زوجان يتبادلان قبلفي حال كنتِ أنتِ وزوجكِ مصابين ببعض المشاكل في الشفاه، فمن المفضّل الإمنتاع عن التقبيل. لماذا؟ لأنّ هذه البثور، التقرحات أو الالتهابات التي تظهر على الشفايف قد تنقل البكتيريا السيئة إلى الطرف الآخر، ممّا يسبّب له بالتالي بعض الالتهابات والمشاكل. لذلك لا تغضيان النظر عن هذا الموضوع أبداً. إكتشفي ما هي.

أنواع القبلات وتفسيرها

1- مشاكل في الشفاه تجنّبكِ تبادل القبل 

الهربس في الشفاه

تظهر أعراض مرض الهربس على شكل بثور عدّة على الشفاه وبعد فترة تتحوّل هذه البثور الى تقرحات في المنطقة المصابة. من الممكن أثناء التقبيل أن ينتشر هذا الفيروس إلى الطرف الثاني، لذلك من المحبّذ عدم التقبيل.

القروح الباردة في الشفاه

القروح الباردة هي عبارة عن بثور مملوءة بالسوائل التي تظهر قرب الفم أو على مناطق أخرى من الوجه، وفي حالات نادرة تظهر داخل الفم، وعادةً ما تستمر لمدة أسبوعين أو أكثر.  

مرض الزهري في الشفاه

مرض الزهري هو حالة شديدة العدوى ومن أعراضه ظهور تقرحات في الفم. عادةً ينتقل هذا المرض من خلال القبلة. 

2- التهابات وامراض غير ظاهرة تنتقل من خلال تبادل القبل

هناك بعض الالتهابات والامراض التي قد تعانين منها بسبب تبادل القبلات مع الشريك، وقد تكون عوارضها غير ظاهرة على الشفايف، فاكتشفيها.

مرض التقبيل 

إن كنتِ تعانين من مرض التقبيل أو ما يعرف أيضاً بكثرة الوحيدات المعدي، فمن المفضّل تجنّب القبلات. قد تصابين به من خلال التقبيل، لكن من الممكن أيضاً التعرّض له من خلال مشاركة الأكواب أو أواني الطعام مع شخص مصاب بالوحيدات. الشعور بالإرهاق، التهاب الحلق، الحمى، تورّم اللوزتين وغيرها من العوارض التي تشير إلى أنّكِ مصابة بمرض التقبيل.

التهاب اللثة 

من الممكن أن تؤدّي البكتيريا التي تنتقل عبر التقبيل إلى التهاب اللثة. الإحمرار الشديد قد يكون من عوارض الالتهاب. 

التهاب السحايا

من الممكن أن تتسبّب العديد من أنواع الفيروسات في الإصابة بالتهاب السحايا الفيروسي. يمكن أن ينتقل هذا المرض من شخص إلى آخر عن طريق القبلة. تشمل الأعراض الحمى، الصداع والغثيان. 

فيروس الالتهاب الكبدي A

يحدث هذا الفيروس عادةً بسبب تناول الطعام والشراب الملوّث، ما يسبّب الالتهاب الكبدي الحاد. كما أن فرصة انتقال الفيروس من شخص إلى آخر تتزايد بسبب القبلات لأنه يتواجد بسوائل الجسم المختلفة كالدم، اللعاب والعرق.