رجيم حصة غذائية سعرات حرارية فيتامين

إن تعلّم قراءة الحقائق الغذائية المتوفرة على المنتجات هو من الأمور المهمة لتستطيعي معرفة ما إذا كان هذا المنتج يناسب نظامك الغذائي أم لا. هناك العديد من العناصر المتوفرة على ملصق القيم الغذائية للمنتج والتي تختلف من واحد لآخر في كميتها ونوعيتها.
 في هذا المقال ستتعرفين على كيفية قراءة الحقائق الغذائية على جميع المنتجات التي ترغبين في شرائها، وما هي العناصر التي يجب أن تتوفر بكميات قليلة وأخرى يجب أن تكون كميتها أكبر.

حجم الحصة الغذائية

إن أول ما يجب أن تقومي بقراءته على أي منتج هو حجم الحصة الغذائية الواحدة منه، وكم حصة تتوفر في العبوة، حيث ستكون القيمة محسوبة بالغرامات أو الكوب. الأهمية من معرفة حجم الحصة تكمن في أن جميع المعلومات التي تليها تعتمد عليها، حيث ستكون المعلومات الأخرى كالسعرات، كمية الدهون، الفيتامينات والمعادن هي المتوفرة في الحصة الواحدة. بعد أن تعرفي ما هي الحصة لهذا المنتج قارنيها بالكمية التي ستأكلينها حتى تعرفي كم ستكسبين من باقي العناصر عند شراء هذا المنتج وتناوله.

السعرات الحرارية

بعد أن عرفت حجم الحصة الواحدة من المنتج، ستبدئين بمعرفة كمية السعرات الحرارية التي سيكتسبها جسمك بعد تناول حصة واحدة من هذا المنتج. فهل تتناسب هذه الكمية من السعرات الحرارية مع نظامك الغذائي أم لا؟ وكم ستغطي من احتياجك اليومي حتى لا تكتسبين المزيد من الوزن؟ إليك بعض المعلومات عن السعرات الحرارية للمنتجات المختلفة بشكل عام:

- يعتبر المنتج قليل السعرات الحرارية إذا كانت الحصة تحتوي على 40 سعرة حرارية.

- يعتبر المنتج متوسط السعرات الحرارية إذا كانت الحصة تحتوي على 100 سعرة حرارية.

- يعتبر المنتج عالي السعرات الحرارية إذا كانت الحصة تحتوي على 400 سعرة حرارية أو أكثر.

من المهم ايضاً معرفة كمية السعرات الحرارية التي يكون مصدرها الدهون، حيث تأتي كمية السعرات الحرارية للحصة الواحدة يليها كمية السعرات من الدهون. على سبيل المثال هناك منتج الحصة الواحدة منه تحتوي على 300 سعرة حرارية منها 150 سعرة من الدهون، هذا يعني أن المنتج نصف محتواه من السعرات أصلها من الدهون، هنا يجب أن تفكري بكمية الدهون التي ستدخل جسمكِ إذا تناولت العبوة كاملة أو أكثر من حصة.

العناصر الغذائية الأخرى

هنا سنتحدث عن كمية الدهون، الألياف والفيتامينات. هذه العناصر تنقسم إلى مجموعتين، كالتالي:

1- عناصر يجب الحد منها:

هي عناصر يجب البحث عن أقل كمية ممكنة منها، وعدم استهلاك أو شراء المنتجات التي تحتوي على كمية كبيرة منها، وتشمل:

- الدهون الكلية

- الدهون المشبعة

- الدهون المتحولة

- الكوليسترول

- الصوديوم

2- عناصر يجب الإكثار منها:

ابحثي دائماً عن المنتجات التي تحتوي على الفتيامينات والمعادن بكميات كبيرة، قارني بين المنتجات المختلفة واختاري تلك التي تحتوي على أكبر كمية من العناصر التالية:

- الألياف

- فيتامين أ

- فيتامين ج

- الكالسيوم

- الحديد