كلّ حياتنا تعلّمنا أن الرياضة هي من أكثر الأمور التي تساعدنا في خسارة الوزن، طبعاً مع اتّباع نظام غذائي منتظم. لكن ما سأشارككِ به اليوم قد يغيّر لديكِ هذا المفهوم بالكامل. نعم، كما قرأت في العنوان، خسرت 5 كلغ بعد أن توقّفت عن ممارسة الرياضة. إليكِ تجربتي بالتفصيل.

تجربتي مع ممارسة الرياضة بانتظام واتّباع روتين غذائي

منذ 3 سنوات تقريباً كان وزني 53 كلغ مع الأخذ في عين الاعتبار أن طولي 157 سم. طوال الوقت تضمّن أسلوب حياتي الكثير من التمارين الرياضية ونظام غذائي منتظم. كنت أقصد النادي الرياضي على الأقل 5 مرّات في الأسبوع وتماريني ارتكزت على الأوزان الثقيلة، لأصل إلى الجسم والوزن المثالي برأيي والذي هو 50 كيلوغرام. إلى جانب الرياضية، كنت صارمة جداً عندما يتعلّق الأمر بالطعام، فأحاول دائماً أن أتناول نسب معتدلة من البروتين مع الابتعاد بشكل نهائي عن المأكولات الدسمة، لدرجة أنني توقفت عن وضع الزيت بكلّ أشكاله في السلطات. مع كلّ هذا الالتزام، عانيت كثيراً لإخفاض وزني، لا بل كنت أكتسب كيلوغرام فور تناول أي طبق غير صحي وكنت أشعر بانتفاخ في المعدة وكلّ الجسم.

تجربتي مع تمارين اليوغا خلال فترة الحمل

نقطة التحوّل

كلّ هذا تغيّر عندما أصبت ركبتي أثناء ممارسة تمرين رياضي. توجّهت فوراً إلى الطبيب الذي طلب مني التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية بشكل نهائي كي لا أسبب أي ضرر إضافي للركبة، وهذه كانت نقطة التحوّل في حياتي. شهر بعد شهر، كنت أشعر أنني أقل وزناً. كنت أتحقّق من وزني كلّ 10 أيام تقريباً وأكتشف أنني خسرت على الأقل 200 غرام. بعد سنة تقريباً، وجدت نفسي بشكل سحري أزن 48 كلغ وبتّ راضية جداً عن وزني وشكل جسمي، مع العلم أنني كنت أتناول كلّ ما يحلو لي من حلويات وأطباق دسمة وغيرها. 

تجربتي مع تضييق البنطلون الواسع بـ3 ثوان فقط

مع الوقت، أصبحت أتناول وجبات أصغر بكثير ولم تعد لدي شهيّة على الأكل مثل السنوات الماضية. لم أصدق ذلك لأنني اعتقدت أنه من المستحيل إنقاص الوزن بسهولة، نظراً للجهد الذي كنت أبذله طوال حياتي. بقيت في حالة إنكار ورفضت تضييق أي من ملابسي لأنني اعتقدت أنني بالتأكيد سأكتسب الوزن مرة أخرى. بعد 3 سنوات، ما زلت أحافظ على وزن معتدل وهو 48 كغم. في هذه الفترة، أدخلت طرق جديدة للتمرين في نمط حياتي لا تشمل الأوزان، مثل الملاكمة، التنس والمشي.

الخلاصة... برأيي

ليس بالضروري أن تمارسي تمارين رياضية قاسية ترتكز على الأوزان العالية من أجل خسارة الوزن. ما أنصحكِ به هو ألّا تحمّلي جسمكِ أكثر من طاقته والاعتدال هو المفتاح. تذكّري أن كلّ جسم يتفاعل بطريقة مختلفة مع الرياضة والرجيم، لذا راقبي جسمكِ واتّبعي الروتين المعتدل المناسب لكِ.