close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

متى يوم المرأة العالمي؟ كل ما تريدين معرفته عن هذا التاريخ

متى يوم المرأة العالمي؟ كل ما تريدين معرفته عن هذا التاريخمصدر الصورة: Istock

في حين أن دور المرأة وإمكانية حصولها على حقوقها تتحسّن عبر السنوات، لكن هذا لا يعني أبداً أننا لسنا بحاجة للاحتفال في يوم المرأة العالمي في كل سنة. وإن كنتِ تسألين نفسكِ متى يوم المرأة العالمي، فهذا المقال سيعطيكِ الجواب الصحيح، كما ستجدين فيه نبذة عن إنطلاقة فكرة الاحتفال بهذه المناسبة وغيرها من التفاصيل.

قائمة المحتويات
  1. متى يوم المرأة العالمي؟
  2. كيف بدأ الاحتفال في يوم المرأة العالمي
  3. لماذا حدد 8 مارس هو اليوم العالمي للمراة؟
  4. لماذا سمي اليوم العالمي للمراة؟
  5. البلدان التي تحتفل بيوم المرأة العالمي
  6. أهمية يوم المرأة العالمي

متى يوم المرأة العالمي؟

في 8 مارس من كلّ سنة، يحتفل العالم بأجمعه باليوم العالمي للمرأة، لدعمها أكثر فأكثر ولتذكيرها بأن حقوقها أساسية. بدأ الاحتفال بيوم المرأة العالمي بعدما تظاهرت الآلاف من النساء في 8 مارس 1908، في شوارع مدينة نيويورك، لكن بقي هذا التاريخ غير رسميّ حتى العام 1911، حيث احتُفل بهذه المناسبة لأول مرة.

متى يوم المرأة العالمي؟ كل ما تريدين معرفته عن هذا التاريخمصدر الصورة: Istock

كيف بدأ الاحتفال في يوم المرأة العالمي

  • في 8 مارس 1908 قامت حوالي 15 ألف امرأة بمسيرة في مدينة نيويورك الأميركية وطالبن بخفض ساعات العمل وتحسين الأجور بالإضافة إلى أنهن طالبن بالحصول على حقهم في التصويت وأجر أفضل والحق في التصويت والتعبير عن رأيهن.
  • بعد مرور سنة على هذه المسيرة أي في عام 1909، أعلن الحزب الاشتراكي الأميركي يوم 8 مارس عيداً وطنياً للمرأة.
  • في عام 1910، اقترحت سيدة تدعى كلارا زيتكين Clara Zetkin في مؤتمر دولي للنساء العاملات في كوبنهاغن بأن يصبح 8 مارس يوماً عالمياً للمرأة. عُقد هذا المؤتمر بحضور 100 امرأة من 17 دولة وافقن بالإجماع على المقترح.

متى يوم المرأة العالمي؟ كل ما تريدين معرفته عن هذا التاريخClara Zetkin

  • في عام 1911 أُحتفل لأول مرة بيوم المرأة العالمي، وذلك في كل من النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا وشارك أكثر من مليون شخص في التجمعات التي أُقيمت في مختلف أنحاء العالم.
  • مع اندلاع الحرب العالمية الأولى في عام 1914، توقفت معظم محاولات الإصلاح الاجتماعي، لكن استمرت النساء في المسيرات والتظاهر في يوم المرأة العالمي.
  • في عام 1917 أعلن فلاديمير لينين، مؤسس الحزب الشيوعي الروسي، يوم المرأة عطلة رسمية سوفيتية، واعتمد الشيوعيون في إسبانيا والصين الأمر نفسه لاحقاً.

متى يوم المرأة العالمي؟ كل ما تريدين معرفته عن هذا التاريخمسيرة في يوم المرأة العالمي في روسيا في عام 1917

  • في عام 1975 أصبح يوم المرأة العالمي رسمي وبدأت الأمم المتحدة بالاحتفال بهذا اليوم.
  • في عام 1996 اتخذ أول شعار للاحتفال بيوم المرأة العالمي وبدأ يتغيّر بعد ذلك، حيث كان الشعار الاحتفال بالماضي، التخطيط للمستقبل

لماذا حدد 8 مارس هو اليوم العالمي للمراة؟

8 مارس هو اليوم العالمي للمراة لأن أولى المسيرات المطالبة بحقوق النساء كانت في 8 مارس من عام 1908، وكانت في مدينة نيويورك الأميركية. حينها ارتكزت مطالبة النساء على تقليل ساعات العمل، تحسين الأجور بالإضافة إلى أنهن طالبن بالحصول على حقهم في التصويت وغيره. كذلك استمرت الحركات النسوية وفي السنوات اللاحقة وكان ليوم 8 مارس حصة في جعل هذا التاريخ مرتبط باليوم العالمي للمراة.

