طحالب الكلوريلا والسبيرولينا وهما نوعين من أشهر أنواع الطحالب المستخدمة كمكملات غذائية، حظيت مؤخراً بشهرة عالميّة واسعة بين روّاد مواقع السوشيل ميديا. إلّا أن غالبية النساء قد يجهلن الفرق بينهما نظراً للتشابه الكبير بين شكلهما وطعهما. رغم اشتراكهما في عدد لا يحصى من الفوائد، باعتبارهما يحملان خصائص غذائيّة فريدة وفوائد صحية كثيرة، حيث يعتبران من أهّم مضادات الأكسدة ومساهمان أساسيان في إبعاد أمراض القلب وضبط معدّلات السكر في الدم،  إلّأ أنهّما نوعين مختلفين من الطحالب  التي تميّزها عن بعضها البعض خصائص غذائيّة مختلفة. من هنا، إليكِ في ما يلي الفرق بين الكلوريلا أو سبيرولينا.

إليكِ 6 خلطات من الطحالب البحرية يمكنكِ تحضيرها لبشرة شابة ونضرة

ما هي فوائد الكلوريلا والسبيرولينا المشتركة؟

يتشابه النوعان بالخصائص الشكلية والطعم والرائحة، ولا يتوّقف التشابه بينهما عند هذا الحد، فكلاهما يتمتعان بفوائد غذائيّة مشتركة سنذكر لكِ أهّمها:

  • كلاهما تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، إن مضادات الأكسدة كالفيتامين سي والكلورفيل مفيدة وضرورية لجسم الإنسان، فهي تساهم في مساعدة الجهاز المناعي على محاربة الالتهابات، وحماية الجسد من أمراض السرطان.
  • كلاهما تعتبران مصدر جيّد للبروتين والدهون غير المشبّعة، وهذا ما يجعلهما غذاء أساسي للنباتيين حول العالم. حيث تساهمان بامداد الجسد بالطاقة والحيوية. هذه المركبات تتفاعل مع الجذور الحرة في جسمك وتساهم في منع تلف الخلايا والأنسجة.
  • كلاهما يلعب دوراً في التحكم بنسبة السكر في الدم، بحيث أظهرت العديد من الدراسات أن كل من كلوريلا وسبيرولينا قد تساهمان في تنظيم معدّلات السكر في الدم. كما أن العديد من الدراسات أشارت إلى أن سبيرولينا تساعد في زيادة حساسية الأنسولين (مدى استجابة الخلايا لهرمون الإنسولين) في كل من الحيوانات والبشر. كما وأكّدت العديد من الدراسات البشرية الأخرى، أن تناول مكمّلات الكلوريلا قد يزيد من إدارة نسبة السكر في الدم وحساسية الأنسولين أيضاً.
  • كلاهما يحسّن صحّة القلب، بحيث أظهرت الدراسات أن كل من كلوريلا وسبيرولينا لديها القدرة على تحسين صحة القلب من خلال التأثير على تكوين الدهون في الدم ومستويات ضغط الدم. فهما تساهمان بصورة أساسية بخفض معدّل الكويسترول الضار وزيادة الكلوستيرول الجيد.

ما الفرق بين الكلوريلا والسبيرولينا؟

رغم أن الكلوريلا والسبيرولينا تتشابهان من حيث الشكل، الطعم، الرائحة وبعض الفوائد التي أشرنا إليها سابقاً، إلّا أنّهما تتمتعان أيضاً بفوراق كثيرة، وهي كالتالي:

1- الفرق بين الكلوريلا والسبيرولينا من حيث السعرات الحراريّة

تحتوي كلوريلا على كميّة سعرات حرارية  أكثر من سبيرولينا، إلّا أن نسبة السعرات الحرارية في النوعين نسبة قليلة، وغير ضارّة بالجسم.

2- الفرق بين الكلوريلا والسبيرولينا من حيث الدهون غير المشبعة

تحتوي كلوريلا على مستويات أعلى من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وهو نوع من أنواع الدهون الغير مشبّعة التي تلعب دوراً أساسياً في نمو الخلايا والدماغ كما وتقلّل أمراض القلبوهي ضرورية لأّن الجسم لا يستطيع انتاجها بمفرده. إلّا أنكِ ستكونيني بحاجة إلى استهلاك كمية كبيرة جداً من كلوريلا للحصول على كميّة كافية من الدهون غير المشبّعة، ما يجعل منها مصدر ثانوي لها.

