نشاط الدماغ تمارين لتقوية الذاكرة

كلما تقدمنا في السن، قد نجد أنفسنا ننسى بعض الأشياء. أدمغتنا هي جهاز مهم جداً يربط جميع أجزاء أجسامنا ببعضها ويبقيها تعمل بكفاءة أثناء قيامنا بأنشطتنا اليومية. لذلك يتحتم علينا ألا نتراجع عن الحفاظ على نشاط العقل لأطول فترة ممكنة.

إذا كنتِ تريدين حقاً تحسين ذاكرتكِ وأداء دماغك بالكامل، إذاً هذه التمارين سوف تساعدكِ على تحقيق ذلك!

تمارين لتقوية الذاكرة

1- تبديل الأيدي

أكدت الكثير من الدراسات الحديثة أن إستخدام اليد غير المسيطرة (إذا كنتِ تستعملين اليد اليمنى استبدليها باليسرى، والعكس صحيح)، للقيام بالمهام البسيطة اليومية كغسل الأسنان أو الكتابة أو غيرها، يعمل على تنشيط نصفي المُخ، ما ينتج زيادة نشاط الدماغ ورفع قدراته.

2- تكرار ما يقوله الناس في عقلكِ

من خلال القيام بذلك، تقومين بتدريب نفسكِ على التركيز على ما يقوله الآخرون. فقط إتبعي الكلمات التي تُقال لكِ بتكرارها في ذهنكِ مراراً.

3- تعلّم هواية جديدة

مثل الحياكة، الرسم، العزف أو أي هواية أخرى تتطلب مهارات حركية دقيقة للغاية. هذه الأنواع من الهوايات تتطلب التنسيق بين العين واليد، والمهارات الحركية المعقدة التي تعتبر مفيدة بشكل خاص لبناء الدماغ.

4- إستخدام الحواس كلها 

قومي بعمل الأشياء التي تستخدمين فيها كل حواسكِ كالطبخ الذي يعتمد على حاسة الشم، اللمس، التذوق والرؤية. إشراك العديد من الحواس هو أشبه بالتدريب العقلي، فهو ينشط أجزاء مختلفة من الدماغ في حين أن الاعتماد المفرط على حاسة واحدة فقط، يؤدي إلى فشل الذاكرة.

5- تحدي براعم الذوق

الإنتباه إلى المكونات الموجودة في الوجبة من التوابل والأعشاب وغيرها من التفاصيل، هو تمرين ممتاز للذاكرة من شأنه تعزيز أداء عقلكِ. حاولي تحديد المكونات المستخدمة في عمل الطعام عن طريق تذوقه فقط.

6- تعلّم لغة جديدة

تعلم لغة جديدة بشكل مستمر يتطلب من عقلكِ أن يتذكر المعلومات من دون توقف. كما أنه يتطلب التحدث مع الكثير من الأشخاص لتعلم النطق الصحيح. أثبتت الدراسات ان التحدث إلى شخص آخر يمكن أن يساعد في تحسين ذاكرتكِ حيث وجد الباحثون أنه كلما ارتفع مستوى التفاعل الإجتماعي، كلما كان الأداء الإدراكي أفضل بكثير.

7- خلق صور في رأسكِ

يدعى هذا الامر بالتمرين البصري ويبدأ بمحاولة تخيل شيء مألوف لكِ مثل حقيبة. قومي بالتركيز على الحقيبة الوهمية ومراقبتها من جميع الجهات، ولا تدعي أي شيء يشوش عليكِ. يعمل هذا التمرين على إشراك إبداعك ويدرّب مهارة التصور. 


إقرئي أيضاً: مبادرة بريطانية تظهر التأثير السلبي للسوشيل ميديا على المراهقات، من خلال سيلفي!
3 تمارين تأمّل تطوّر زوايا مختلفة في الدماغ وتعزز نسبة الذكاء، وفقاً للدراسات العلميّة!