close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

6 نصائح تساعدكِ في قول "لا" بدون الشعور بالذنب، للحفاظ على الصحة النفسية

6 نصائح تساعدكِ في قول لا بدون الشعور بالذنب، للحفاظ على الصحة النفسية

في الكثير من الأوقات قد تواجهين مواقف تستوجب عليكِ أن تقولي لا، إلّا أنكِ قد تتجنبين قول هذه الكلمة خوفاً من ازعاج الآخرين، ورغبةً منكِ بعدم مضايقة الطرف الآخر. في الكثير من الأوقات تشعرين بأنكِ تردين قول "لا" للآخرين، ولكن تحتارين جيداً متى وكيف تقولينها. هل سبق أن واجهت هذه المواقف، ولم تستطيعي أن تقولي لا؟ ما عليكِ، لأن هذا الأمر ضعف شخصية، فخبراء النفس يعتبرون أن عدم قول "لا" هي ردة فعل طبيعية للإنسان ولكنها في بعض الأحيان قد تؤثّر سلباً على الصحة النفسية، ويؤكدون أيضاً أن هناك تمارين بسيطة للعقل تجعل قول "لا" أمر أسهل مما ينعكس إيجاباً على الصحة العقلية والنفسية. من هنا إليكِ في هذا المقال نصائح تساعدكِ في أن تقولي لا.

6 نصائح لتقولي "لا" من دون الشعور بالذنب

قبل قراءة النصائح يجب عليكِ فهم قيمة قول لا، ومدى تأثيرها على الصحة النفسية. لنعتبر أنه لديكِ بطارية طاقة في جسمكِ تماماً مثل الهاتف، ولنفترض أن داخل هذه البطارية الموجودة في جسمكِ يوجد 10 وحدات من الطاقة. في كلّ مرة تقولين فيها نعم، ولكن أنتِ في داخلكِ تقصدين لا، فستفقدين وحدة طاقة. إنّ الطاقة الموجودة لدى الإنسان هي التي تعطيه العزم للعمل، للتواصل مع الآخرين، للخروج، وللقيام بالكثير من النشاطات الحياتية. من هنا، فقدان الطاقة نتيجةً لعدم تمكنكِ من قول "لا" يؤثر سلباً على صحتكِ النفسية، والعقلية. مع تكرار ذلك يوماً بعد يوم ستتأزّم حالتكِ النفسية أكثر فأكثر وستتضاعف قدرتكِ على قول "لا" أكثر فأكثر، وستشعرين بغضب داخلي تجاه نفسكِ لأنكِ تريدين قول "لا" ولكن ليس لديكِ القوة لفعل ذلك. لتجنّب هذا الصراع الداخلي يجب أن تتعلمي كيف تقولين لا، وإعلمي أن في كل مرة تقولين لا للأشياء التي لا ترغبين بها فأنتِ تبنين سوراً من القوّة، يصبح أعلى مرة تلو والأخرى، وسينتهي بكِ الأمر بالحصول على قوة داخلية تجعلكِ لا تخافين أبداً من قول لا. من هنا، سنعطيكِ نصائح تساعدكِ في أن تقولي لا للحصول على صحة نفسية أفضل.

1- استبدلي النَعَم التلقائية بدعني أفكّر

في حال تشعرين أن قول "لا" أمر صعب، استبدلي النعم بـ"دعني أفكّر". هذا الجواب سيعطيكِ فرصةً للتفكير، وسيجعلكِ المسيطرة على الوضع، وهي طريقة تخفّف من وطأة الرفض عليكِ من جهة، وعلى الطرف الآخر الذي سيحضر نفسه للحصول على لا كجواب.

2- استخدمي عبارات رفض لطيفة

إن كنتِ تقولين نعم لأنكِ تستصعبين لفظ لا، فيمكنكِ استخدام عبارات رفض أكثر لطافة. حاولي مثلاً قول: أنا لست مرتاحة مع هذا، أو أفضّل ألا أفعل هذا، أو ربما حسناً، هذه خطةٌ مثيرةٌ للاهتمام، ولكنني لن أكون قادرة على أن... من خلال هذه الطريقة تقومين بفعل الرفض بشكل واضح وصريح، وفي نفس الوقت تكون وطأة الرفض ألطف على الطرفين.