3- الفرق بين الكلوريلا والسبيرولينا من حيث نسبة البروتين

استخدمت حضارات تعود إلى الأزتيك الطحالب، مثل سبيرولينا وكلوريلا، كغذاء نظراً لغناها بالبروتين كما واستخدمت وكالة ناسا السبيرولينا كمكمل غذائي لرواد الفضاء خلال الرحلات الفضائية، وحالياً، يبحث العلماء عن إمكانيّة اعتماد الكلوريلا كمصدر غذائي محتمل عالي البروتين ومغذي للبعثات الفضائيّة الطويلة الأمد لأّنها تحتوي على مستويات أعلى من أحماض أوميغا 3 الدهنية.
البروتين الموجود في كل من سبيرولينا وكلوريلا يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، الذي يمتصها جسمك بسهولة ما يجعلهما خيارين ممتازين للتزوّد بالبروتين. ولكّن الدراسات تشير إلى أن بعض سلالات السبيرولينا يمكن أن تحتوي على ما يصل إلى 10% بروتين أكثر من شلوريلا وهذه تعتبر واحدة من أبرز فوائد السبيرولينا.

4- الفرق بين الكلوريلا والسبيرولينا من حيث سرعة الهضم

في حين يستطيع جسم الإنسان أن يهضم السبيرولينا بعد حصادها مباشرةً، نظراً لافتقارها إلى جدران السليلوز، ما يجعلها سهلة الهضم، يحمي جدار السليلوز الكلوريلا فيجعلها غير قابلة للهضم للإنسان. لهذا يجب أنّ تمرّ الكلوريلا بعملية خاصة لكسر الغلاف الخارجي وتحويلها إلى مكمل غذائي يستطيع جسدكِ هضمه بسهولة.

أيهما الأفضل بين كلوريلا وسبيرولينا؟

يحتوي نوعي الطحالب على كميات عالية من العناصر الغذائية المفيدة لجسدك. ومع ذلك، فإن الكلوريلا تحتوي على نسبة أعلى من أحماض أوميجا 3 الدهنية، فيتامين أ، الريبوفلافين، الحديد، المغنيسيوم والزنك. كما أن المستويات العالية من الدهون المتعددة غير المشبعة ومضادات الأكسدة والفيتامينات الأخرى الموجودة في الكلوريلا تمنحها ميزة غذائية طفيفة على السبيرولينا.

على الرغم من أن السبيرولينا قد تكون أعلى قليلاً في البروتين، إلا أن بعض الدراسات تشير إلى أن محتوى البروتين في الكلوريلا قابل للمقارنة. مع ذلك، يقدم كلاهما فوائد فريدة خاصة بهما وقد لا تكون المقارنة بينهما ذات نتائج واضحة. كما هو الحال مع جميع المكملات، من الأفضل استشارة المختصّين قبل تناول حبوب سبيرولينا أو كلوريلا، خاصةً بجرعات كبيرة، لأنها قد تتفاعل مع بعض الأدوية، مثل مسيّلات الدم.

علاوة على ذلك، قد لا تكون حبوب السبيرولينا وحبوب الكلوريلا مناسبة للأشخاص الذين يعانون من بعض أمراض المناعة الذاتية. إذا كنتِ تعانين من حالة من أمراض المناعة الذاتية، فتحدثيمع طبيبك قبل إضافة الكلوريلا أو السبيرولينا إلى نظامك الغذائي. هذا ويجب أن تحرصي على شراء حبوب المكملات الغذائية من علامة تجارية معروفة، خضعت لاختبارات عالميّة لضمان السلامة.

كلوريلا وسبيرولينا هما من أنواع الطحالب المفيدة للصحّة، ويفترض أن يكون استخدامها آمناً عن الغالبيّة العظمى من الناس، كونها ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية التي يصعب حصرها، ورغم أن البعض ينصح بكلوريلا لاحتوائها على بعض العناصر الغذائيّة الزائدة عن تلك الموجودة في سبيرولينا، إلّا أنّ المفاضلة بينهما قد تكون بالغة الصعوبة.