لايف ستايل بيئة مستدامة

ظروف غير مؤاتية، قرارات لا إرادية، نمط حياة غير متوقّع... 3 أمور تحوّلت في حياتي إلى "قرار" لا عودة عنه! قناعة راسخة وثابتة جعلتني أتبنى نمط حياة إرادياً، هو ليس إلّا جزء مينيمالي من أسلوب حياة أشمل وأوسع. أسلوب حياة يعد بمحيط أكثر أماناً، يُنصف الأرض بالكامل بكائناتها القوية والضعيفة. أسلوب حياة "أخضر" Going Green، ليس بالمهمة السهلة. هو ليس نزعة، صرعة أو صيحة، إنّما خطوة إرادية أبدية تعد بحياة أفضل على جميع الأصعدة. خطوة يصعب تبنّيها بشكل كلّي دفعة واحدة، ولكن متى ما تمّ تفصيلها إلى خطوات أصغر، تصبح أقرب إلى العقل وأحبّ إلى القلب وأسهل في التنفيذ.

سيلينا غوميز15 خطوة لأسلوب حياة صديق للبيئة:

أن تكوني Vegan لا يقتصر فقط على الحمية الغذائية، وإنما يمتد إلى نمط حياتكِ داخل المنزل وخارجه. إليكِ خطوات بسيطة لتجعلي من محيطكِ مكاناً صديقاً للبيئة:

في المنزل:

1- أحرصي على إطفاء الأنوار في كل مرّة تغادرين الغرفة واستفيدي من النور الطبيعي قدر المستطاع لتوفير الطاقة الكهربائية.
2- قومي بصيانة المنزل بشكل دائم وضعي حدّاً فورياً لكل تسريب مائي. مجرّد تسرّب بسيط يؤدي إلى هدر كميات كبيرة من المياه على المدى البعيد.
3- استبدلي المصابيح الكهربائية بتلك الموفّرة للطاقة (CFL أو LED) التي تستهلك طاقة كهربائية أقلّ وتدوم لفترة أطول.
4- قومي بفرز النفايات، لقد حان الوقت! لتسهيل المهمة، أحرصي على أن تكون سلّة النفايات مقسومة إلى قسمين على الأقلّ: قابل وغير قابل لإعادة التدوير.
5- استبدلي المناديل الورقية بتلك المصنوعة من الألياف القابلة لإعادة الاستخدام. أمّا في المطبخ، استغني عنها لصالح القماش القابل للغسل.
6-  استغني عن الأوراق لصالح التطبيقات الإلكترونيّة التي تخوّلكِ تدوين وتسجيل قائمة مستلزمات المنزل التي عليكِ تبضّعها خلال رحلة التسوّق المقبلة.
7- اطفئي الحاسوب الإلكتروني بالكامل عند الانتهاء من استخدامه، واحرصي على نزع  كل الكابلات والشواحن من المقابس.
8- حاولي أن تدفعي كل ما يمكنكِ من فواتير عبر الإنترنت. خطوة تحدّ من استخدامكِ للسيارة وتقلّص كميات الإيصالات الورقية التي ينتهي بها المطاف في سلّة النفايات.
9- عند تجديد أواني المطبخ، احصلي على تلك المصنوعة بطريقة صديقة للبيئة تماماً مثل أواني هذه العلامات التجارية: Ozeri وGreen Pan وCuisinart.
10- قومي بتخصيص مكان في المطبخ لزرع أعشاب تنمّي صلتكِ بالطبيعة وتذكّركِ دائماً بمصدر الطعام الذي يجب التركيز عليه: النعناع، الأوريغانو، الثوم المعمّر أو الـChives، البقدونس، الحبق، نبات الغار أو الـBay Laurel، الصعتر....

تطبيقات بديلة للأوراق بيئة مستدامةأكسسوارات للمنزل صديقة للبيئة بيئة مستدامة

خارج المنزل:

1- حاولي أن تختصري رحلات التسوّق في رحلة واحدة، لذلك احصلي على كل حاجيّاتكِ واحرصي على تنفيذ قدر أكبر من المهام في دفعة واحدة للتخفيف من استخدام السيارة.
2- حاولي أن تتنقّلي مشياً على الأقدام في كل مرّة تسمح لكِ الفرصة. أمّا في الطقس الحار، حاولي أن تلجئي إلى مفهوم الـCarpooling، وهو مشاركة صديقاتكِ أو زميلاتكِ في العمل سيارة واحدة للتنقّل.
3- في السوبرماركت، استغني عن الأكياس الورقية وخصصي حقيبة قابلة لإعادة الاستخدام لكل رحلات التبضّع.
4- ادعمي الأسواق المحليّة التي تخفّف على المدى البعيد من عبء الاستيراد والتصدير على البيئة.
5- اشتري الخضار والفواكه بحسب الموسم وحاولي أن تستغني عن الأطعمة المعلّبة لصالح تلك المحفوظة في أوعية زجاجية قابلة للاستخدلم في ما بعد.

حقيبة شنط أكياس صديقة للبيئة بيئة مستدامة


إقرئي أيضاً: دليلكِ الكامل لحياة صحية وخيارات واعية... مصطلحات تحمل معاني مدهشة كنت تجهلينها!
7 خطوات بسيطة تساعدكِ على الانتقال إلى نظام غذائي قائم على النبات