3- لا تنفعلي

قولي "لا" بهدوء، فعلامات الهدوء على وجهكِ ستساعدكِ على تهدئة الاضطراب في داخلكِ، وأيضاً ستلطّف التأثير السلبي التي تحمله اللا على دماغ المتلقي. فقول "لا" وأنتِ تشعرين بالغضب سيجعل الأمر أصعب عليكِ، وعلى الطرف الأخر، وسيوتّر الجو.

4- وضِّحي سبب قول لا

أن تقولي "لا" من دون الظهور بأنكِ أنانية، أو قاسية أمر سهل. كل ما عليكِ فعله هو توضيح سبب الرفض، عبر الإشارة إلى التزاماتك الأخرى مثلاً في حال كان أحد يطلب منكِ المساعدة، وأنتِ لا تريدين أو لا تستطعين المساعدة قولي: "لا شيء يسعدني أكثر من أن أساعدك، ولكنني أعطيت وعداً إلى أمي التي تريد المساعدة يصعب علي أن أخذلها الآن".

5- تمرّني على اختيار عبارات مناسبة للرفض

"لا أستطيع أن أتولّى مشروع آخر، لأن وقتي ممتلئٌ. لا أستطيع أن أتولّى مشروع آخر، لأن وقتي ممتلئٌ". هذا ليس خطأ مطبعي ارتكبناه، بل هذا تمرين لقول لا. إن كنتِ تتعرضين إلى مواقف مشابهة بشكل متكرر فكل ما عليكِ فعله هو أن تتمرني على قول لا. لنشرح التمرين أعلاه أكثر. في حال كنت تشعرين بضغط في العمل لأن المديرة تطلب منكِ باستمرار القيام بأعمال فوق طاقتكِ وهي أصلاً ليست من مسؤليتكِ القيام بها، وفي حال يتكرر هذا الوضع كثيراً، عليكِ أن تتمرني على الجواب فيصبح قوله أسهل، وأسرع عند التعرض إلى الموقف نفسه مرة أخرى. يمكن تطبيق هذا التمرين في الكثير من المواقف مع الأصدقاء، أو العائلة أو حتى مع الشريك. سيجعلكِ هذا التمرين أقوى، وسيمرن العقل، شيئاً فشيئاً، وسيؤدي ذلك إلى تحسين صحتكِ النفسية، ولن تشعرين بالضغط النفسي عند التواجد في العمل أو في أي موقف آخر.

6- أنهي الحديث

بعد قول "لا" للطرف الأخرى يمكن أن يقوم هذا الأخير بمحاولة إقناعكِ لتغيير الجواب. سيخلق هذا الأمر موقفاً صعباً بالنسبة لكِ، وفي الكثير من الأحيان يمكن أن تغيريّ جوابكِ إلى نعم فقط لكي ترتاحي من محاولات الإقناع الذي يقوم بها الطرف الآخر. لعدم الوقوع في هذا بكل بساطة أنهي الحديث. فمثلاً بعد أن تقولي لا، وفي حال بدأ الطرف الآخر يقنعكِ بتغيير الجواب، قولي بكل بساطة: "من الواضح أننا لن نتفق على هذه النقطة، فدعنا ننهي هذه المحادثة". حتى ولو استمر في الحديث بعد قولكِ هذه الجملة، ما عليك إلّا أن تلتزمي الصمت، وتنتظري كي ينهي الحديث. من ثم، تأخذين نفساً سريعاً، وتقولين كلمةً واحدةً لا تحتاج لأي شرحٍ: عذراً، لا. هذه النصيحة، وكل ما سبق وذكرناه من نصائح في هذا المقال لها هدف واحد ألا وهو أن تقولي "لا" من دون أن تندمي للحصول على صحة نفسية أفضل. من هنا، تشجعي، لا تخافي، قولي لا.