المملكة العربية السعودية جواز

للمرة الأولى، ستفتح السعودية أبوابها أمام مواطني 49 دولة للدخول إلى أراضيها من دون تأشيرة مسبقة. هذا الخبر تم الإعلان عنه اليوم أي في 27 سبتمبر 2019 بشكل رسمي، ليكون بمثابة لحظة تاريخية جديدة تسجّلها المملكة. هذه الخطوة أتت لتشجيع وتعزيز موقع المملكة العربية السعودية السياحي، والذي سينعكس إيجاباً على نمو اقتصاد البلاد.

في التفاصيل، ابتداء من 28 سبتمبر 2019 سيتمتع مواطنو 49 دولة بالقدرة على دخول أراضي المملكة العربية السعودية بموجب تأشيرات دخول يتم التقدّم لها إمّا على الإنترنت (أون لاين) وإمّا الحصول عليها بشكل فوري بمجرد الوصول إلى المنافذ والمطارات السعودية وهي: مطار الملك خالد، مطار الملك عبدالعزيز، مطار الملك فهد، مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز، منفذ جسر الملك فهد ومنفذ البطحاء البري.
 يُذكر أن السياح سيحصلون على التأشيرة إلكترونياً في مدة زمنية لا تتجاوز 7 دقائق.

قائمة الدول التي يمكن أن تدخل إلى السعودية من دون تأشيرة مسبقة:

  • 38 دولة من أوروبا، وهي: النمسا، بلجيكا، جمهورية التشيك، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، المجر، أيسلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، النرويج، بولندا، البرتغال، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، سويسرا، إيرلندا، موناكو، أندورا، روسيا، مونتيرو، سان مارينو، أوكرانيا، إنجلترا، بلغاريا، رومانيا، كرواتيا وقبرص.
  • 7 دول من آسيا وهي: سلطنة بروناى، اليابان، سنغافورة، ماليزيا، كوريا الجنوبية، كازاخستان والصين.
  • دولتان من أميركا الشمالية وهما: الولايات المتحدة وكندا
  • دولتان جنوب غرب المحيط الهادئ:  أستراليا ونيوزلندا.

وفقاً للصحف السعودية، ستكون رسوم التأشيرة 300 ريال سعودي، فيما تصل قيمة رسوم التأمين الوطني 140 ريالاً لتكون القيمة الإجمالية 440 ريالاً يدفعها كل سائح، بالإضافة إلى رسوم القيمة المضافة والمعاملة. كما ستكون مدة صلاحية التأشيرة 360 يوماً من الصدور، وتكون مدة الإقامة في المملكة العربية السعودية 90 يوماً لكل زيارة، ولا تزيد عن 180 يوماً خلال السنة الواحدة.

من جهة أخرى، أشار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث أحمد الخطيب، إلى أن المملكة العربية السعودية ستخفف من قواعد اللبس بالنسبة للنساء الأجنبيات وستسمح لهنّ بالتنقل من دون ارتداء العباءة، شرط أن يعتمدن ملابس محتشمة.