أنانية واضحة وحب الذات حتى لو على حساب الآخرين
  فوقية في التعاطي، شعور العظمة وعدم التعاطف مع الناس
  حاجة قوية للاهتمام وتلقّي المدح والإطراء دائماً

هذه هي أبرز العلامات التي قد تنذر بأن الشخصية نرجسية! علمياً اضطرابات الشخصية هذا يسمّى Narcissistic Personality Disorder (NPD)، والتعامل مع هذا النوع من أنماط الشخصية ليس بالأمر السهل، فكيف إذا كان شريك الحياة يعاني من هذا الاضطراب؟ من هنا، سنقدّم لكِ في ما يلي، أبرز النصائح والخطوات في التعامل مع الشريك النرجسي.

كيفية التعامل مع الشريك النرجسي

1- التواصل، التواصل ثم التواصل

القاعدة الذهبية للحصول على علاقة صحية هي التواصل مع الشريك بشكل واضح وصريح! في حالة الشريك النرجسي، من المهم الاختيار الوقت المناسب والتحدث مع الشريك عن أبرز التصرّفات الناتجة عن اضطراب الشخصية هذه، والتي تؤثّر سلباً عليكِ.

2- خفّفي من تسليط تركيزكِ عليه

الشخصية النرجسية تحب أن تكون الأضواء مسلّطة عليها، مما يزيد شعور العظمة لديها. من هنا، وإذا كان شريككِ نرجسي حاولي ألّا تركّزي كل اهتمامكِ عليه، سواء بطريقة إيجابية أو حتى سلبية. تذكّري دائماً أنكِ تحتاجين الاهتمام بنفسكِ أيضاً.

3- Set Boundaries

ضعي حدود واضحة وقولي "لا" حين يلزم الأمر ذلك! في الكثير من الأحيان يعتقد صاحب الشخصية النرجسية أنه قادر على التحكم بحياتكِ، لذلك، لا تسمحي بذلك وضعي الحدود اللازمة، ولا تتقبّلي الألفاظ أو التصرفات المسيئة لكِ. مع الإشارة إلى أن وضع حدود أو الخروج من علاقة مع شخص نرجسي ليست بالأمر السهل لأنه وبحسب كتاب ?Don't You Know Who I Am لـDr. Ramani، فالعلاقة مع شخص نرجسي تخلق لدى الشريك شعور بأنه غير كافي وحده وبالتالي من الصعب للغاية الابتعاد ووضع الحدود.

6 نصائح لتقولي "لا" من دون الشعور بالذنب

4- ذكّري نفسكِ دائماً: المشكلة ليست فيكِ

صاحب الشخصية النرجسية ممكن أن يؤثر سلباً على الثقة بالنفس لدى شريكه، وذلك بسبب تعليقاته السلبية وقدرته على تعزيز الشعور بالذنب. من هنا، لا تنسي أبداً أنكِ لستِ أنتِ الخطأ، ولا تجعلي نمط الشخصية هذه يؤثر على ثقتكِ بنفسكِ.

5- انصحيه باستشارة المتخصصين

غالباً، لا يعرف الشخص النرجسي أنه بحاجة للمساعدة. من هنا، وبما أن النرجسية هي اضطراب في الشخصية معروف علمياً، فمن الممكن اللجوء إلى المتخصصين الذين يعملون على مساعدة الأشخاص النرجسيين.

8 علامات تشير إلى أن زوجكِ نرجسي

6- صدّقي الأفعال فقط وليس الوعود

مَن يعاني من النرجسية، فهو قابل لأن يقدّم الكثير من الوعود الجميلة والتي لا تتحقق في الأفعال. من هنا، وكي لا تقعي في الأوهام وفي انتظار تحقيق الوعود بدون جدوى، فابقي مصرّة على الأفعال.

7- افهمي هذه الشخصية جيداً

حين تفهمين الشخصية النرجسية، تتوقّعين طريقة تعاطيها مع الأمور، وبالتالي تعلمين أن ما يصدر منها ناتج عن الاضطراب، وليس له علاقة بكِ أنتِ. كذلك، بهذه الطريقة تستطعين معرفة كيفية التعامل مع هذه الشخصية، مثل عدم طلب الأمور على شكل أوامر. 

تذكير: أن تكوني على علاقة مع شخص نرجسي، ليست بالأمر السهل أبداً، خاصةً في حال لم تساعدكِ الطرق والنصائح التي قدّمناها لكِ سابقاً، لذلك لا تنسي أبداً أنكِ لستِ المشكلة. كذلك، إذا احتجتِ للمساعدة لا تترددي في طلبها أبداً، وأحيطي نفسكِ بعلاقات صحية مثل الأصدقاء ليشكّلوا دعم لكِ في هذه الحالة.