close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

بالفيديو، 10 أمور ابتعدي عنها لتخفيف الم الدورة الشهرية وتفادي المواقف المزعجة

كلنا نعلم أن الدورة الشهرية أمر لا بد من حصوله، بالرغم من الألم والشعور المزعج الذي تسببه. يكثر الحديث عن ما هو مسموح وما هو ممنوع خلال الدورة الشهرية، فتقعين في حيرة من أمرها وتغضّ النظر عن بعض الممنوعات التي قد تلحق الضرر بجسمها. من هنا، في الفيديو أعلاه جمعنا لكِ لائحة من الأمور التي عليكِ تفاديها خلال الدورة الشهرية. شاهدي الفيديو وتابعي القراءة لكلّ التفاصيل.

الروتين الجمالي خلال الدورة الشهرية: ما هو مسموح وما هو لا

10 أمور احذري منها خلال الدورة الشهرية

1- عدم تغيير الفوطة الصحية كل 4 ساعات خلال الدورة الشهرية

من الضروري جداً تغيير الفوطة الصحيّة كلّ 4 ساعات لتفادي تهيّج أو التهاب البشرة. كما ابتعدي عن تلك المعطرة التي تزيد من التهيّج. إذا كان هناك أي رائحة مزعجة وغير محببة، فمن الأفضل استشارة الطبيب المتخصص ليصف العلاج اللازم.

2- ارتداء البناطيل الضيقة خلال الدورة الشهرية

ارتداء السراويل الضيقة خلال الدورة الشهرية سيكون أمر مزعج بالنسبة لكِ، كما من الممكن أن يسبب تهيّج أو التهاب في المنطقة. من هنا، ننصحكِ باختيار البناطيل الواسعة بألوان داكنة لتفادي الوقوع في موقف غير محبّذ في حال تلطّخ.

3- تناول مسكنات الألم على معدة فارغة خلال الدورة الشهرية

إذا كنتِ تعانين من الألم والمغص أثناء الدورة الشهرية، فينصح بعدم الانتظار طويلاً قبل تناول المسكنات لعلاج الأعراض لكن تأكدي من تناول وجبة غذائية كاملة قبل ذلك.

4- ازالة الشعر بالواكس، السكر أو الشفرة خلال الدورة الشهرية

لا تستهيني بإزالة الشعر باستخدام الواكس، السكر أو حتى الشفرة أثناء الدورة، فهذه الخطوة قد تؤدي إلى ظهور كدمات على البشرة. هذه الكدمات قد تأخذ وقتاً طويلاً لتزول بالإضافة إلى احتمال أن تترك أثر إلى الأبد، كما أن نسبة الألم ستتضاعف أيضاً.

5- تقشير البشرة خلال الدورة الشهرية

البشرة خلال الدورة الشهرية تكون حساسة جداً، من هنا، من الضروري جداً أن تتفادي الخطوات الجمالية التي قد تكون قاسية على البشرة. صنفرة البشرة خلال هذه الفترة ممكن أن يسبب احمرار، تهيّج والتهاب في البشرة.

6- تناول أطعمة مالحة بكثرة خلال الدورة الشهرية

هل تحبين تناول الأطعمة المالحة والمقرمشات والاستلقاء في الفراش ومشاهدة برامجكِ المفضلة أثناء الدورة الشهرية؟ حسنًا، يجب عليكِ تغيير ذلك الآن. لا تأكلي الأطعمة المالحة أثناء الدورة الشهرية حتى لا تتسببي في احتباس الماء داخل جسمك مما يسبب الانتفاخ. تعاني العديد من النساء من احتباس الماء خلال الدورة الشهرية، لذلك يجب تجنب تناول كميات كبيرة من الصوديوم (الملح)، نظراً لأن الأطعمة المالحة قد تسبب الجفاف فيعوّض الجسم ذلك عن طريق تخزين الماء.

7- عدم ممارسة الرياضة خلال الدورة الشهرية

مَن قال أن أثناء الدورة الشهرية لا يمكنكِ ممارسة الرياضة؟ إن كنتِ من النساء اللواتي كن يفكّرن بهذا المعتقد الخاطىء، ويتوقّفن عن القيام بالحركات البدنية خلال هذه الفترة فعليكِ تغيير هذه العادة حالاً. في الواقع، ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية يحمل فوائد كثيرة مثل التقليل من الألم، زيادة الإندورفين، وهو يعد من أهم مسكنات الألم التي تفرز طبيعياً من جسم كما تحسين المزيج.

اكتشفي أفضل التمارين الرياضية لممارستها خلال هذه الفترة

8- القيام بالفحص الذاتي للثدي خلال الدورة الشهرية

الكشف المبكر عن سرطان الثدي هو خطوة وقائية مهمة تعزز من إمكانية اكتشاف السرطان في مرحلة مبكرة، وتزيد احتمال نجاح العلاج، كما تحد من احتمال الحاجة إلى الجراحة أو التدخلات الطبية الأخرى. من هنا، من الضروري جداً القيام بالفحص الذاتي كلّ فترة، لكن ليس خلال الدورة الشهرية كون الثدي قد يكون متورّم بسبب تغيّر الهرومونات.

الكشف المبكر لسرطان الثدي ينقذ حياتك... إليكِ طرق الفحص

9- ازالة الشعر بالليزر خلال الدورة الشهرية

حتى لو قيل لكِ أن لا ضرر من ازالة الشعر بالليزر أثناء الدورة، لا تقومي بذلك! أشعة الليزر قد تحرق بشرتكِ خلال فترة الطمث نتيجة المستوى المنخفض لهرمون الإستروجين. كما إنكِ ستشعرين بألمٍ مضاعف عن المعتاد. أما بالنسبة لفعالية ازالة الشعر بالليزر أثناء الدورة، فلن تحصلي على أي نتيجة فعّالة.

10- تناول الكافيين والمشروبات الغازية بكثرة خلال الدورة الشهرية

قد تتسبب المشروبات التي تحتوي على الكافيين (مثل القهوة) بزيادة الألم والتحجر في الثدي أثناء الدورة الشهرية. تشير الدراسات إلى أن الكافيين يمنع إنتاج GABA في المخ (الناقل العصبي الهابط)، مما يؤدي إلى القلق وزيادة معدل ضربات القلب، وتصاعد أعراض الدورة الشهرية. بدلاً من ذلك، جرّبي الشاي الأخضر الخالي من الكافيين، والذي يمكن أن يساعد في تهدئة المغص والألم.