close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيفية مواجهة التنمر في الجامعة: 5 طرق ستضع المتنمر عند حدّه!

كيفية مواجهة التنمر في الجامعة: 5 طرق ستضع المتنمر عند حدّه!مصدر الصورة: Istock
التنمر، واحد من المشاكل التي يواجهها عدد كبير من الأشخاص في المجتمع. بشكل خاص، يُعتبر هذا الموضوع شائع في المدارس والجامعات. بالطبع، هذا الأمر غير مسموح ولا يجوز غضّ النظر عنه أو تجاهله. تحديداً، أتوجّه في حديثي إلى طالبات الجامعة، كونهّن قادرات على مواجهة التنمرّ بطرق عدة... كيف؟ في هذا المقال، سنعرّفكِ على كيفية مواجهة التنمر في الجامعة.

كيفية مواجهة التنمر في الجامعة

1- عدم إظهار للمتنمرّ الشعور بالحزن أو الإهانة

يحصل المتنمر على مكاسبه ويشعر أنه حقّق هدفه، عندما يرى الشخص المقابل له حزين أو يشعر بالإهانة. لذا، من المستحسن ألاّ يظهر على الطالب الشعور بالحزن أو الغضب. أفضل ما يمكنه فعله، هو تجاهل المتنمر وعدم الرد عليه أو مواجهته.

2- تعزيز الثقة بالنفس والتفكير بطريقة إيجابية

الثقة بالنفس والإيجابية هما عنصران مهمّان جداً في مواجهة التنمر، فالمواجهة ليس من الضروري أن تكون بالعنف أو بالكلام البزيء أو بالرد اللفظي حتى. مجرّد ثقة الطالب بنفسه وحبّه لذاته، يساعدانه على مواجهة التنمر وعدم التأثّر به بتاتاً.

خطوات لتحضير الأولاد قبل العودة الى المدرسة

3- تقديم الشكوى

في حال، كان التنمر يفوق قدرة الطالب على التحمل، من المفضّل اللجوء إلى الأشخاص المعنيين في إدارة الجامعة، وتقديم شكوى. ذلك تحديداً في الحالات التي يكون فيها التنمر جسدي.

4- طلب المساعدة

لا داعي للخجل في طلب المساعدة، من العائلة، من صديق أو من أحد الزملاء في الجامعة. قد تكون المساعدة معنوية فقط، لتخطّي الأذى النفسي الذي يسببه المتنمر.

كيف أندمج في اول سنة جامعة؟

5- مواجهة المتنمر عبر التحدث معه

إذا كان ذلك آمناً طبعاً، وإذا لم يكن التنمر جسدي، قد يكون التحدث مع المتنمر خياراً حكيماً. لأن المتنمر في بعض الأحيان، لا يكون قاصد التنمر بالفعل، بل يعتقد نفسه ظريفاً ويرغب بجذب الأنظار. لذا، التكلم معه والتقرب منه قد يكونان الحل. واجهي الشخص بكل ثقة، لا تترددي في كلماتكِ أو تقوليها بخجل مثلاً، قولي له: "أنا لا أسمح لك بالتكلم معي بهذه الطريقة"، أو "ليس لك الحق بالتكلم معي بهذه الطريقة".

كيفية مواجهة التنمر في الجامعة: 5 طرق ستضع المتنمر عند حدّه!