لماذا سمي اليوم العالمي للمراة؟

سمي اليوم العالمي للمراة في عام 1975، بعد أن أصبحت هذه المناسبة المرتبطة بحقوق النساء رسمية، وذلك بعد أن بدأت الأمم المتحدة بالاحتفال بهذا اليوم، وأصبح معترف به في مختلف أنحاء العالم.

البلدان التي تحتفل بيوم المرأة العالمي

مع بداية الاحتفال بيوم المرأة أي في عام 1911، كانت كل من النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا، أولى البلدان التي تحتفل في هذا اليوم. في ما بعد احتفلت بهذا اليوم، كل من إسبانيا، روسيا والصين، كما اعتبرته يوم إجازة. في عام 1975 أصبح الاحتفال بيوم المرأة عالمي ورسمي في الأمم المتحدة، وبالتالي فيتمّ الاحتفال به في مختلف بلدان العالم.

أهمية يوم المرأة العالمي

قد يعتبر البعض أننا أصبحنا بزمن لسنا بحاجة للاحتفال باليوم المرأة العالمي، إلّا أننا في ما يلي سنخبركِ عن 6 أسباب تجعلنا بحاجة إلى يوم المرأة العالمي إلى حد الآن.

يوم المرأة العالمي فرصة رائعة للإحتفال بإنجازات العديد من نساء العالم

ما زلنا بحاجة إلى يوم المرأة العالمي من أجل الإحتفال بجميع النساء الرائعات اللواتي حقّقن إنجازات عظيمة، وقفن ضد العنف وطالبن بالمساواة وغيرها من المطالب، حتى لا يتمّ نسيانهنّ أبداً. كما أن هذا الإحتفاء سيشجّع جميع السيّدات في بناء مجتمع أفضل في المستقبل.

ما زالت النساء لا يحصلن على مناصب عالية متساوية مع الرجل

ما زلنا بحاجة إلى يوم المرأة العالمي حتى الآن، حتى يصبح عدد النساء متساوٍ مع الرجال في المناصب القيادية، وأن يتقاضين حقهنّ من الراتب تماماً كما يحصل عليه الرجل.

ما زالت النساء عرضة للوقوع ضحية الاعتداء

ما تزال النساء يقعن ضحية الإعتداء الجسدي واللفظي في المنزل وحتى في الأماكن العامة. من هنا، يوم المرأة العالمي مهمّ للغاية بالنسبة لهؤلاء النساء المعنّفات، إذ يتمّ تسليط الضوء على مشاكلهنّ على نطاق أوسع من أجل اتّخاذ أكبر عدد ممكن من الإجراءات تضامناً معهنّ.

16 عبارة سئمت المرأة العربية من سماعها

ما زال الكثير من النساء لا يتمتّع بالحقوق الأساسية

الكثير من النساء لا يتمتع بعد بالحقوق الأساسية مثل الحصول على تعليم جيّد، ولا يملكن أي صوت لإيصاله. لذلك من المهمّ جداً الإحتفال بيوم المرأة العالمي لمساعدة هؤلاء السيّدات في إيصال أفكارهنّ وتشجيعهنّ على المثابرة وعدم الإستسلام حتى يتمكّنّ من التعلّم والوصول إلى تحقيق أهدافهنّ.

ما زال المجتمع الذكوري يقيّد النساء بأفكاره التقليدية

صحيح أن العديد من النساء من حول العالم كسرن صورة المرأة النمطية في المجتمع الذكوري وخرجن عن صمتهنّ، ليستطعن النجاح والوصول إلى مراكز عالية، إلّا أن بعض البلدان ما زال يحكم المرأة ويقيّدها تحت شعار "العادات والتقاليد"، و"أنتِ امرأة لا تستطيعين القيام بهذا العمل". لذلك، يوم المرأة العالمي سيضمن يوماً ما حرية كل هؤلاء النساء.

ما زالت العديد من الفتيات يقعن ضحية الزواج المبكر

على الرغم من أنّنا أصبحن في القرن 21، إلّا أن العديد من البلدان العربية والغربية، يجبرن الفتاة على الزواج في سن مبكر. من هنا، نحن ما زلن بحاجة إلى يوم المرأة العالمي من أجل الدفاع عن هؤلاء الفتيات القاسرات ومساعدتهنّ.

متى يوم المرأة العالمي؟ كل ما تريدين معرفته عن هذا التاريخمصدر الصورة: Istock


فيديو قد تحبين مشاهدته

وجوه عربيّة شجاعة لم تخف من كسر الصمت، أبطال غلاف جمالكِ لعدد نوفمبر 2023