الحجر الصحيّ حمل معه العديد من الأمور الإيجابية، توقّف عدّاد الحياة السريع، للسماح لنا الاستمتاع بأصغر التفاصيل والأمور الأساسية والبسيطة التي لم يعد لها مكان في حياتنا. من أكثر هذه الأمور، هي تلك التي تتعلّق بالطعام، الطهي وتحضير المائدة، فقد سمح الحجر للعائلات بأن تجتمع لتحضير الأطباق وتتفنّن بها بطرق جديدة بعيدة عن التعقيد تذكّرنا بالأيام الماضية!

الزراعة المنزليّة

خلال الحجر المنزلي استيقظ العالم على ضرورة العودة إلى أساسيات الحياة البسيطة، أبرزها الزراعة. بفضل الخوف الذي نشأ لدى البعض، قرّروا اتّخاذ أقصى التدابير الوقائية من خلال الإنتاج الزراعي المنزلي كطريقة لتوفير المال، تناول الخضار والفاكهة الطازجة والعضوية، الحدّ من الخروج من المنزل وإفساح المجال لذوي القدرة الزراعية المحدودة. لذا، لا تفوّتي هذا النشاط وابدئي بالعمل في أقرب وقت ممكن للاستمتاع بالزراعة وفوائدها العلاجية، بما في ذلك الحدّ من القلق والاكتئاب، بدون أن ننسى تحسين جودة الهواء في ظلّ المرحلة الصعبة التي يمرّ بها العالم. إن كنتِ تملكين فسحة أمام البيت، أو أحواض زراعية استثمريها لإنتاج محصولكِ الزراعي الخاص. استعيني بفيديوهات YouTube لتعلّم تحقيق ذلك أو الجئي لشراء النباتات من المشتل الزارعي.

الزراعة والاهتمم بالنبات أشبه بتربية الأولاد، لذلك تسلّحي بالصبر وثقي أن ما تزرعينه سينمو ويثمر من دون شك. لا تخافي من إعادة المحاولة لأنك حتماً ستصلين إلى النتيجة المرجوة وأخيراً ستحصدين ثمر ما زرعته!

جويل ماردينيان برفقة ابنتهامن موقع Rebootwithjoeمن موقع Tasty-Yummiesمن موقع Plantinstructions

الأطباق المنزلية على الطريقة الأصيلة

نمط الحياة السريع الذي كنّا نعيشه قبل وصول أزمة COVID-19 العالمية، جعلنا ننسى طعم الأطباق المنزلية، ونتهافت على تناول الوجبات السريعة والغنية بالدهون والسعرات الحرارية. عدم قدرتنا خلال الحجر المنزلي على ارتياد المطاعم، جعلنا نعود إلى تناول أطباق منزلية تقليدية.  معظم هذه الأطباق الصحية، غنيّة بالمعادن والفيتامينات التي نحتاج إليها لتقوية الجهاز المناعي، خصوصاً تلك الأطباق المؤلّفة من الحبوب، كالفاصوليا، العدس والحمّص التي يشتهر بها المطبخ العربي الشرقي ودول البحر الأبيض المتوسط. استلهمي من مدوّنات الطعام لإتقان تحضير تلك الأطباق الشهية.

طبق الشيشبرك من صفحة Manalfoodboutique@ على انستقرامطبق البازلاء من صفحة Lina.simo@ على انستقرامطبق الكوسا المحشي من صفحة Spatulicious@ على انستقرامطبق فتة الباذنجان من صفحة Njoodfood@ على انستقرام

الاستغناء عن الطعام الجاهز!

مع كل التسهيلات التي باتت متاحة في العالم، لم يعد التحضير والطهي من الأمور الصعبة، بل بات من السهل شراء جميع المكوّنات التي قد تراود أفكارنا، إلّا أن هذه الصورة تبدّلت اليوم مع تبدّل الظروف الاجتماعية، وإقفال المقاهي ونفاذ بعض المستلزمات فبتنا نسعى لتلبية احتاجاتنل في المنزل.

