تحقيق \كاء شخصية انطوائية

للوهلة الأولى قد يبدو الأشخاص الإنطوائيون منعزلين، لا يريدون تكوين علاقات اجتماعية مع الغير. لكن توصّلت دراسات حديثة إلى أن هؤلاء الأفراد هم اصدقاء مخلصين لمن حولهم، لديهم شعور كبير بالامتنان والود في علاقتهم مع الآخرين. يتميزون بالعاطفة ويؤمنون بأن الدخول في علاقات جيدة مع ناس متميزين خيراً من تكوين علاقات زائفة وسطحية.

الشخصية الإنطوائية أو المنعزلة اجتماعياً أكثر ذكاءً بحسب دراسة في علم النفس 

أجرى كل من الباحثين ساتوشي كانازاوا ونورمان بي دراسة في علم النفس التطوري، على أكثر من 15 ألف شخص يتصفون بالإنطوائية تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 28 عاماً، لدراسة معدل ذكائهم، صحتهم ورضاهم عن ذاتهم. اكتشفا أن الأشخاص الأذكياء يفضلون قضاء الوقت بمفردهم ولا يشعرون بالرضا أو السعادة من خلال التواصل الاجتماعي ومضاعفة علاقتهم بالآخرين. كما ان هؤلاء الاشخاص يفضلون حل مشاكلهم بأنفسهم وبالتالي لا يحتاجون إلى اللجوء لطلب المساعدة من الغير.

الشخصية الإنطوائية تشعر بالثقة بالنفس بحسب علم النفس

تتميز الشخصية الإنطوائية بعدم خوفها من الوحدة، فالاشخاص اصحاب هذه الشخصية يفضلون البقاء بمفردهم على تكوين صداقات مخيبة للآمال وتلك قصيرة الأمد. يتصف الشخص الإنطوائي بنضج الشخصية بشكل غير اعتيادي، وبثقته بنفسه. إذا كانت من وسط صديقاتكِ العزيزات مَن تتمتع بهذه الشخصية، فيمكنكِ الاعتماد عليها في امور كثيرة لأنها تستطيع تعليمكِ الكثير.

الشخصية الإنطوائية شديدة العاطفة بحسب علم النفس

هذا النمط الإنطوائي لديه حياة رصينة وحكيمة وقد يكون عاطفي أكثر من غيره، يظهر مشاعره فقط لأولئك الذين يحبهم ويقدرهم بالفعل. كما لا تميل الشخصية الانطوائية للثرثرة بل إلى الاستماع أكثر قبل التحدث وتكوين ملاحظاتها الدقيقة. تعرف هذه الشخصية كيف تزن الأمور بإيجابياتها وسلبياتها، واصحابها يحترمون الصداقة ويقدرونها.

الشخصية الإنطوائية، بعكس المعتقدات، تتكيّف سريعاً مع المجتمع بحسب علم النفس

الشخصية المنعزلة أو الانطوائية ليست لديها مشكلة في الاندماج مع المجتمع المحيط بها، فقط هي تفضّل الاحتفاظ لنفسها ببعض الخصوصية من دون اطلاع الآخرين عليها. كما أن الشخصية الانطوائية لا تميل إلى دعم زيف العلاقات السطحية، ولا تحب المشاركة في أي نشاط بالإكراه. قد تبدو شخصية باردة وغير ودودة، لكن الناس المقربين منها يعلمون تماماَ انها شخصية محبة ومتفانية.

أخيراً، أنتِ تحتاجين إلى بعض الوقت لتكوين علاقة صداقة قوية مع صاحبة الشخصية الإنطوائية. لكن الأمر يستحق ذلك، فسوف تفوزين بصديقة مخلصة لن تترككِ في اصعب الظروف وستمد لكِ يد المساعدة.
 مع ذلك، هذا لا يعني أن الشخصية الاجتماعية التي تحب ان تكون محاطة بأصدقائها وأفراد عائلتها ليست ذكية، لكن في هذه الحالة يتعلق الأمر بمدى قوة الارتباط وليس بنوعية الشخصية. 


إقرئي أيضاً: 7 تصرفات ذكية قومي بها لإبراز ثقتك بنفسكِ أمام الآخرين!
كيف تتصرفين بهدوء عند مواجهة أصعب الظروف والمواقف الحرجة؟ 6 نصائح تهمّكِ حتماً!