استخدامها لفترة أطول.

ما هي سلبيات الزيوت المهدرجة على الصحة؟

1- الزيوت المهدرجة ترفع مستويات الكوليسترول

قد يتمّ وضع على البسكويت المصنوع من الدهون المهدرجة أنها خالية من الكوليسترول، لكن إلقاء نظرة فاحصة على الملصق سيظهر أن المنتج لا يزال يحتوي على الكثير من الدهون المشبعة التي تسد الشرايين. كما تحتوي الدهون المهدرجة على نوع آخر من الدهون يقع خارج الفئات المشبعة وغير المشبعة، هذه هي الأحماض الدهنية غير المشبعة أو الدهون المتحولة. قد سميت بذلك لأن عملية الهدرجة تنقل ذرات الهيدروجين عبر جزيء الدهون إلى موقع جديد. ترفع الدهون المتحولة مستويات الكوليسترول الضار LDL، وهو الكوليسترول الضار. تقلل الدهون المتحولة من مستويات الكوليسترول الحميد والكوليسترول الجيد مما يؤدي إلى حدوث مشاكل مضاعفة.

2- الزيوت المهدرجة تقلل القدرة على إنتاج البروستاجلاندين

لقد ثبت أن الدهون المتحولة تقلل من قدرة الجسم على إنتاج البروستاجلاندين الطبيعي المضاد للالتهابات. قد يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالدهون المهدرجة التي لا قيمة لها من الناحية التغذوية إلى تقليل تناول الشخص اليومي للدهون الأخر، وخاصة الأحماض الدهنية الأساسية المهمة لنمو ووظيفة الأعضاء الحيوية مثل الدماغ. هذا مصدر قلق خاصة لدى الأطفال ومستهلكي الوجبات السريعة بشكل متكرر الذين يكون نظامهم الغذائي اليومي غنياً بالأطعمة والوجبات الخفيفة المصنعة والمقلية. قد ترتبط الأحماض الدهنية غير المشبعة بمشاكل صحية أخرى أيضاً بما في ذلك انخفاض هرمون التستوستيرون، إنتاج الحيوانات المنوية غير الطبيعي، أمراض البروستاتا لدى الرجال، السمنة وتثبيط جهاز المناعة ومرض السكري.

3- الزيوت المهدرجة قد تسبب مشاكل في القلب

يمكن أن تسبب هذه الزيوت التهابات مزمنة وأمراض القلب ومشاكل في الجهاز الهضمي وزيادة الوزن على سبيل المثال لا الحصر. على الرغم من أن زيوت انسداد القلب هذه موجودة في مجموعة متنوعة من الأطعمة المصنعة، فمن الممكن تجنبها عن طريق استبعاد بعض الأطعمة من نظامك الغذائي.

أطعمة التي تحتوي على زيوت مهدرجة

1- الخبز الأبيض

يتم معالجة الخبز الأبيض بشكل كبير ويحتوي على كميات متفاوتة من الزيت المهدرج. حاولي استخدام الخبز المنبت الموجود غالباً في قسم الفريزر في متاجر الأطعمة الصحية أو اختاري خبز القمح أو الشوفان الذي لا يحتوي على الدقيق الأبيض أو الفركتوز أو شراب الذرة أو الزيوت المهدرجة أو المهدرجة جزئياً.

2- مبيضات القهوة

يمكن استبدال مبيضات القهوة بمبيضات القهوة النباتية، لتفادي تناول الزيوت المهدرجة.

3- رقائق التورتيلا

التورتيلا المُعالجة تحتوي على زيت مهدرج، لكن إذا كان يجب عليك تناوله فإن الخيار المغذي قليلا هو اختيار خبز التورتيلا على الدقيق.

4- الوجبات السريعة

خيارات الوجبات السريعة التقليدية مثل النقانق والهامبرغر ليست فكرة جيدة. يتم تحميل خبز الهمبرغر والهوت دوج بالزيت المهدرج مثل البطاطس المقلية. لذلك ابتعدي عن الوجبات السريعة.

5- كعكة الدوناتس

على الرغم من كونها لذيذة وممتعة، للأسف تعد الكعك واحدة من أعلى الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة حتى أنواع الكيك العادي.

6- زبدة الفول السوداني

والمثير للدهشة أن هذا العنصر الأساسي لمعظم الأسر يحتوي على كميات كبيرة من الزيوت المهدرجة. ابحثي عن ملصقات العلامات التجارية غير الرئيسية التي تحتوي على مكونات بسيطة مثل الفول السوداني والملح. أيضاً، تقدم بعض المتاجر خيار طحن خاص بك وهو أفضل مذاق لزبدة الفول السوداني.

7- البطاطس المقلية

نظراً لاستخدام الدهون المهدرجة على نطاق واسع في المطاعم للقلي العميق بالدهون، فإن البطاطس المقلية التي تحظى بشعبية كبيرة لدى الأطفال، قد تكون مليئة بالدهون غير المشبعة التي تزيد الكوليسترول في الدم حتى لو ادعت إعلانات المؤسسة أنها تستخدم زيتاً نباتياً بنسبة 100٪ للطهي.