تحضير الخبز في المنزل

عمد العالم على إيجاد هوايات جديدة في ظلّ البقاء في الحجر الصحّي، فلاقى تحضير الخبز على أنواعه إقبالاً كبيراً من الجميع. لا شكّ أن هذه الخطوة تحمل العديد من الخصائص العلاجية على الصحة النفسية، ليعمد جزء كبير من الناس على اتّباعها، بدون أن ننسى مدى لذّة تناول الخبز الطازج والساخن. إن كنتِ ترغبين تعلّم كيفية تحضير البريوش، خبز العجينة المتخمّرة، الخبز الفرنسي، خبز البرغر وغيرها، يكفي أن تتابعي إحدى هذه المدوّنات المتخصصات بذلك على انستقرام.

من صفحة Sandymaz@ على انستقرام

من صفحة Thekichenbabe@ على انستقرام

خبز العجينة المتخمرة من صفحة Whileyoureup@ على انستقرام

أبرز الصفحات المخصّصة للخبز على إنستقرام

تحضير القهوة في المنزل

في العادة، كان من البديهي شراء كوب من القهوة قبل التوجّه إلى العمل، إلّا أنكِ اليوم بتِّ تحضّرينها بنفسكِ وتحرصين في الحصول على طعم مشابه لتلك التي كنتِ تطلبينها. مع اجتياح صيحة تحضير قهوة Dalgona على مواقع التواصل الاجتماعي، باتت القهوة تحدّياً سهلاً، يمكن الحصول على طعم مشابه للقهوة الجاهزة وبأساليب مبتكرة تحدّدينها بنفسكِ، كالتمتّع بقهوة كريميّة، قلية الدسم...

من صفحة Olga_chzu@ على انستقرام

تحضير الحلوى في المنزل

تراجع تحضير الحلوى في المنزل مع مرور السنين بسبب ضيق الوقت، وانتشار متاجر الحلوى التي تصنّع كل ما يمكن أن يخطر على البال. مع العودة إلى أساسيّات الحياة، عاد الإقبال على صنع الحلويات منزلياً، وبالتحديد كيك الموز أو Banana Cake، لفائف القرفة أو Cinnamon Rolls، كيك البراوني وغيرها من الحلويات الشهيرة. الأهمّ من ذلك، أنه بإمكانكِ الحصول على الوصفة الأسهل لكِ وبإمكانكِ تعديلها وفقاً لما تحبّين أو تملكين في المنزل، أو حتى تماشياً مع نمط حياتكِ أو نظامكِ الغذائي، مثل وصفات الحلوى النباتية، الخالية من السكّر أو الطحين وغيرها. كذلك عاد العالم إلى الاستمتاع والتلذّذ بالحلويات الطبيعيّة، كسلطة الفاكهة والمربّى...

من صفحة Thecinnaman@ على انستقراممن صفحة Mrsclueless@ على انستقرام

تحضير زبدة وحليب المكسرات في المنزل

بالطبع، كنتِ تظنّين أن شراء زبدة أو حليب المكسّرات أسهل وأوفر من تحضيرهما في المنزل، إلّا أن فترة الحجر تمكنت من إثبات العكس. من خلال مكوّن واحد وبخطوة واحدة، يمكنكِ تحضير الزبدة أو الحليب للحصول على طعم صحّي، خالي من المواد الحافظة. جرّبيها واشكرينا!

من صفحة Almondcow@ على انستقراممن صفحة Alphafoodie@ على انستقرام

تحضير المرق في المنزل

استفيدي من هذه الفترة لتحضير المرق الغذائيّ وتخزينه في البراد للأيام المقبلة بدلاً من شراء المرق المصنّع والذي يحوي مواد حافظة. طريقة تحضير المرق لا تتطلّب سوى الاحتفاظ بمياه طهي الدجاج، اللحوم والخضار التي امتصّت الفوائد الغذائية للحصول على طعم طبيعي أفضل، بأقل نسبة من الملوحة. يمكنكِ تخزينها داخل قوالب الثلج لتتّخذ شكل المكعّبات ولتضعيها لاحقاً بأكياس بلاستيكية مخصّصة لحفظها.

من موقع Eatingwell