سموثي صحي سموثي

يعد السموثي واحد من الوجبات الخفيفة الصحية والمحببة لدى الكثير من الناس، وخاصة الذين يتبعون نظام غذائي صحي، فهو غني بالفيتامينات، المعادن والألياف.

عادةً يتم تحضير السموثي من الفواكه أو الخضراوات الطازجة، وخلطها مع الحليب أو اللبن أو المثلجات، وأكثر أنواع السموثي انتشاراً هي سموثي الفواكه بأنواعها، مثل سموثي الفراولة، سموثي الموز وسموثي التوت. أما سموثي الخضراوات فعادة ما يتم تحضيره من الخيار، البروكلي، الخضراوات الورقية الخضراء، أو الكرفس وغيرها...

في هذا المقال سنقدم لك 8 نصائح لتحضير سموثي صحي مناسب لأي رجيم صحي تتبعينه.

النصيحة 1 لتحضير سموثي صحي

اختاري أنواعاً متعددة من الفواكه أو الخضراوات لتحضير السموثي بدلاً من مكون واحد، وذلك لإعطائه قوام أفضل وفوائد صحية أكثر.

النصيحة 2 لتحضير سموثي صحي

ابتعدي عن إضافة عصائر الفواكه الجاهزة، حيث تعد هذه الخطوة شائعة بالرغم من أن سموثي الفواكه يكون مليء بالسوائل. عند إضافة العصير تزيد كمية السكر والسعرات الحرارية، لذا بدلاً من ذلك قومي بإضافة ماء جوز الهند أو اللبن اليوناني قليل الدسم، أو الحليب قليل الدسم، وبهذا تحصيلن على سموثي ذو قوام كريمي وصحي أيضاً.

النصيحة 3 لتحضير سموثي صحي

لا تقومي بإضافة السكر او المحليات بأنواعها، فقط اجعلي السموثي الخاص بك ذو مكونات طبيعية بشكل كامل، وطعم حلو بشكل طبيعي. فعادة ما يتكون السموثي من الفواكه المتعددة ذات الطعم الحلو والمرغوب.

النصيحة 4 لتحضير سموثي صحي

حضري السموثي الصحي في المنزل وتجنبي الحصول عليه من الأسواق، فأنت بهذه الطريقة تضمنين المكونات المتوفرة فيه بعيداً عن أية إضافات غير مرغوب بها كالدهون أو السكر.

النصيحة 5 لتحضير سموثي صحي

أضيفي البذور إلى السموثي، واختاري بذور الكتان،  بذور الشيا، أو بذور القنب وجميعها غنية بالعناصر الغذائية المفيدة لجسمك، والتي تضيف المزيد من الألياف وأحماض الأوميغا 3 إلى السموثي الخاص بك. كما يمكنك إضافة بعض المنكهات كالقرفة، الزنجبيل، أو جوزة الطيب لإضافة نكهة جديدة وفوائد إضافية.

النصيحة 6 لتحضير سموثي صحي

حضري السموثي من مكونات طازجة بعيداً عن المعلبة او المفرزة وغيرها، واختاري فواكه أو خضراوات طازجة لإضافة طعم أفضل.

النصيحة 7 لتحضير سموثي صحي

تجنبي إضافة بودرة البروتين، فهي تعد من المكونات المصنعة التي يفضل أن يخلو السموثي الصحي منها، ويمكن زيادة كمية البروتين في السموثي عن طريق إضافة التوفو   أو زبدة الفول السوداني وغيرها من مصادر البروتين الطبيعية.

النصيحة 8 لتحضير سموثي صحي

تأكدي من كمية السعرات الحرارية في السموثي، يساعدك ذلك على التحكم في خسارة الوزن، وتجنبي استهلاك كمية كبيرة من السموثي حتى وإن كان ذو مكونات صحية، حتى وإن قمت باستبدال إحدى وجباتك الرئيسية بالسموذي فيفضل أن تبتعدي عن الحصص الكبيرة منه.