close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

مشروبات يمكن أن تتناولها المرأة الحامل مقابل المشروبات التي يجب أن تبتعد عنها

مشروبات يمكن أن تتناولها المرأة الحامل مقابل المشروبات التي يجب أن تبتعد عنها

يجب على المرأة الحامل الانتباه جدياً لما تشربه، فهناك بعض المشروبات التي يجب تجنبّها للحفاظ على صحة وسلامة الحمل. بالمقابل، هناك العديد من المشروبات التي ينصح بها الأطباء المرأة الحامل من أجل عملية ولادة أسهل، ومن من أجل الحفاظ على رطوبة الجسم، ونمو الطفل بشكل صحي سليم. ولأنه يتكون جسمك وجسم طفلك في الغالب من السوائل، فأنتِ بحاجة إلى المزيد من السوائل لضخ الدم في الجسم بصورة أفضل، وكذلك لإنتاج ما يكفي من السائل الأمنيوسي الذي يحفظ الجنين، ودعم الدورة الدموية للجنين الصحي. تعرّفي على أفضل المشروبات التي يمكن للمرأة الحامل تناولهان والمشروبات التي يجب الابتعاد عنها خلال فترة الحمل.

مشروبات مفيدة للمرأة الحامل

1- الماء

شرب ما يكفي من الماء قبل مرحلة الحمل، من شأنه أن يُعزز من صحة الأم وجنينها بمجرد دخولها مرحلة الحمل؛ حيث يُعد الماء من أهم المشروبات التي يُنصح المرأة الحامل بشربها خلال فترة الحمل، وبشكلٍ عام يجب شرب ما لا يقل عن 6 أكواب يومياً من الماء، ولكن بمجرد أن تُصبح المرأة حاملًا عليها زيادة استهلاك الماء بمقدار كوب إضافي على الأقل يومياً.

2- الحليب المبستر

يمتلك الحليب محتوى وفير من البروتين، ممّا يجعله من أهم خيارات المشروبات الصحية للحامل، فهو يدعم النمو العام للطفل بسبب مصدره المهم بالكالسيوم ويُعزز الشعور بالشبع والامتلاء؛ وبالتالي يحدّ من الرغبة في تناول المزيد من الوجبات السريعة والأطعمة غير الصحية، وعادةً ما تُنصح المرأة الحامل باستهلاك الحليب خالي الدسم أو قليل الدسم.

3- ماء جوز الهند

يحتوي ماء جوز الهند على الماء بنسبة كبيرة والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم. وهذه العناصر الغذائية مفيدة للمرأة الحامل، ويساعد تناوله على تزويد الجسم بالمعادن والفيتامينات الهامة للحفاظ على صحة الطفل، بالإضافة إلى دوره في ترطيب جسم الحامل على نحوٍ فعال.

4- عصائر الفواكه الطازجة

من المفروض على المرأة الحامل أن تحصل يومياً على حصة غذائية من الفواكه في نظامها الغذائي، لذلك يمكن الحصول على هذه الحصة الغذائية من خلال تناول عصائر الفواكه الطازجة المُحملة بالعديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم. لا تترددي في تناول عصير البرتقال، عصير الليمون الحلو، عصير الأناناس، عصير العنب، عصير المانجو وعصير البطيخ، ولكن انتبهي إلى كمية السعرات الحرارية الموجودة في هذه المشروبات لتلافي خطر زيادة الوزن.

مشروبات مضرة للمرأة الحامل

1- مشروبات تحتوي على الكافيين

تزداد حساسية الأم للكافيين خلال مرحلة الحمل بصورةٍ كبيرة نظراً لاستغراق جسمها وقتاً أطول للتخلص منه، إلى جانب إمكانية مرور الكافيين عبر المشيمة وصولًا للطفل، ومن أجل ذلك يجب الحد من تناول الكافيين بكمية 200 مليغرام يوميًا، أي ما يعادل 1.5 كوب من القهوة.

2- المشروبات الغازية

تمتاز المشروبات الغازية بكونها مشروبات خالية من السكر أو تحتوي على كمية قليلة جدًا منه، إلّا أنّها تعدّ من المشروبات ذات المحتوى القليل بالعناصر الغذائية التي تحتاجها الأم الحامل وجنينها خلال فترة الحمل. من أضرار المشروبات الغازية للمرأة الحامل أنّها تحتوي على نسبٍ عالية من الكافيين، والسعرات الحرارية؛ لذا تنصح الحامل بتجنّب المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة التي تحتوي على جرعات عالية من الكافيين.

3- المشروبات العشبية

لا توجد الكثير من الأدلة العلمية التي توضح تأثير المشروبات العشبية أثناء الحمل، لذا ينصح الخبراء في مجال صحة النساء الحوامل بتجنّب استهلاك الأعشاب بكمياتٍ تفوق تلك الموجودة في الطعام. لذلك لا بد من استشارة الطبيب قبل استخدام أي عشبة أثناء فترة الحمل.

4- الحليب والعصائر غير المبسترة

ليس من الآمن تناول الحليب غير المُبستر أثناء الحمل، وذلك بسبب احتوائه على الميكروبات والجراثيم، التي من شأنها أن تُلحق الضرر بالحامل وجنينها. إضافة لذلك، يُنصح بعدم تناول عصائر الفواكه غير المبسترة، إذ يمكن أن يزيد تناولها من فرص إصابة الحامل بالأمراض المنقولة عبر الغذاء.

فيديو قد تحبين مشاهدته

ماذا يعني تغيير قواعد اللعبة في عالم الأعمال؟ Jamalouki Inspires مع ايلي صعب جونيور