close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيف تسترجعين لياقتكِ البدنية بعد الانقطاع عن ممارسة الرياضة؟

رياضة التمارين الرياضية النادي الرياضي

قد تكونين ممن يستمتعون بأداء التمارين الرياضية ويتمتعون بلياقة بدنية عالية، وبالطبع نعلم جميعنا أن الانقطاع عن التمرين له تأثير سلبي على شكل الجسم والقوة العضلية والاداء الرياضي.

تكمن الصعوبة بالعودة إلى التمرين مجدداً بعد الانقطاع، واستعادة الدافع والتحفيز مرة أخرى. ان كنت ترغبين بالعودة إلى روتين الرياضة الخاص بك بعد الانقطاع عنه، فمن المهم معرفة سبب التوقف عن التمرين وتحديده بشكل مفصّل، ربما قد يكون الوقت، الإحباط أو حتى عدم مشاهدة النتائج المرغوبة.

بمجرد تحديد السبب سيكون من السهل العودة مرة أخرى إلى ممارسة الرياضة واسترجاع اللياقة البدنية، وفي هذا المقال سنقدم لك 5 نصائح مفيدة حول كيفية العودة إلى التمرين بعد التوقف عنه.

1- ابدئي ببطء

عند العودة مجدداً إلى روتين التمرين الخاص بك عليك البدء ببطء، فإن قمت بأداء التمارين بشكل سريع ومرهق والاستمرار باللعب لمدة 4 أيام أو أكثر بالأسبوع، فهذا من شأنه أن يزيد من الرغبة بالمغادرة مرة أخرى والانقطاع عن التمرين مجدداً.

لذا قومي باختيار بشكل مبدئي يوم واحد في الأسبوع تكونين خلاله أكثر راحة وتمتلكين وقتاً كافياً للتمرين، سيساعد اختيار يوم ووقت مناسبين على زيادة الاستمتاع بالتمرين مما يدفعك للاستمرار به مجدداً، هنا عليك في الاسبوع التالي اختيار يومين لممارسة التمرين وهكذا بشكل تدريجي.

2- اختاري معدات مناسبة

من أهم الأمور التي تساعد على العودة مجدداً للتمرين هي اختيار معدات وأدوات رياضية مناسبة، فمن الصعب حقاً أن نستمر في ممارسة الرياضة والحصول على اللياقة البدنية عندما يكون لدينا معدات خاطئة، كالأحذية الرياضية غير المناسبة وغيرها.

لتحصلي على التحفيز في العودة مجدداً للرياضة، اختاري نوعيات جيدة من المعدات الرياضية لتمنحك حافز أكبر للعودة وتوفر لك الراحة أثناء التمرين.

3- اجعلي أهدافك واقعية ومحددة

قد يكون سبب التخلي عن تمرينك هو عدم الوصول للهدف المرغوب، ولكي تتجنبي هذا الامر في المرة المقبلة بعد العودة للتمرين، عليك وضع أهداف جديدة واقعية أكثر أو أن تبذلي المزيد من الجهد.

إن كان هدفك السابق هو الوصول لوزن معين في غضون 3 أشهر ولكن لم ينجح الأمر، فعليك تمديد هذه الفترة لتصبح 6 أشهر مع تقسيم الهدف الرئيسي إلى أهداف صغيرة متعددة يمكن تحقيقها في كل شهر، مما سيمنحك الدافع والحماس للاستمرار.

4- تحدّي نفسك

دائماً ما نحتاج لأن نتحدى انفسنا ونخرج من منطقة الراحة للوصول إلى أهدافنا، وأثناء العودة إلى روتين الرياضة السابق، كوني مستعدة لدفع نفسك أكثر قليلاً، فكلما دفعت نفسك للاستمرار كلما حققت أهداف أكثر وهذا سوف يساعدك في الحفاظ على الدافع مع كل هدف تحققينه.

5- استمتعي أكثر

قد يكون سبب ترككِ للتمرين هو الضجر وعدم الاستمتاع أو ممارسة تمارين لا ترغبين بها وغير ممتعة بالنسبة لك، هنا عليك البحث عن التمارين التي تحبينها وان تستمتعي بأدائها، فهي ستكون تلك التي يمكنكِ الاستمرار في ممارستها لمدة أطول.